مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل عقد التسبيح بعد الصلاة يكون باليد اليمنى أم بكلتا اليدين ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي المواد المستخدمة قبل إزالة شعر العانة وبعده؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مسعف المرضى إكرامية من أهل المريض
- سؤال وجواب | حقوق من طلقها زوجها بناء على طلبها
- سؤال وجواب | قول المصلي في دعاء الاستفتاح : "وأنا أول المسلمين"
- سؤال وجواب | اكتئاب ووساوس قهرية متعلقة بالدين بسبب اقتراف معصية
- سؤال وجواب | بسبب الوسواس أصبحت خائفة على ديني من الضياع.
- سؤال وجواب | أنا محتارة بين تخصصي الطب والتقنية الحيوية، فأرجو منكم التوجيه.
- سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | انتفاخات البطن وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لسبب معتبر لا حرج فيه
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق مع الشك فيه، أو فيما علّق عليه
- سؤال وجواب | وجود آلام في الوجه والرقبة بعد عملية الجيوب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هذا الطلاق من النوع المكروه
- سؤال وجواب | هل الإصابة السابقة بالسرطان تمنع صاحبها من التبرع بالدم؟
- سؤال وجواب | طلبت زوجته الطلاق فقال لها: أنت طالق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

) قال : ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن بيده.

وفي لفظ : ( يعقد التسبيح ).

وفي لفظ : ( ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد هكذا ) , وعدَّ بأصابعه.

وهذا الحديث من حيث سنده : فردٌ في أوله , تفرد به عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.

وعن عبد الله تفرد به : السائب بن زيد أو ابن مالك , وعن السائب , تفرد به عنه ابنه : عطاء بن السائب.

وعن عطاء اشتهر , رواه عنه جماعة منهم : شعبة , وسفيان الثوري , وحماد بن زيد , وأبو خيثمة زهير بن حرب , وإسماعيل بن علية , والأعمش.

وهؤلاء جبال في الرواية والحفظ , والإتقان والعلم.

وكلهم يقولون ( بيده ) لا يختلفون البتة , فليس فيهم واحد يقول : ( بيمينه ).

والاختلاف إنما حصل من طريق أحد الرواة ، عن عثام بن علي عن الأعمش به , من رواية شيخ أبي داود : محمد بن قدامة عن عثام به ، بلفظ ( بيمينه ) رواه أبو داود ، ومن طريقه البيهقي .
انتهى ومن حين قراءة هذا النص أعلاه عملت بمقتضاه ، وبلَّغت به من حولي من الإخوة ، ولكنهم لم يعملوا به , فلا أدري هل يوجد حديث آخر كدليل على التسبيح باليمين , أم ماذا ؟.

بارك الله فيكم .
.

الحمد لله.

أولاً: التسبيح بعد الصلاة باليمين من مسائل الخلاف المشتهرة ، وخاصة بين العلماء المعاصرين ، ويمكن حصر الأقوال في المسألة في ثلاثة أقوال : الأول : أن السنَّة التسبيح باليمنى ، ولا يجوز التسبيح معها باليسرى.

وهو قول الشيخ الألباني رحمه الله.

الثاني : أن السنَّة التسبيح باليدين ، وعدم اقتصار التسبيح على اليمنى.

وهو قول الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله.

الثالث : أن الأفضل التسبيح باليمنى ، وجواز التسبيح معها باليسرى.

وهو قول علماء اللجنة الدائمة.

سئل علماء اللجنة الدائمة : هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسبِّح الله عز وجل بيده اليمنى فقط ، أو باليد اليسرى ، في حديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يسبح بيده ، في حديث آخر كان صلى الله عليه وسلم يسبح بيمينه ، هل هذان الحديثان صحيحان أم لا ؟.

فأجابوا : أمر الله تعالى في كتابه بالتسبيح ، وحثَّت السنَّة الثابتة عليه ، وبيَّنت فضله مطلقاً ومقيَّداً بزمن ، أو حال ، أما كونه باليد أو بأناملها : فقد روى في ذلك الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه عن يسيرة بنت ياسر رضي الله عنها - وكانت من المهاجرات - قالت : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا نساء المؤمنات عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس ولا تغفلن فتنسين الرحمة واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ) - أحمد ( 6 / 371 ) وأبو داود ( 1501 ) والترمذي ( 3583 ) - ، وروى الترمذي - ( 3486 ) - من طريق الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح ) وقال : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث الأعمش عن عطاء بن السائب قال : وروى شعبة والثوري هذا الحديث عن عطاء بن السائب بقوله ، ورواه أبو داود - ( 1502 ) - عن عبيد الله بن عمر بن ميسرة ومحمد بن قدامة في آخرين قالوا : حدثنا عثام عن الأعمش عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح ) قال ابن قدامة : ( بيمينه ).

من هذا يتبين للسائل ألفاظ الروايات التي روي بها هذا الحديث ، وليس بينها تناف ، بل بعضها مجمل وبعضها مبيَّن مفسَّر ، ويشهد لاختيار التسبيح باليمين : عموم حديث عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيمن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله وفي شأنه كله ) رواه أحمد والبخاري ومسلم وأصحاب السنن الأربعة.

والأمر في ذلك واسع ، ولا حرج في استعمال أنامل اليدين جميعاً كما هو ظاهر من حديث يسيرة المتقدم ، ولكن استعمال أنامل اليد اليمنى في ذلك أفضل ؛ لما تقدم.

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 7 / 105 – 107 ).

ثانياً: لعل أعدل الأقوال في هذه المسألة هو التوسط فيها ، فيقال : إن الأصل أن يكون عقد التسبيح باليد اليمنى ؛ فإنه ، ومع التسليم بأن رواية : ( بيمينه ) في صحتها نظر ، من حيث الصنعة الحديثية ، فإن الرواية المحفوظة في الحديث : ( بيده ) ليس فيها أنه كان يعقد التسبيح بيديه جميعا ، وإلا لقال : ( بيديه ) ، فترجح أن يكون المراد بها إحدى اليدين ، ولا قائل بأنها اليسرى فقط ، فيترجح ـ أو يتعين ـ أن تكون ( اليد ) هنا هي ( اليمين ) ، لما هو معلوم من قاعدة الشرع في مثل ذلك : أن تقدم فيه اليد اليمنى.

قال الإمام النووي رحمه الله : " قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : يستحب تقديم اليمين في كل ما هو من باب التكريم كالوضوء والغسل ولبس الثوب والنعل والخف والسراويل ودخول المسجد والسواك والاكتحال وتقليم الأظفار وقص الشارب ونتف الإبط وحلق الرأس والسلام من الصلاة والخروج من الخلاء والأكل والشرب والمصافحة واستلام الحجر الأسود والأخذ والعطاء وغير ذلك مما هو في معناه.

ويستحب تقديم اليسار في ضد ذلك كالامتخاط والاستنجاء ودخول الخلاء والخروج من المسجد وخلع الخف والسراويل والثوب والنعل وفعل المستقذرات وأشباه ذلك.

ودليل هذه القاعدة أحاديث كثيرة في الصحيح ، منها : حديث عائشة رضى الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله ) رواه البخاري ومسلم.

وعن عائشة أيضا قالت : ( كانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم اليمنى لطهوره وطعامه ، وكانت اليسرى لخلائه وما كان من أذى ).

حديث صحيح رواه أبو داود وغيره باسناد صحيح " انتهى.

"المجموع شرح المهذب" (1/418) ، وينظر: رياض الصالحين (405).

ومع ذلك فالأمر كله في دائرة المستحب والأفضل ، كما حكى النووي قاعدة الباب عن أهل العلم ، وليس هو في دائرة المخالفة والمعصية ، كما قد يقول من يلزم بالتسبيح باليمنى ، لا سيما وعموم قوله : ( بالأنامل ) يشمل أنامل اليدين جميعا ، كما تقدم ذكره.

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : عن عد التسبيح هل يكون باليد اليمنى فقط ؟.

فأجاب : السنَّة أن يسبِّح باليمنى ؛ لأن هذا هو ما رواه أبو داود من أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كان يعقد التسبيح بيمينه ) ، ولكن لا ينبغي التشديد في هذا الأمر بحيث يُنكَر على من يسبِّح بكلتا يديه ، بل نقول : إن السنَّة أن تقتصر على اليمين ؛ لأن هذا هو الذي ورد عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولأن ذلك أفضل وأكمل ؛ لأن اليمين تقدم في الأمور المحمودة ، واليسرى في الأمور الأخرى.

" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 13 / 243 ).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تتطور حالتي إلى الأسوأ أم إلى الأفضل بعد تشخيصها بالوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | التعرق الزائد والخجل واحمرار الوجه عند مواجهة أي موقف اجتماعي ما سببه؟
- سؤال وجواب | متى نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | والدي يرفض زواجي منها بسبب سمعة أهلها
- سؤال وجواب | لا أتحكم بخروج الغازات بسبب حبة على الشرج، فما السبب؟
- سؤال وجواب | سرطان الثدي. هل من الممكن أن تصاب به الفتاة في سن مبكرة؟
- سؤال وجواب | وساوس قهرية شديدة في ذات الله وفي العبادة وتأثيرها على صاحبها
- سؤال وجواب | أريد حلا لمعاناتي مع الوسواس والعيش كباقي أقراني.
- سؤال وجواب | ما هي المواد المستخدمة قبل إزالة شعر العانة وبعده؟
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وآلام في العين والأذن وأريد علاجا غير الفيفادول
- سؤال وجواب | حكم أخذ مسعف المرضى إكرامية من أهل المريض
- سؤال وجواب | حقوق من طلقها زوجها بناء على طلبها
- سؤال وجواب | قول المصلي في دعاء الاستفتاح : "وأنا أول المسلمين"
- سؤال وجواب | اكتئاب ووساوس قهرية متعلقة بالدين بسبب اقتراف معصية
- سؤال وجواب | بسبب الوسواس أصبحت خائفة على ديني من الضياع.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل