مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في هجر الأب والأرحام المتكاسلين عن الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للزوجة أن تستوفي دينها من مال الرجل دون علمه ؟
- سؤال وجواب | زوجة مريضة مرضا شديدا ، وزوجها يهملها تماما !
- سؤال وجواب | نصائح لمرضى السكر في شهر رمضان المبارك
- سؤال وجواب | رفع السبابة عند ذكر الله أثناء القيام في الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية استخدام عقار (الزيروكسات) لعلاج الرهاب والاكتئاب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه.)
- سؤال وجواب | يخرج للدعوة إلى الله ويترك أسرته رغم حاجتهم إليه
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب التي تؤخر نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | متى يبدأ صيام الست من شوال؟
- سؤال وجواب | شروط من يتصدى لتعليم غيره
- سؤال وجواب | تعمل لتنفق على والديها ، وزوجها يعمل في مدينة أخرى ، ويطلب منها اللحاق به ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل فهل تنصحونني بإجراء عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | هل أستعمل حبوب ياسمين، وأستمر في الرضاعة الطبيعية منعاً للحمل؟
- سؤال وجواب | العلاقة بين استقلال ذمة المرأة وسداد حاجتها عند طلاقها
- سؤال وجواب | شروط المؤذن وشروط صحة الأذان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

‏قبل أكثر من سنتين، تمت خطبة ‏أختي، وكانت أمي، وأختي، وخطيبها ‏يجلسون في غرفة واحدة، في طابق ‏آخر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد سبقت الإجابة على حكم نظر الخاطب إلى مخطوبته، وجلوسه معها، ومنع خلوته بها قبل العقد في الفتوى رقم:

19822�

� والفتوى رقم:

14360�

� والفتوى رقم:

33238

وأما ترك الصلاة: فهو من أعظم الكبائر -والعياذ بالله تعالى- بل قيل بكفر تاركها ولو كان غير جاحد، على تفصيل ذكرناه في فتاوى عدة، سنحيلك على بعضها في آخر الفتوى.

وأما عن سبب الخلاف: فهو حمل من لم يكفروه نصوص التكفير على أن المراد بها كفر دون كفر، أو أنه شارك الكافر في بعض أحكامه، واحتجوا بأن سلف الأمة كانوا يورثون ويغسلون تارك الصلاة، ويصلون عليه.

قال النووي في المجموع: فرع: في مذاهب العلماء فيمن ترك الصلاة تكاسلاً، مع اعتقاده وجوبها: فمذهبنا المشهور ما سبق، أنه يقتل حداً ولا يكفر، وبه قال مالك، والأكثرون من السلف، والخلف؛ وقالت طائفة: يكفر، ويجري عليه أحكام المرتدين في كل شيء، وهو مروي عن علي بن أبي طالب، وبه قال ابن المبارك، وإسحاق بن راهويه، وهو أصح الروايتين عن أحمد، وبه قال منصور الفقيه من أصحابنا كما سبق.

وقال الثوري، وأبو حنيفة وأصحابه، وجماعة من أهل الكوفة، والمزني: لا يكفر، ولا يقتل، بل يعزر، ويحبس حتى يصلي.

إلى أن قال: ولم يزل المسلمون يورثون تارك الصلاة، ويورثون عنه، ولو كان كافراً لم يغفر له، ولم يرث، ولم يورث.

وأما الجواب عما احتج به من كفره من حديث جابر، وبريدة، ورواية شقيق، فهو: أن كل ذلك محمول على أنه شارك الكافر في بعض أحكامه، وهو وجوب القتل.

وهذا التأويل متعين للجمع بين نصوص الشرع، وقواعده التي ذكرناها، وأما قياسهم، فمتروك بالنصوص التي ذكرناها.

والجواب عما احتج به أبو حنيفة، أنه عام مخصوص بما ذكرناه، وقياسهم لا يقبل مع النصوص، فهذا مختصر ما يتعلق بالمسألة.

والله أعلم.

انتهى.

وأما هجران تارك الصلاة، أو المتهاون بها مثل هجران أصحاب المعاصي، والفسق، فمطلوب شرعا, سواء كانوا أقارب، أو أصدقاء أو غيرهم باستثناء الوالدين, إلا أن أهل العلم قرروا أن ذلك منوط بالمصلحة والفائدة، فإذا تحقق، أو غلب على الظن أن الهجر أنفع, كان هو الأولى.وعلى هذا, فإن لم يكن للهجران والمقاطعة هنا فائدة فلتستمر في مواصلة هؤلاء، وتذكيرهم بخطر ترك الصلاة، والتهاون بها, وتخويفهم من عذابه تعالى، وعقابه في الدنيا والآخرة, ودعوتهم إلى الالتزام بأعظم شعائر الإسلام بعد الشهادتين، وحاول أن تقنع والدك بأن يكون عونا لك على هدايتهم، ونهيهم عن المنكر.

وذكِّره بالله ، وذكِّره بعرضه، وعرض ابنته، وأن مثل هذا التساهل معها قد يؤدي به إلى حساب عسير في الآخرة، كما في الصحيحين، واللفظ للبخاري: كلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته.

وفي الحديث: من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

وانظر الفتوى رقم:

46677.

والفتوى رقم:

218326

ولبيان كيفية دعوة تارك الصلاة وحكمه راجع الفتاوى التالية أرقامها:

45080,1145

,

139732

،

25458.

واعلم أن التقاطع بين الأرحام لغير مسوغ شرعي، لا يمنع قبول العمل الصالح، ولكن لا تحصل لهم المغفرة التي تعطى يوم الاثنين والخميس حتى يصطلحوا؛ ففي حديث مسلم: تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين، ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء الإمام المشار إليه بالسؤال
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من رؤية أختها إلا في بيت إخوتهما فهل يجب عليها طاعته في ذلك ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الحرارة التي أشعر بها في باطن القدم؟
- سؤال وجواب | ربيبة زوجها ملحدة فهل يحق لها أن تطلب من زوجها أن يطردها من بيته ويلحقها بأبيها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تخرج للعمل لمجرد اكتساب الخبرة لعلها تحتاج إلى العمل يوما ما ؟
- سؤال وجواب | موقف المخطوبة من المصلي المرتكب بعض المعاصي
- سؤال وجواب | أريد حلا لمشاكلي فأنا متضايق ومهموم.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تمتنع الزوجة عن فراش زوجها إذا منعها النفقة؟
- سؤال وجواب | موت المرء جنبا هل يدل على غضب الله عليه
- سؤال وجواب | زوجته مقصرة في حقوق بيتها وأولادها ، فهل يحضر لها خادمة ؟
- سؤال وجواب | تفسير (وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)
- سؤال وجواب | هل يؤثر شرب مزيج القرفة والكمون والزنجبيل على الحمل؟
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع الرؤية في الليل بوضوح بعد عملية زراعة العدسة؟
- سؤال وجواب | شرط عليها نفقة وقسما أقل من ضرتها ، ثم تراجعت بعد الزواج ، فهل يحق لها ذلك ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر من الأعلى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل