مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الغضب. آثاره. درجاته. وحكمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد استخدام زيلاكس هل سيتضح وجود مادة مخدرة عند فحص البول؟
- سؤال وجواب | أعشاب أو فواكه لتقوية الأعصاب وإزالة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | لدي حبة خال بارزة في جبهتي أفقدتني ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته (خلعتها)
- سؤال وجواب | أصابتني حالة من عدم الشعور بعد تناولي للحشيش
- سؤال وجواب | هل للزوجة المتضررة تعويض
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر ورجوعه إلى وضعه بعد قصه؟
- سؤال وجواب | هل دواء amitriptyline نافع للاكتئاب والقلق والأرق؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الاتزان ولا أعرف السبب
- سؤال وجواب | تنتابني حالات من الهلع والقلق وتفكير سلبي طوال الوقت، فساعدوني.
- سؤال وجواب | التعويض عن الضرر المادي معتبر في الشريعة
- سؤال وجواب | لا بأس بالاهتمام بتجديد ملابس العجوز الكبيرة بدون علمها
- سؤال وجواب | هل يطالب أباه بماله الذي أخذه منه بغير إذنه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وعسر هضم وقولون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الدعاء بالشعر كقصيدة "أغيب وذو اللطائف لا يغيب"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل هناك إثم على من حلف وهو في حالة غضب, وهل هو حاله مثل الطلاق في حالة الغضب, ومن حلف في حالة غضب هل توجد عليه كفارة, وما حكم من حلف وهو غاضب؟ هذا ولكم جزيل الشكر والتقدير على جهودكم الجبارة المبذوله في خدمتنا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالغضب درجات هي:الأولى: أن يحصل للإنسان مبادئه وأوائله ولكنه لا يغير من عقله فهو يعي ما يقول، فهذا لا إشكال في لزوم كل ما التزمه وصحة كل ما أبرمه من عقود، ومن ذلك حلفه أو طلاقه أو غيرها فيلزمه ذلك كله.الثانية: أن يبلغ به الغضب نهايته فلا يعي ما يقول، فلا خلاف في عدم لزومه أي شيء مما يصدر عنه من عقود ونحوها لأنه مثل المغمى عليه فكلامه هذيان.الثالثة: أن يستحكم به الغضب ويشتد عليه فلا يزيل عقله، فهو يعي ما يقول، ولكنه يحول بينه وبين نيته، ففيه خلاف، ولكن الأدلة كما قال ابن القيم تدل على عدم وقوع طلاقه وعقوده التي يبرمها في معاملاته.

فإن كان الغضب الذي تعني من الحالتين الأخيرتين فلا حنث عليك لأن يمينك يكون من باب لغو اليمين، وقد قال الله تعالى: لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ {البقرة:225}، وقال تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}، وما كان في الحالتين الأخيرتين من درجات الغضب فلم ينعقد عليه القلب لفقد صاحبه القصد، وبناء عليه فانظر حالك وقت تلفظك باليمين وإلى أي تلك الأقسام والدرجات ينتمي، وإن كفرت عنه فهو أولى وأحوط إذا كان من الثالثة خروجاً من الخلاف واحتياطاً للدين، والكفارة هي ما سبقت في الآية السالفة، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 204، والفتوى رقم: 2780.وحكم الحلف حال الغضب كحكمه خارجه فلا إثم فيه ما لم يحلف بما لا يشرع الحلف به أو يحلف على ما لا يجوز إذ يجب تنزيه اسم الله وصفاته عن ذلك، كأن يحلف على فعل معصية ونحوه، وننبه إلى أن المسلم عليه أن يبتعد عن أسباب الغضب لما فيه من المفاسد الدنيوية والأخروية المترتبة عليه، وذلك أخذاً بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني: فقال: لا تغضب.

فرددا مراراً، فقال: لا تغضب.

رواه البخاري.

وفي رواية أحمد وابن حبان: ففكرت حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال: فإذا الغضب يجمع الشر كله.

قال ابن التين: جمع صلى الله عليه وسلم في قوله: لا تغضب.

خير الدنيا والآخرة، لأن الغضب يؤول إلى التقاطع، وربما آل إلى أن يؤذي المغضوب عليه فينتقص ذلك من دينه.

وللفائدة في ذلك انظر الفتوى رقم:

49827�

� والفتوى رقم: 8038.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ورم في كيس الصفن، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم كون قراءة الإمام ترديدا لما يسمعه من سماعة في أذنيه
- سؤال وجواب | مقولة ابن تيمية في الرد على المبطلين بنفس ما استدلوا به على باطلهم
- سؤال وجواب | طالبة طب أعاني ضعفاً في الذاكرة والتركيز!
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الرقبة التي أشعر بها؟
- سؤال وجواب | حكم من يعمل في مجال السياحة الدينية وغيرها من السياحة
- سؤال وجواب | تغيير الموظف لقيمة التعويض يخضع للقوانين المنظمة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض.
- سؤال وجواب | هل تتعارض أدوية الزكام مع أدوية المخاوف (الزولفت والاندرال)؟
- سؤال وجواب | أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | سكوت المسلم عن الكفر لا يلزم منه كفره
- سؤال وجواب | أخاف أن ترجع لي حالة الاكتئاب، فهل أعود لدوائي السابق؟
- سؤال وجواب | الوقت المختار لصلاة الضحى
- سؤال وجواب | هل أعاني من جرثومة في المعدة أم عسر في الهضم؟
- سؤال وجواب | لا حق لهما في المطالبة بهذا المال؛ إلا أن تطيب نفسك به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل