مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قطع أذكار الصلاة لعارض ، وحكم من شك في عدد الأذكار
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الزكاة لازمة في الهبة التي حيزت- سؤال وجواب | حكم شك الموهوب له في حل مال الواهب
- سؤال وجواب | معنى حديث: المعونة تأتي من الله على قدر المؤونة
- سؤال وجواب | معنى حديث: "لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل."
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف المناعة ومن مرض (صنت) الجلدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب لخطيبته بعمله الصالح لإقناعها بقبوله هل يعتبر رياء
- سؤال وجواب | رجوع الولد على أبيه بما أنفقه في زواج أخواته
- سؤال وجواب | هل يجوز الانتفاع بالكوبونات المجانية المجهولة المصدر؟
- سؤال وجواب | التنقل بين أكثر من عمل والبعد عن العمل المناسب لمجال التخصص الدراسي
- سؤال وجواب | أعاني من بيئة الجامعة بسبب الاختلاط وتصرفات الزميلات
- سؤال وجواب | من هم أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | التهاب النسيج الخلوي، أعراضه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن هبة أرض موروثة لم تتم قسمتها
- سؤال وجواب | درجة أثر علي (ما أحد لقي الله بصحيفة أحب إلي .)
- سؤال وجواب | مع لعب الكرة صرت أشعر بألم في الظهر والركبتين، ما توجيهكم؟
هل يجوز التحدث أثناء قراءة الأذكار بعد الصلاة ، يعني وقت قول سبحان الله 33 مرة والحمد لله 33 مرة والله أكبر 33 مرة ، فهل يجوز أن أقطع الأذكار لرد السلام أو إجابة والدي ، ثم أكمل الذكر بعد ذلك ، أم يلزم المتابعة ، وإذا أخطأت في العد أو شككت فيه ، هل أعيده من جديد أو ماذا أفعل ؟.
الحمد لله.
أولاً : الأصل في الأذكار الواردة بعد الصلاة ، أن تقال متتابعة بلا فصل ولا قطع ؛ لظاهر الأحاديث ، ومنه قوله عليه الصلاة والسلام : ( مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ : ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَحَمِدَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَكَبَّرَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، غُفِرَتْ خَطَايَاهُ ، وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ ) رواه مسلم (597).
لكن لو طرأ على الذاكر ما يستحب معه قطع الذكر ، كرد السلام ، أو تشميت العاطس ، أو إجابة والديه ، فلا حرج في هذه الحال ، بل قطع الذكر في مثل ذلك ، والانشغال بمثل هذه العوارض الطارئة ، ثم العودة إلى إكمال الذكر : أولى من موالاته للأذكار ، حتى يفوت ذلك العارض.
قال النووي رحمه الله في " الأذكار " (ص/46) : " فصل في أحوال تَعْرِضُ للذاكر يُستحب له قطعُ الذكر بسببها ، ثم يعودُ إليه بعد زوالها ، منها : إذا سُلِّم عليه : ردّ السلام ، ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا عطسَ عنده عاطس شمَّته ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا سمع الخطيبَ ، وكذا إذا سمع المؤذّنَ أجابَه في كلمات الأذان والإقامة ثم عاد إلى الذكر ، وكذا إذا رأى منكراً أزاله ، أو معروفاً أرشد إليه ، أو مسترشداً أجابه ثم عاد إلى الذكر " انتهى.
وهذا كله فيما إذا كان الفاصل يسيرا ، كما هو صورة السؤال ، ثم يعود إلى الأذكار.
وأما إذا فصل بفاصل طويل ، فهذا يفوت عليه فضيلة الذكر دبر الصلاة.
ثانياً : من أخطأ في عدّ الأذكار ، أو شك في العدد ، فإنه يبني على اليقين ، وهو الأقل ، فلو شك في قول " سبحان الله " هل أتمها ثلاثا وثلاثين ، أو اثنتين وثلاثين ؟ فعليه ، أن يجعلها اثنتين وثلاثين تسبيحة ؛ لأن الأقل هو المتيقن أنه قاله ، وما زاد عليه فهو مشكوك فيه ، والأصل عدمه.
جاء في " حاشية البجيرمي على الخطيب " (1/173) : " وَيَأْخُذُ الشَّاكُّ بِالْيَقِينِ ، فِي الْمَفْرُوضِ وُجُوبًا ، وَفِي الْمَنْدُوبِ نَدْبًا ; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ مَا زَادَ ، كَمَا لَوْ شَكَّ فِي عَدَدِ الرَّكَعَاتِ ، فَإِذَا شَكَّ هَلْ غَسَلَ ثَلَاثًا أَوْ مَرَّتَيْنِ ؟ أَخَذَ بِالْأَقَلِّ وَغَسَلَ أُخْرَى " انتهى.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من هم أهل السنة والجماعة- سؤال وجواب | التهاب النسيج الخلوي، أعراضه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن هبة أرض موروثة لم تتم قسمتها
- سؤال وجواب | درجة أثر علي (ما أحد لقي الله بصحيفة أحب إلي .)
- سؤال وجواب | مع لعب الكرة صرت أشعر بألم في الظهر والركبتين، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كتابة البيت باسم الأولاد لحرمان الأب الظالم من الميراث
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا يدخل الجنة ديبوب ولا جياف
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | طلبت زوجته الطلاق فقال لها: أنت طالق
- سؤال وجواب | أريد حلا نهائيا للوسواس القهري
- سؤال وجواب | تفصيل القول في وائل بن مهانة
- سؤال وجواب | علاج الفتحة في أسفل العمود الفقري للطفل
- سؤال وجواب | أربع رضعات مشبعات هل يحرمن
- سؤال وجواب | ما حكم التجسس التجاري على مواقع الإنترنت المنافسة؟
- سؤال وجواب | حديث
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا