مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حرمة الاستماع للغيبة وكيفية صلة رحم الذين يقعون فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تقدم رأي أمها على رأيي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | لم يتمكن من الوضوء لنجاسة المكان فأجل الصلاة
- سؤال وجواب | إعلان النكاح. حكمته. ومدى صحة كتمانه
- سؤال وجواب | تحقيق المقال في عبارة
- سؤال وجواب | مدخن ولدي كتلة تحت الصدر وضيق تنفس ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخرج كفارة اليمين نقودا فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | أنام كثيرًا في الإجازة ويقل نومي أثناء الدراسة. كيف أنظم نومي؟
- سؤال وجواب | جامع زوجته بعد التحلل الأول وقبل أن يطوف الإفاضة .
- سؤال وجواب | بنت الأخ ليست من جملة الوارثات من النساء
- سؤال وجواب | بيع الملصقات والبراويز المشتملة على الآيات
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي للحصول على النجاح؟
- سؤال وجواب | أصاب برعشة وخوف عند مواجهة الآخرين.فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل لولي المرأة منع خاطبها من النظر إليها
- سؤال وجواب | دوار وتعرق في منطقة الظهر والصدرلا أعرف أسبابه .ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة وأقارن نفسي بالآخرين، ساعدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قرأت فتاوى عن مقاطعة مجالس الأقارب والوالدين بسبب الغيبة، والمراد بها هنا التي خرجت مخرج الهزل والسخرية والضحك، وليس فيها قذف أو اتهام بالباطل، بل تكون على سبيل الضحك البريء، كما يقول الناس.

واستنتجت التالي ما رأيكم فيه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليس الأمر بهذا السوء والعسر الذي يصوره الأخ السائل، فالاستطاعة مناط التكليف، والواجبات تسقط بالتعذر، والمشقة تجلب التيسر، والضرورات وإن كانت تبيح المحظورات إلا إنها يجب أن تقدر بقدرها، وقد جمع الإمام النووي شتات هذه المعاني مؤصلة على هذه القواعد فقال في كتاب (الأذكار): اعلم أن الغيبة كما يحرم على المغتاب ذكرها، يحرم على السامع استماعها وإقرارها، فيجب على من سمع إنسانا يبتدئ بغيبة محرمة أن ينهاه إن لم يخف ضررا ظاهرا، فإن خافه وجب عليه الإنكار بقلبه ومفارقة ذلك المجلس إن تمكن من مفارقته، فإن قدر على الإنكار بلسانه أو على قطع الغيبة بكلام آخر لزمه ذلك، فإن لم يفعل عصى.

ومتى اضطر إلى المقام في ذلك المجلس الذي فيه الغيبة وعجز عن الإنكار أو أنكر فلم يقبل منه ولم يمكنه المفارقة بطريق حرم عليه الاستماع والإصغاء للغيبة، بل طريقه أن يذكر الله تعالى بلسانه وقلبه، أو بقلبه، أو يفكر في أمر آخر ليشتغل عن استماعها، ولا يضره بعد ذلك السماع من غير استماع وإصغاء في هذه الحالة المذكورة، فإن تمكن بعد ذلك من المفارقة وهم مستمرون في الغيبة ونحوها وجب عليه المفارقة اهـ.

وهذا الكلام ـ على اختصاره ـ متين جامع، وفيه بيان لما يصح قبوله من كلام السائل.

وقد سئلت (اللجنة الدائمة للإفتاء) عن حكم سماع الغيبة؟ فأجابت: سماع الغيبة محرم؛ لأنه إقرار للمنكر، والغيبة كبيرة من كبائر الذنوب، يجب إنكارها على من يفعلها اهـ.

وقد قال تعالى: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {الأنفال: 25} قال السعدي: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة.

بل تصيب فاعل الظلم وغيره، وذلك إذا ظهر الظلم فلم يغير، فإن عقوبته تعم الفاعل وغيره، وتقوى هذه الفتنة بالنهي عن المنكر، وقمع أهل الشر والفساد، وأن لا يمكنوا من المعاصي والظلم مهما أمكن.

اهـ.

وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم.

فقالوا: يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم.

وهذا الحديث يدل على حرمة تكثير سواد أهل الباطل، ولو من غير مشاركتهم في اعتقادهم ومرادهم وأفعالهم.

ويدل آخره على التفريق بين الناس بحسب ما في القلوب، قال النووي: في هذا الحديث من الفقه: التباعد من أهل الظلم والتحذير من مجالستهم ومجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين لئلا يناله ما يعاقبون به، وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا.

وقال ابن حجر: في هذا الحديث أن الأعمال تعتبر بنية العامل، والتحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم وتكثير سوادهم إلا لمن اضطر إلى ذلك.

قال المهلب : في هذا الحديث أن من كثر سواد قوم في المعصية مختارا أن العقوبة تلزمه معهم.

وقد سبق لنا بيان عقوبة الساكت على الغيبة في الفتوى رقم:

66124.

وكيفية صلة الرحم الذين يقعون في أعراض الناس، وذلك في الفتوى رقم:

80230.

وللإفادة حول بقية نقاط السؤال نرجو الاطلاع على الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

150079

،

150695

،

152021

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرض ولم يستطع أن يُحرم بثياب الإحرام
- سؤال وجواب | حياة الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين في القبر حياة برزخية .
- سؤال وجواب | من فعل شيئا من المحظورات ، جاهلا بما يترتب عليها
- سؤال وجواب | السرُّ في ورود كلمة (أخذ) بتاء وبدون تاء في سورة هود
- سؤال وجواب | كيفية معالجة الحمل المهزوز والإجهاض المتكرر
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أخت شقيقه من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم تقبيل الميت من زوجته وأقربائه
- سؤال وجواب | أخشى أن يحدث مني ما لا يحمد عقباه بسبب سلاطة لسان زوجتي
- سؤال وجواب | أحكام الأخذ من شعر المحرم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغازات بدون الاعتماد على الأدوية؟
- سؤال وجواب | كيف أحقق التوازن بين حياتي الزوجية وبين عملي وبري بوالديّ؟
- سؤال وجواب | والدي مريض بالسكر ولا يلتزم بتعليمات الطبيب، فكيف أرشده؟
- سؤال وجواب | حكم من داعب زوجته بعد الإحرام جاهلا
- سؤال وجواب | أجريت عملية اللحمية ولم يتغير شيء، لماذا؟
- سؤال وجواب | الفتق عند كبار السن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل