مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تخصيص ما بين المغرب والعشاء للذكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبت بزكام مستمر منذ انتقالي لدولة أوروبية. هل هو بسبب تغير الجو؟
- سؤال وجواب | هل ألم وثقل اليد اليسرى وتنميل الأطراف وألم الصدر دلائل على وجود علة في القلب؟
- سؤال وجواب | حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود
- سؤال وجواب | ترى زوجتي أنه لا يمكن الاعتماد عليّ، فكيف أستعيد ثقتها بي؟
- سؤال وجواب | ما هو سبب وجود الفيروس ب؟ وما سبب تحوله من خامل إلى نشط؟
- سؤال وجواب | أسباب تنميل الأطراف والرقبة وعلاج ذلك
- سؤال وجواب | أحوال اعتبار المرأة حائضا أو مستحاضة
- سؤال وجواب | صلاة الضحى صدقة بعدد مفاصل الجسم
- سؤال وجواب | إمكانية إجراء عملية ليزر لطفل يبلغ من العمر 13 عاماً
- سؤال وجواب | أشعر بعدة أعراض بعد أخذ اللقاح، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ثلاثة اشتركوا قدم أحدهم الأرض وقام الآخران بالعمل والبذر
- سؤال وجواب | أدعية تقال في الحج والعمرة
- سؤال وجواب | التعزير من اختصاص ولي الأمر أو نائبه
- سؤال وجواب | تأخر الحمل، هل سببه نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لآلام اليد غير المهدئات؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما هو حكم تخصيص فترة مابين صلاة المغرب وصلاة العشاء لذكر الله تعالى والصلاة على النبي ؟ وأيضا حكم تخصيص الفترة من بعد صلاة الجمعة حتى صلاة العصر لذكر الله ؟ جزاكم الله أعالي الجنان.

الحمد لله.

تخصيص وقت لذكر الله أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، يقع على صورتين : الأولى : أن يكون على سبيل التعبد واعتقاد الفضل في إيقاع العبادة في هذا الوقت ، وهذا لا يشرع إلا فيما ثبت تخصيصه من قبل الشارع.

والثانية : ألا يكون على سبيل التعبد ، بل يقع التخصيص لكونه وقت فراغ الإنسان ونشاطه ، ونحو ذلك ، وهذا لا حرج فيه ، ولم يزل السلف والخلف يحددون أوقاتا للدروس ، أو للمراجعة ، أو للحفظ ، أو للإقراء ، بما يناسب حالهم وحال المتلقي عنهم.

وهذا هو الغالب على حال الناس فيما يختارونه ويخصصونه من الأوقات ، لكن وجد من أهل البدع من يتعبد بتخصيص وقت أو عدد أو هيئة لم ترد في الشرع.

وقد عد هذا أهل العلم من البدع الإضافية.

قال الشاطبي رحمه الله : " فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة ، تضاهي الشرعية ، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه.

ومنها التزام الكيفيات والهيآت المعينة ، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا ، وما أشبه ذلك.

ومنها التزام العبادات المعينة، في أوقات معينة ، لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة ، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان ، وقيام ليلته " انتهى من "الاعتصام" (1/37-39).

ومن الأوقات التي يشرع تخصيصها بالذكر : ما بين صلاة الفجر وطلوع الشمس ، وما بين العصر إلى غروبها ؛ لقوله تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ) طه/130 ، وقول سبحانه : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ) الأعراف/205، والآصال جمع أصيل ، وهو : ما بين العصر والمغرب.

وقال سبحانه : ( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ.

وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ) الروم/17، 18 وروى مسلم (670) عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا صَلَّى الْفَجْرَ جَلَسَ فِي مُصَلاهُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حَسَنًا.

وروى الترمذي (586) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ ) والحديث حسنه الألباني في صحيح الترمذي.

قال ابن القيم رحمه الله : " الفصل الأول في ذكر طرفي النهار ، وهما ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب ، قال سبحانه وتعالى : ( يا أيها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا ) والأصيل : قال الجوهري : هو الوقت بعد العصر إلى المغرب ، وجمعه أصل وآصال وآصائل.

وقال تعالى : ( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ) فالإبكار : أول النهار ، والعشي : آخره ، وقال تعالى : ( فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ) وهذا تفسير ما جاء في الأحاديث من قال كذا وكذا حين يصبح وحين يمسي ، أن المراد به قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، وأن محل هذه الأذكار بعد الصبح وبعد العصر " انتهى من "الوابل الصيب" ص 127 وذهب بعض أهل العلم إلى أن وقت أذكار المساء يمتد إلى العشاء.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قال المؤلف رحمه الله تعالى باب الذكر في الصباح والمساء.

يعني فضيلته في الصباح والمساء ، يعني أول النهار ، وآخر النهار وأول الليل ، ويدخل الصباح من طلوع الفجر ، وينتهي بارتفاع الشمس ضحى ، ويدخل المساء من صلاة العصر ، وينتهي بصلاة العشاء أو قريبا منها " انتهى من "شرح رياض الصالحين".

ومن الأوقات التي يستحب فيها الذكر والدعاء : الساعة الأخيرة من يوم الجمعة ؛ لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يَوْمُ الجُمُعة ثِنْتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لاَ يُوجَد فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ الله شَيْئاً إِلاَّ آتَاهُ إِيَّاهُ ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ العَصْر ) رواه أبو داود (1048) والنسائي (1389) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " ، والنووي في "المجموع" (4 / 471).

وينظر : سؤال رقم (

82609

)، ورقم(

112165

).

ولم نقف على أفضلية للوقت الواقع بين صلاة الجمعة والعصر ، وعليه يقال : لا حرج في تخصيص هذا الوقت للذكر ، إذا لم يكن التخصيص على سبيل التعبد واعتقاد فضل هذا الوقت ، بل لكونه وقت الفراغ أو النشاط.

وأما ما بين المغرب والعشاء فهو وقت لأذكار المساء ، عند بعض أهل العلم كما سبق ، وذهب بعضهم إلى استحباب التنفل فيه مطلقا ، كما قال قتادة وعكرمة.

[ ينظر : البحر المحيط لأبي حيان 8/437].

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج لآلام اليد غير المهدئات؟
- سؤال وجواب | ازدادت المصائب في حياتي، فتركت الصلاة
- سؤال وجواب | أفتقد البركة في وقتي وجهدي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شخص منجذب لنفس جنسه ، فما هو أجر صبره عن الفاحشة ؟
- سؤال وجواب | سعت في الطلاق من زوجها وتزوجت بآخر ووالداه يأمرانه بفراقها
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الثلاث في لفظ واحد
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في المال المدخر للسكن
- سؤال وجواب | علاقة عاطفية تبعها فتور. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يتأكد تحريم الهجران بين الأقارب والجيران
- سؤال وجواب | إتيان البهائم من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | يستحب ضم أصابع اليدين في السجود
- سؤال وجواب | الوسواس القهري قهرني فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | استخدام المثبتات في أشهر الحمل الأولى لتجنب الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم وضع كفارة الإفطار في صندوق المسجد
- سؤال وجواب | التنميل في الأصابع وتحت الأظافر .هل يعتبر مرضاً؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05