مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاقتصار على إقراض الأموال الربوية للمحتاجين ليس تخلصًا من الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز شكوى المظلوم
- سؤال وجواب | بنت أختي تضغط على ثديها أو ثدي غيرها ثم تنام. هل هذا شذوذ؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من النمص؟
- سؤال وجواب | هل تناول الأسبرين يقلل من احتمال حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | بطلان حديث: "إنما كانت خطيئة داود النظر"
- سؤال وجواب | زوجي يصاب برعشة في أول نومه. ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | أريد تقوية جسدي وعضلاتي، ما نصيحتكم بخصوص الغذاء الصحي؟
- سؤال وجواب | ما هي أنسب الطرق في حل مشكلة ضعف الذاكرة وقلة التركيز؟!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الذاكرة والنسيان، وانعدام التركيز
- سؤال وجواب | مشكلة حنجرتي حيرت الأطباء، هل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع المريض بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية بالذهاب للمشفى؟
- سؤال وجواب | أحكام الزوج الفاسق المفرط وقد حلف على امرأته بالطلاق والتحريم إن ذهبت للسوق
- سؤال وجواب | الربح من شركة عن طريق إدخال أشخاص إليها
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج أختي وإخراجها من حالة الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المباهلة لا تختص بالرسول عليه الصلاة والسلام
آخر تحديث منذ 20 دقيقة
10 مشاهدة

عندي مبلغ أربعة آلاف جنيه فوائد من بنك ربوي، وأنا أعرف أنه تحرم الاستفادة منها، أو إخراجها زكاة، فهل يجوز أن أعطيها لأي شخص محتاج لمال يفك بها عسرته، ثم أعطيها لآخر، حيث تخصص لهذه العملية، وتدور على المحتاجين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المال المحرم ليس مملوكًا لكاسبه مطلقًا عند جمهور العلماء، ويجب عليه التخلص منه، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: المال الحرام، كالمأخوذ غصبًا، أو سرقة، أو رشوة، أو ربا، أو نحو ذلك، ليس مملوكًا لمن هو بيده، فلا تجب عليه زكاته؛ لأن الزكاة تمليك، وغير المالك لا يكون منه تمليك، ولأن الزكاة تطهر المزكي، وتطهر المال المزكى؛ لقوله تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا {التوبة:103} وقال صلى الله عليه وسلم: لا يقبل الله صدقة من غلول ـ والمال الحرام كله خبيث لا يطهر، والواجب في المال الحرام رده إلى أصحابه إن أمكن معرفتهم، وإلا وجب إخراجه كله عن ملكه على سبيل التخلص منه، لا على سبيل التصدق به، وهذا متفق عليه بين أصحاب المذاهب.

اهـ.
فليس لكاسب المال الحرام الاقتصار على إقراضه للمحتاجين؛ لأن هذا المال ليس ملكًا له، بل الواجب عليه أن يملكه للفقراء، أو يصرفه في مصالح المسلمين العامة، والاقتصار على إقراض الأموال الربوية للمحتاجين ليس تخلصًا من الربا في الحقيقة؛ لأن بدل هذا المال يثبت لهذا المقرض في ذمة المقترض، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

125572

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تناول الأسبرين يقلل من احتمال حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | بطلان حديث: "إنما كانت خطيئة داود النظر"
- سؤال وجواب | زوجي يصاب برعشة في أول نومه. ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | أريد تقوية جسدي وعضلاتي، ما نصيحتكم بخصوص الغذاء الصحي؟
- سؤال وجواب | ما هي أنسب الطرق في حل مشكلة ضعف الذاكرة وقلة التركيز؟!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الذاكرة والنسيان، وانعدام التركيز
- سؤال وجواب | مشكلة حنجرتي حيرت الأطباء، هل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع المريض بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية بالذهاب للمشفى؟
- سؤال وجواب | أحكام الزوج الفاسق المفرط وقد حلف على امرأته بالطلاق والتحريم إن ذهبت للسوق
- سؤال وجواب | الربح من شركة عن طريق إدخال أشخاص إليها
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج أختي وإخراجها من حالة الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | المباهلة لا تختص بالرسول عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | أجريت عملية للغدة الدرقية وبعدها أحسست بجحوظ في العين اليسرى
- سؤال وجواب | قال لزوجته علي الطلاق بالثلاثة ستقولين لي ما بك
- سؤال وجواب | ما السبب في ارتفاع إنزيم الكبد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل