مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تجب الزكاة في المال المدخر للسكن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من حرارة في الجسم وصديد في البول بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | التسعير. أحكامه وأحواله
- سؤال وجواب | توفيت عن أم وأربعة إخوة وأختين
- سؤال وجواب | أضرار الجوال على الأطفال
- سؤال وجواب | طفلي ذو الخمسة أشهر صغير البنية ولا يزيد وزنه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إرشاد لداع يرى الإجابة بعكس ما يريد
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بالميت
- سؤال وجواب | موقف الوارث إذا امتنع سائر الورثة عن قضاء دين المورث
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين لكونه مشوها أو مريضا
- سؤال وجواب | لم يصم سنتين ، وهو الآن عاجز عن القضاء ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن ذم النفس مع بقاء الثقة بها؟
- سؤال وجواب | حكم تمويل البضاعة بزيادة نسبة
- سؤال وجواب | يشتري ببطاقة الفيزا سلعة من الإنترنت مقابل عمولة
- سؤال وجواب | زكاة صكوك المقارضة المستوفية لضوابطها ‏الشرعية
- سؤال وجواب | كيف أقنع ابني بالمبيت عندي؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
3 مشاهدة

خرجت إحدى الفتاوى تقول : إن المال المدخر للسكن ليس فيه زكاة ، إذ إنه لا يخرج عن حاجة الإنسان الأصلية ، وهذا أيضا يشمل الزواج والعلاج ونحوه ، واستدلوا بقول ربنا : " ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو " ، والعفو هو ما فضل عن حاجة المرء ، ولهم حديث : ( لا صدقة إلا عن ظهر غنى ) ، فما توجيهكم ؟.

الحمد لله.

أولا : المال الذي يدخره الإنسان لحاجته ، سواء كانت الحاجة مسكنا أو زواجا أو غير ذلك : تجب فيه الزكاة إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول وهو في يد صاحبه ، لم ينفقه في تلك الحاجات.

وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل والدليل في الفتوى رقم : (

93251

) ، وفتوى رقم : (

89867

) ، وفتوى رقم : (

128166

).

ثانيا : لا يتنافى هذا الحكم مع قوله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) البقرة / 219 ؛ لأن هذه الآية نزلت في صدقات التطوع لا الفريضة ، على الراجح , وهو ما رجحه الطبري عند تفسيره لهذه الآية الكريمة حيث قال : " فهو أدبٌ من الله لجميع خلقه ، على ما أدَّبهم به في الصدقات غير المفروضات ، ثابتُ الحكم ، غيرُ ناسخٍ ولا منسوخٍ.

فلا ينبغي لذي ورع ودين : أن يتجاوز في صدقات التطوعَ وهباته ، وعطايا النفل وصدقته ، ما أدَّبهم به نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إذا كان عند أحدكم فضل فليبدأ بنفسه ، ثم بأهله ، ثم بولده ) ، ثم يسلك حينئذ في الفضل مسالكه التي ترضي الله ويحبها ، وذلك هو" القَوام " بين الإسراف والإقتار ، الذي ذكره الله عز وجل في كتابه " انتهى من " تفسير الطبري " (4/346).

وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره (3/62) ما نصه : " وَقَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ : بَلْ هِيَ نَفَقَاتُ التَّطَوُّعِ " انتهى.

ثالثا : لا يتنافى هذا الحكم أيضا مع قوله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُ الصَّدَقَةِ مَا كَانَ عَنْ ظَهْرِ غِنًى ) رواه البخاري (5356) ، ومسلم (1034) ، فإن معنى الحديث : " أفضل الصدقة ما أبقت بعدها غنيً يعتمده صاحبها ، ويستظهر به على مصالحه ونوائبه التي تنوبه " انتهى من " مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " (6/365).

ومن كان معه نصاب من المال ، وحال عليه الحول : فهو غني في ميزان الشرع ، تجب عليه الزكاة ، ولن تنتقص هذه الزكاة ماله ، ولن يتضرر بإخراجها كما أقسم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، فعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ثلاثة أقسم عليهن : ما نقص مالُ عبد من صدقة ، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا ، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ) رواه الترمذي (2325) وغيره ، وصححه الألباني.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أقنع ابني بالمبيت عندي؟
- سؤال وجواب | لا خلاف في جواز قيام الليل للمسافر
- سؤال وجواب | حكم شراء الشقة أو السيارة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع رذاذ البرتقال بغير قصد
- سؤال وجواب | الأصل في جواز بيع الذهب.؟؟
- سؤال وجواب | يأخذ المال من الناس ويعطيهم وصولات بها بعد عشرين يوما فيحصلون على تخفيض من بعض المحلات
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس أتعبني وعقار الدوجماتيل لم ينفع معه!
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن ترك لفظ التشهد الأول عمدا
- سؤال وجواب | التفكير في شاب أشغلني عن المذاكرة!
- سؤال وجواب | حكم من أفرد لفظ الصلاة بدلا من جمعها في التشهد
- سؤال وجواب | كيف تترك شخصاً يحبك بشدة من دون أن تؤذيه؟
- سؤال وجواب | آثار جانبية لأحد أدوية حب الشباب (الترتينوين)
- سؤال وجواب | ألم شديد في البطن وجفاف في الفم وحرقان في الصدر
- سؤال وجواب | هل من الاحتكار منع الشركات من الانتفاع بالبرامج دون إذن أو تقييد استخدامها؟
- سؤال وجواب | من تسحر ليصوم فقد نوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل