مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم استخدام خاتم التسبيح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الزكاة لازمة في الهبة التي حيزت- سؤال وجواب | حكم شك الموهوب له في حل مال الواهب
- سؤال وجواب | معنى حديث: المعونة تأتي من الله على قدر المؤونة
- سؤال وجواب | معنى حديث: "لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل."
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف المناعة ومن مرض (صنت) الجلدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب لخطيبته بعمله الصالح لإقناعها بقبوله هل يعتبر رياء
- سؤال وجواب | رجوع الولد على أبيه بما أنفقه في زواج أخواته
- سؤال وجواب | هل يجوز الانتفاع بالكوبونات المجانية المجهولة المصدر؟
- سؤال وجواب | التنقل بين أكثر من عمل والبعد عن العمل المناسب لمجال التخصص الدراسي
- سؤال وجواب | أعاني من بيئة الجامعة بسبب الاختلاط وتصرفات الزميلات
- سؤال وجواب | من هم أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | التهاب النسيج الخلوي، أعراضه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن هبة أرض موروثة لم تتم قسمتها
- سؤال وجواب | درجة أثر علي (ما أحد لقي الله بصحيفة أحب إلي .)
- سؤال وجواب | مع لعب الكرة صرت أشعر بألم في الظهر والركبتين، ما توجيهكم؟
ما حكم استخدام خاتم التسبيح ؛ حيث إنه انتشر كثيرا ، ولا نعلم حكم استخدامه ؟.
الحمد لله.
السنة أن يعقد المسلم التسبيح والتهليل.
بأنامله ؛ لما رواه أحمد (
25841)
وأبو داود (1501) عَنْ حُمَيْضَةَ بِنْتِ يَاسِرٍ عَنْ يُسَيْرَةَ أَخْبَرَتْهَا : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُنَّ أَنْ يُرَاعِينَ بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّقْدِيسِ وَالتَّهْلِيلِ وَأَنْ يَعْقِدْنَ بِالْأَنَامِلِ فَإِنَّهُنَّ مَسْئُولَاتٌ مُسْتَنْطَقَاتٌ " .وحسنه الألباني في " مشكاة المصابيح " برقم : (2316).
ومعنى مسؤولات مستنطقات : " يعني أنهن يشهدن بذلك " قاله المباركفوري.
ولا بأس أن يسبح ويذكر الله تعالى بأي وسيلة مباحة ، كالسبحة ، ومثلها : خاتم التسبيح وغيره من البرامج التي يمكن أن يُستعان بها على الضبط ، لاندراجها تحت قاعدة الوسائل لها أحكام المقاصد.
فإذا قصد المرء بهذه الوسيلة مقصداً حسناً كان له ما نوى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : ".
وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن وكان من الصحابة رضى الله عنهم من يفعل ذلك وقد رأى النبي أم المؤمنين تسبح بالحصى وأقرها على ذلك ، وروى أن أبا هريرة كان يسبح به.
وأما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه : فمن الناس من كرهه ، ومنهم من لم يكرهه ؛ وإذا حسنت فيه النية : فهو حسن غير مكروه.
وأما اتخاذه من غير حاجة ، أو إظهاره للناس : مثل تعليقه في العنق ، أو جعله كالسوار في اليد ، أو نحو ذلك : فهذا إما رياء للناس ، أو مظنة المراءاة ؛ ومشابهة المرائين من غير حاجة: الأول محرم ، والثاني أقل أحواله الكراهة .
" انتهى من "مجموع الفتاوى" (22/506).
وللفائدة ينظر جواب سؤال رقم : ( 3009 ) ، (
140127
) ، (139662
).والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من هم أهل السنة والجماعة- سؤال وجواب | التهاب النسيج الخلوي، أعراضه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن هبة أرض موروثة لم تتم قسمتها
- سؤال وجواب | درجة أثر علي (ما أحد لقي الله بصحيفة أحب إلي .)
- سؤال وجواب | مع لعب الكرة صرت أشعر بألم في الظهر والركبتين، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كتابة البيت باسم الأولاد لحرمان الأب الظالم من الميراث
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا يدخل الجنة ديبوب ولا جياف
- سؤال وجواب | أحتقر نفسي وأحس أنه ليس لي هدف في الحياة.
- سؤال وجواب | طلبت زوجته الطلاق فقال لها: أنت طالق
- سؤال وجواب | أريد حلا نهائيا للوسواس القهري
- سؤال وجواب | تفصيل القول في وائل بن مهانة
- سؤال وجواب | علاج الفتحة في أسفل العمود الفقري للطفل
- سؤال وجواب | أربع رضعات مشبعات هل يحرمن
- سؤال وجواب | ما حكم التجسس التجاري على مواقع الإنترنت المنافسة؟
- سؤال وجواب | حديث
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا