مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما الحكم فيمن حلف على المصحف ، وهو على غير طهارة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية الفراق في عقد النكاح المختلف في صحته- سؤال وجواب | تجمد السائل المنوي.أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | التحلل من صرف التبرعات في غير وجهها
- سؤال وجواب | تعرض المصاب بمرض نقص كريات الدم البيضاء للعدوى
- سؤال وجواب | طفلتي تضع المخدة بين فخذيها.فكيف أغير هذه العادة؟
- سؤال وجواب | هبوط المشيمة وتأثيره على الحمل أثناء السفر
- سؤال وجواب | أخاف العنوسة والوحدة، فهل أقبل بأي شخص يتقدم أم أنتظر؟
- سؤال وجواب | أتناول السبراليكس لعلاج الرهاب وقمت بزيادة الجرعة من تلقاء نفسي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق، وخوف، وحزن دائما، ونوبات ذعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تدخل أهل زوجتي يهدد حياتنا بالخطر. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج ممن عرفتها عبر النت؟
- سؤال وجواب | يقدم الأقرب فالأقرب في العمرة عن الأقارب
- سؤال وجواب | الصائمة إذا استيقظت بعد المغرب فوجدت الدم
- سؤال وجواب | الإبر الصينية ومدى فاعليتها في علاج الربو
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار خطوط حمراء في الساق؟
هل القسم ثلاث مرات على المصحف من الخارج صحيح ، أم غير مقبول ؟ مع العلم أنني مجبورة ، وأنني على غير طهارة ..
الحمد لله.
أولاً : لا يشترط لصحة اليمين أن يضع الحالف يده على المصحف ، أو أن يقسم ثلاثاً ، فلو حلف بالله مرة واحدة ، دون أن يضع يده على المصحف : صحت يمينه ، وكفاه ذلك.
قال ابن قدامه رحمه الله : " قال ابن المنذر : لم نجد أحدا يوجب اليمين بالمصحف.
وقال الشافعي : رأيتهم يؤكدون بالمصحف , ورأيت ابن مازن , وهو قاض بصنعاء , يغلظ اليمين بالمصحف.
قال أصحابه : فيغلظ عليه بإحضار المصحف ; لأنه يشتمل على كلام الله تعالى وأسمائه.
وهذا زيادة على ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليمين , وفعله الخلفاء الراشدون وقضاتهم , من غير دليل ولا حجة يستند إليها , ولا يترك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لفعل ابن مازن ولا غيره " انتهى من " المغني " (10/214).
وجاء في " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى " (23/48) : في كثير من القضايا يحلف الرجل بوضع يده على المصحف ، فهل هذه الطريقة صحيحة ، أم يكتفي بالحلف أن يلفظ : والله ؟ فأجابت : " يكفي أن يحلف الإنسان بالله دون أن يضع يده على المصحف " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الحلف وهو اليمين والقسم : لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته .، وإذا حلف بالله سبحانه وتعالى : فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ؛ ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف أمر لم يكن عند السلف الصالح ، لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف ".
انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين ".
ثانياً : لا حرج على الشخص أن يحلف على المصحف ، إذا طُلب منه ذلك.
جاء في " قرار مجمع الفقه الإسلامي " : " وضع الحالف يده عند القسم على المصحف ، ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز ، إذا رآه الحاكم ، لتغليظ اليمين ؛ ليتهيب الحالف من الكذب " انتهى.
لكن يشترط لمن أراد أن يمس المصحف حال الحلف ، أن يكون على طهارة.
فإن كان الحلف بدون مس ، بأن حلف الشخص أمام المصحف ، وأشار إليه ، لكن دون مسٍ له ، فهذا لا محذور فيه ، ولا يلزم الطهارة للإشارة إلى المصحف ، أو الحلف عليه من غير مس.
ويرخص له في ذلك ـ أيضا ـ : إذا حمله بحامل المصحف ، أو حائل ، أو نحو ذلك : فلا بأس به ، إن شاء الله ، لا سيما إذا احتاج إلى ذلك ، أو ضاق عليه الحال ، أو كان الشخص في حال يضطره إلى ذلك ، أو خشي من سوء الظن به ، أو قالة السوء عليه ، فدفع ذلك عنه : فنرجو ألا يكون به بأس ، إن شاء الله.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الحمى الروماتزمية، فهل أنا مصابة بها فعلا أم لا؟- سؤال وجواب | من أحكام قصر الصلاة في السفر
- سؤال وجواب | حساسية القصبات الهوائية للدخان والروائح
- سؤال وجواب | زَوَّجها أبوها من رجل كافر رغماً عنها فهل تتزوج من مسلم؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية عندي 6 أيام، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أفضل ريجيم لإنقاص الوزن
- سؤال وجواب | حساسية الصدر . المهيجات والوقاية
- سؤال وجواب | حالات جواز دفع الزكاة للأب
- سؤال وجواب | لا يجوز إسبال الثوب إلى ما تحت الكعبين
- سؤال وجواب | تردد وحيرة في بداية شبابي واستمرارها بعد ذلك. ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يقرب زوجته بسبب مرض نفسي وتبريرات غير مقبولة.
- سؤال وجواب | زكاة شبكة وهدايا المرأة الذهبية
- سؤال وجواب | عقوبة من فعل معصية لا حد فيها ولا كفارة
- سؤال وجواب | سها فقنت في الركعة الثانية من صلاة المغرب؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل اشترط عليّ السكن مع والدته، فبماذا تشيرون علي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا