مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث: "لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أعمل ولكني لا أجد وظيفة، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | الهدية للعامل بسبب الشراء أو البيع. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | انتفاخ الخصية اليسرى. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | قلقة أخاف من كل شيء وإيماني ضعيف، فهل من نصيحة؟!
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والعمل ومتطلبات الزواج؟
- سؤال وجواب | ذكر الله أثناء التعلم وأعمال المنزل
- سؤال وجواب | مسائل حول صلاة المسافر
- سؤال وجواب | شروط النجاح في تحقيق الأهداف
- سؤال وجواب | سبب توقف الدورة الشهرية بعد تناول حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | معنى حديث: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
- سؤال وجواب | حاجة الطفل إلى أمه
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | وفاء الواعد بوعده
- سؤال وجواب | لدى والدتي ألم في أسفل الظهر مع حرارة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة والتعرق وصعوبة البلع.الأسباب والعلاج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا على ماتقدمونه من خدمة للإسلام والمسلمين وجعله الله في موازين أعمالكم يوم القيامة.
أمابعد.
سؤالي كالتالي: مامعنى قول رسول الله صلىالله عليه وسلم" لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل ولاتشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا منها شيئا غائنا بناجز".
أفيدونا جزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن معنى الحديث: النهي عن بيع الذهب بالذهب إلا متماثلين غير متفاضلين، والمقصود التماثل في القدر وزناً وهذا التماثل مطلوب، ولو كان بعضها مضروباً وبعضها تبراً (غير مضروب) ولو تفاوتت أثمانها في السوق لتفاوت رغبة الناس، أو لكون هذا من عيار 24 وذاك من عيار 18 مثلاً.

ومعنى لا تُشفوا: لا تفضلوا بعض العوضين على البعض الآخر، وتشفوا هو بضم التاء المثناة من فوق، وكسر الشين المعجمة، وتشديد الفاء من أشفَّ الرباعي.

ويقال مثل هذا تماماً في بيع الورق بالورق، والورق: الفضة.

كما تضمن الحديث أيضاً النهي عن بيع الذهب بالذهب، أو الورق بالورق، أو بيع الذهب بالورق، إذا كان أحدهما غائباً عن مجلس العقد، بل يجب أن يكونا في مجلس عقد البيع.

وقال الحافظ في الفتح: إن المراد بالغائب أعمُّ من المؤجل، وتوضيح ذلك: أن الغائب يشمل ما كان في ملك الشخص، إلا أنه ليس معه في مجلس العقد، كما يشمل ما ليس في ملكه أصلاً، وإنما تحمَّله في ذمته مؤجلاً.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | وفاء الواعد بوعده
- سؤال وجواب | لدى والدتي ألم في أسفل الظهر مع حرارة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة والتعرق وصعوبة البلع.الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أصبت بضيق الرزق رغم محافظتي على عباداتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حلفت ألا آكل حتى أسمع صوت شخص بالعفو عني، فاستأذن للنوم، فماذا عليّ؟
- سؤال وجواب | لم أجد عملا ولم أتزوج حتى الآن ومزاجي متقلب وأعق أبي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ولكن أخشى عليكم التكاثر.)
- سؤال وجواب | هل الرزق مرتبط بالسعي أم أنه مكتوب من الله ؟
- سؤال وجواب | معنى " شيبتني هود."
- سؤال وجواب | شرح حديث (إلا أن تكون صفقة خيار)
- سؤال وجواب | معنى حديث: من أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله .
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي دفعني للتفكير في الانتحار، فساعدوني
- سؤال وجواب | لا تشترط جماعة المسجد لنيل ثواب: براءة من النار، وبراءة من ‏النفاق.‏
- سؤال وجواب | هل يشترط في السفر الذي تقصر فيه الصلاة أن يكون فيه صلة رحم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل