مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى البسملة عند افتتاح الأعمال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وساوس قهرية تتعلق بالله والرسول والدين، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الصيغ المأثورة للشهادتين
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | الأصل بقاء النكاح حتى يثبت الطلاق بإقرار أو بيِّنة
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحيحة للتخلص من الوساوس؟
- سؤال وجواب | هل الحرارة المرتفعة تؤثر في حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد تحاليل معينة للتأكد من الأمراض الإنتقالية عن طريق عيادات الأسنان؟
- سؤال وجواب | من قضايا الشباب المهاجرين إلى غير بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | ما يفعله الأب تجاه ابنته التي ترغب بنكاح كافر
- سؤال وجواب | واجب من جلس في مجلس غيبة
- سؤال وجواب | المبلغ المترتب على السحب النقدي ببطاقة فيزا
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونقص العاطفة والحنان من والدي!
- سؤال وجواب | حكم فتح معلمة القرآن للكاميرا في برامج التعليم من بعد أمام النساء والصغيرات
- سؤال وجواب | من صور تجاوزات المراقبين على المشاريع
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم تيم الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

سؤالي في تفسير عبارة ( بسم الله ) ، وسبب استفتاح الأعمال بها ، فهل يجوز شرعا القول بالتفسير التالي - علما أنه تفسير مبني على فهمي الشخصي وهو : أن عبارة بسم الله تقال بمعنى النيابة عن الله في فعل الأمور ، وذلك لكوننا نحن البشر خلائف الله في الأرض ، نتصرف في ملك الله بصفتنا مستخلفين من قبله مثل ذلك- ( ولله المثل الأعلى) والأمثال تضرب ولا تقاس- قول رجل إذا تحدث نيابة عن رفيق له يسمى علي قال: أنا احدثكم باسم رفيقي علي الذي يطلب كذا وكذا، وهنا نجد أن الرجل تحدث بالنيابة عن الشخص الذي تحدث وطالب باسمه ، فهل يصح القول بأننا مثلا حين نأكل الطعام ، ونقول بسم الله أن هذا يعني أننا ممثلون عن الله ؟ وماهو التفسير الآخر إن وجد ؟.

الحمد لله.

أولاً: معنى (بسم الله) أي: أبتدئ عملي مستعينا بالله ، ملتمسا البركة بالبداءة باسمه سبحانه.

ففي جملة "بسم الله" محذوف تقديره : أبتدئ عملي باسم الله ، فالبسملة قبل القراءة تعني : باسم الله أقرأ ، والبسملة قبل الكتابة تعني : باسم الله أكتب ، وكذلك باسم الله أركب ، باسم الله آكل ونحو ذلك.

قال ابن قتيبة في "غريب القرآن" (ص38) : "اختصارً، كأنه قال: أبدأ باسم الله.

أو بدأت باسم الله" انتهى.

وفي "معاني القرآن للنحاس" (1/51) : "قال سيبويه : معنى الباء الإلصاق.

قال الفراء : موضع الباء نصب ، والمعنى : بدأت باسم الله ، وأبدأ باسم الله" انتهى.

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : "قوله: بسم الله ، الجار والمجرور متعلِّق بمحذوف فعلٍ مؤخَّرٍ مناسبٍ للمقام، فعندما تريد أن تقرأ تقدِّر: بسم الله أقرأُ، وعندما تريد أن تتوضَّأ تقدِّر: بسم الله أتوضَّأُ، وعندما تريد أن تذبحَ تقدِّر: بسم الله أذبحُ، وإنما قَدَّرناه فعلاً، لأن الأصلَ في العمل للأفعال، وقدَّرناه مؤخَّراً لفائدتين: الأولى: التبرُّكُ بالبَداءة باسم الله سبحانه وتعالى.

الثانية: إفادةُ الحصر؛ لأن تقديم المتعلِّق يُفيد الحصر.

وقدّرناه مناسباً؛ لأنه أدلُّ على المُراد، فلو قلت مثلاً ـ عندما تريد أن تقرأَ كتاباً : بسم الله أبتدئُ، ما يُدْرَى بماذا تبتدئُ؟ لكن: بسم الله أقرأ، يكون أدلَّ على المراد الذي ابتدئ به" انتهى من الشرح الممتع (1/7).

وينظر جواب السؤال : (

21722

).

ولا يصح أن يكون معناه النيابة عن الله ؛ وسياق المواضع التي يُبدأ فيها بـ "بسم الله" يبيّن امتناع هذا في حق الله عز وجل ؛ فلا يصح أن يقال : يأكل فلان نيابة عن الله ، ويفعل كذا وكذا نيابة عن الله ، تعالى الله عن ذلك.

بل حتى في أمر الدين وشرع الله ، وخبره : لم يعط الله عز وجل أحدا ، حق الكلام عنه ، أو النيابة عنه في بيان دينه وشرعه ، إلا لأنبيائه عليهم السلام ؛ فهؤلاء هم المبلغون عن الله وحيه وشرعه لعباده.

ومن سوى الأنبياء فإنما يتكلم باسم نفسه ، ويحكم باجتهاده ، ومبلغ علمه ، وليس متحدثا "باسم الله " جل جلاله.

وفي صحيح مسلم (1731) عن عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ، أَوْ سَرِيَّةٍ، أَوْصَاهُ فِي خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللهِ، وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا، ثُمَّ قَالَ: (.

وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ ، فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ، فَلَا تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَلَا ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ، فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ.

وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ ، فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللهِ، فَلَا تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللهِ، وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ، فَإِنَّكَ لَا تَدْرِي أَتُصِيبُ حُكْمَ اللهِ فِيهِمْ أَمْ لَا).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكفر المخرج من الملة يحصل بالقول وبالفعل
- سؤال وجواب | عندما تنتابني أشعر بتعب وتقلب مزاج، وأفكر بما هو سيء!
- سؤال وجواب | تصح التعزية قبل الدفن، وبعده أفضل
- سؤال وجواب | زوج لا يصلي ويلعب القمار وغارق في الديون، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يصبح السن هشا بعد إزالة عصبه؟
- سؤال وجواب | قول أهل العلم في حكم الكافر إذا صلى
- سؤال وجواب | وجوب الموالاة بين الشهادتين عند النطق بهما لمن يريد الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | اصفرار الأسنان . كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أستحي من الخروج مع زوجتي لأنها قصيرة!
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بقع على الأسنان بعد فك التقويم، وكيف إزالتها؟
- سؤال وجواب | هل ينصح بتنظيف الأسنان عند الطبيب كل فترة؟
- سؤال وجواب | حكم من تزوج بنصرانية بعد أن زنى بها
- سؤال وجواب | كيف أهتم بأسناني وأعتني بصحتها؟
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
- سؤال وجواب | القلاع في الفم.هل هو مرض معدي، وكيف يعالج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل