مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سـب المسلم. الجائز والحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم المرأة نفسها على زوجها كفارته كفارة يمين
- سؤال وجواب | الدعاء بين الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | يلازمني وسواس ويزداد لدي القلق عند التوتر
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وحزن شديد أفقدني شهيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أمي عندها السكر وتشكو من القيء والإسهال والبرودة. أفيدونا
- سؤال وجواب | ما يشرع في الوصية وما لا يشرع
- سؤال وجواب | أصبت بحالة نفسية بسبب اتكالية زوجي والديون المتراكمة!
- سؤال وجواب | حكم كتابة آية بتشكيل خاطئ بقصد تعليم الخطأ في القراءة
- سؤال وجواب | حكم النطق بالضاد ظاء
- سؤال وجواب | مدمن على العادة السرية وأشعر بضياع وإحباط! فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الواجب وفرض العين
- سؤال وجواب | شخصيتي الانطوائية تنفر الناس من حولي فكيف أقويها وأكون اجتماعيا؟
- سؤال وجواب | دفع المالِك مبلغًا من المال للمستأجِر مقابل تخليه عن المدة المتبقية في العقد
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والتوتر كثيرا فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | ما هي الأسباب التي تؤخر نزول الدورة الشهرية؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
11 مشاهدة

ألا يندرج سباب الحاكم إذا كان مجرماً ضمن الحديث الشريف "سباب المسلم فسوق"؟ وهل ينتقص ذلك من حسنات المرء إن لم يقع عليه ظلم مباشر من هذا الحاكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فيقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

وعليه.

فلا يجوز سب المسلم العدل حاكماً كان أو محكوماً، فمن فعل ذلك استحق التعزير.

قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: وإن سبوا الأئمة وغيرهم من أهل العدل عزروا، إلا إن عرَّضوا بالسب فلا يعزرون.

اهـ.أما من لم يكن من أهل العدل، بل عرف بالظلم أو الفسق فيجوز سبه.

قال الإمام المحدث العراقي بعد ذكر قول أسيد بن الحضير لـ سعد بن عبادة : كذبت لعمر الله.

قال العراقي: وفيه جواز سب المتعصب في الباطل والمتكلم بنكر.

اهـ.وقال الإمام ابن الهمام الحنفي في فتح القدير: أما لو قال لفاسق يا فاسق أو للَّص يالص أو للفاجر يا فاجر لا شيء عليه.

اهـوقال الإمام الصنعاني في سبل السلام: وأما الفاسق فقد اختلف العلماء في جواز سبه بما هو مرتكب له من المعاصي، فذهب الأكثر إلى جوازه.

اهـوقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: وكذلك له أن يسبه كما يسبه، مثل أن يلعنه كما يلعنه، أو يقول: قبحك الله ، فيقول: قبحك الله ، أو أخزاك الله ، فيقول له: أخزاك الله ، أو يقول: يا كلب يا خنزير، فيقول: يا كلب يا خنزير.

فأما إذا كان محرم الجنس مثل تكفيره أو الكذب عليه لم يكن له أن يكفره ولا يكذب عليه، وإذا لعن أباه لم يكن له أن يعلن أباه؛ لأن أباه لم يظلمه.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسارع القلب يشعرني بأنني سوف أموت في هذه اللحظة!
- سؤال وجواب | تخوف المرأة المخطوبة من المستقبل والانتقال إلى بيت الزوجية
- سؤال وجواب | أصبح تساقط شعري هاجسا يؤرقني
- سؤال وجواب | التصرف مع الزوجة التي صادقت أجنبيا في غيابه
- سؤال وجواب | لا أجيد التخاطب مع الناس بشكل صحيح، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | حلف ألا يأخذ مالا من أخيه فهل يأخذ ويكفر عن يمينه إرضاء لأمه
- سؤال وجواب | نفرت منه ولا تريد مباشرته في الفراش
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموكل في توزيع الصدقة منها لنفسه
- سؤال وجواب | الترغيب والترهيب في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد ابتداء للأم
- سؤال وجواب | كيفية استخدام الكلوميد لتحسين عملية الإباضة؟
- سؤال وجواب | بعض المخالفات الموجودة في المسلسلات والبرامج التلفزيونية
- سؤال وجواب | الكذب في الجنسية ومدى أثره على الكسب
- سؤال وجواب | حكم من صلت جماعة بغيرها ثم شكت في وجود إفرازات أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وآثاره على سائر الجسم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل