شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




سؤال و جواب | حكم طلب المدين من ولي الأمر مساعدته في قضاء دينه # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
[ تقنيات منوعة ] 4 من أهم أنواع الأجهزة الذكية .. تعرف على مزاياها وأهميتها بالنسبة لنا في كثير من جوانب حياتنا
- [ حكمــــــة ] عليكم بالسعي ألا تنفقوا لمصالحكم وشؤونكم الشخصية إلا أقل ما يمكن من أوقاتكم وجهودكم, فتكون معظمها منصرفة لما اتخذتم لأنفسكم من الغاية في الحياة وهذه العاطفة ما لم تكن راسخة في أذهانكم, ملتحمة مع أرواحكم ودمائكم, آخذةً عليكم ألبابكم وأفكاركم, فإنكم لا تقدرون أن تحرِّكوا ساكناً بمجرد أقوالكم . # اخر تحديث اليوم 2024
- [ دليل العين الامارات ] بقالة النواضر ... العين
- [ مراحل نمو الجنين ] صغر حجم الجنين في الشهر السابع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالناصر حميد الرحيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية السلوفينية
- [ الحميات الغذائية ] رجيم التمر والماء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حمود عائش السبيعي ... الخرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شباب الرفاع للخضروات والفواكه ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] تشنج المهبل
- [ مؤسسات البحرين ] ام جي ام اي للخياطة النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] مرحلة خروج المغلوب في كأس الأمم الإفريقية 2015
- [ خدمات السعودية ] لماذا سمي مستشفى السعودي الالماني بهذا الاسم
- [ متاجر السعودية ] جواهر المها ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن سالم بن محمد الشمري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
آخر تحديث منذ 12 ساعة
2 مشاهدة


السؤال


علي دين لشركات وهو عبارة عن أقساط شهرية، فهل يجوز لي أن أذهب إلى ولي الأمر وأطلب منه مساعدتي في تسديد هذا الدين؟ فقد سمعت حديثا ـ لا أعلم ماهي صحته ـ أن من فتح على نفسه باب مسألة فتح الله عليه بابا من الفقر، فإن كان هذا الحديث صحيحا، فهل ينطبق علي؟.
أفيدوني.



الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .
فإن كنت عاجزا عن سداد ما عليك من الدين أو يشق عليك سداده، فلا حرج عليك ـ إن شاء الله تعالى ـ في سؤال ولي أمر المسلمين مساعدتك في قضاء دينك، فممن تحل لهم المسألة: رجل أصابته فاقة، كما جاء في صحيح ابن حبان وغيره.
وقد جعل الله تعالى للغارم الذي لا يجد سدادا حقا في الزكاة، كما سبق بيانه بالتفصيل في الفتويين رقم: ، ورقم: .
وعلى ذلك، يجوز لك أن تطلب من ولي الأمر مساعدتك أو من يقوم على توزيع الزكاة، والحديث المشار إليه ورد في الذين يريدون بالمسألة كثرة في معاشهم وتوفيرا لأموالهم، كما قال العلامة المناوي وغيره، وانظر في الفتوى: .
أما إذا كنت قادرا على سداد ما عليك من الأقساط بمدخولك الشهري أو نحو ذلك، فلا ينبغي لك سؤال الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبيصة بن مخارق الهلالي رضي الله عنه: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة فاجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش أو قال سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة فسأل حتى يصيب قواما من عيش أو سدادا من عيش ثم يمسك، وما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت يأكلها صاحبها سحتا.
والحديث رواه مسلم في صحيحه وغيره.
والحديث الذي أشرت إليه حديث صحيح رواه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ثلاثة أقسم عليهن ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه ـ قال: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ـ أو كلمة نحوها ـ وأحدثكم حديثا فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
 .


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هزاع مصطفى النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] لا أحد يستطيعُ أن يدخل على سلطانٍ بَشَري ليناجيه بحاجاته فيَودّ أن يكون بينهما وسطاء، ألا ما أجهلَ الباحثين عن الوسَطاء لمناجاة ملك الملوك!
- حسن القدميري النشأة # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان بن منسي بن مطلق العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- سؤال و جواب | أحكام الاحتلام والجنابة # اخر تحديث اليوم 2023
- ظاهرة قلة الاهتمام بالقراءة والمطالعة
- [ متاجر السعودية ] ماتيا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- أحمد بن خالد الناصري حياته
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن متعب بن محمد دهام ... الرياض
- ناحية مزيريب بلدات وقرى ناحية مزيريب
- تعرٌف على ... نادية حسن | مشاهير
- [ معدات ميكانيكية و تجارة قطر ] الشملان انترناشيونال
- سؤال و جواب | تحويل شريط العرس المشتمل على منكرات إلى أسطوانة مساهمة في نشر المنكر # اخر تحديث اليوم 2023
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زر بن حبيش أن ابن مسعود رضي الله عنه كان عنده غلام يقرأ في المصحف وعنده أصحابه فجاء رجل يقال له حضرمة فقال يا أبا عبد الرحمن أي درجات الإسلام أفضل قال الصلاة قال ثم أي قال الزكاة
- مؤسسة حامد القحطاني وها بحى البطحاء, مدينة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/09




كلمات بحث جوجل