مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من استمع لسورة الملك قبل نومه ، هل يؤجر أجر من قرأ السورة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم خلط أموال اليتامى الصغار مع الكبار- سؤال وجواب | هل حرّم الإسلام كنز المال؟
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبناء التصرف في مال أبيه فاقد الرشد دون بقية إخوته
- سؤال وجواب | حكم قراءة آية الكرسي على الشيء الجديد لحفظه
- سؤال وجواب | البالغ الرشيد لا يُتَصرف في ماله إلا بإذنه
- سؤال وجواب | حكم ذبائح بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم الدفاع عن المجرمين في ظل الأحكام الوضعية
- سؤال وجواب | شاب من أهل الاستقامة مقبل على الزواج ويرغب بنصائح
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسفر والدراسة في الخارج؟
- سؤال وجواب | حكم مسامحة الصبي المميز في حق له
- سؤال وجواب | هل قصر القامة عند الفتاة يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الجروح والتشققات على العضو عند العلاقة الزوجية. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | شاب غير موفق في اختيار الزوجة المناسبة له
- سؤال وجواب | الحذر والحزم مع من يراود على الشذوذ
- سؤال وجواب | من يقول: "الحمدلّه" أو "الحمدلا" قاصدًا "الحمد لله"
ما حكم سماع سورة الملك المنجية من عذاب القبر قبل النوم لمن لا يعرف القراءة ، هل يعادل أجرها أجر من قام بقراءتها ؟.
الحمد لله.
جاء في فضل سورة الملك ، ما رواه الترمذي (2891) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ سُورَةً مِنَ القُرْآنِ ثَلَاثُونَ آيَةً شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلْكُ ) ، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح سنن الترمذي ".
وروى الترمذي (2892) عن جابر رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الم تَنْزِيلُ ، وَتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلْكُ " ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله.
وروى النسائي (
10479)
عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : " مَنْ قَرَأَ ( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ) كُلَّ لَيْلَةٍ مَنَعَهُ اللهُ بِهَا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَكُنَّا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُسَمِّيهَا الْمَانِعَةَ ، وَإِنَّهَا فِي كِتَابِ اللهِ سُورَةٌ مَنْ قَرَأَ بِهَا فِي كُلِّ لَيْلَةٍ فَقَدْ أَكْثَرَ وَأَطَابَ " ، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الترغيب والترهيب ".وأما الاستماع المجرد من غير قراءة ، فلا يعد فاعل ذلك قارئاً ، وإن كان عبادة مشروعة ، مطلوبة أيضا ، لكن لا يلزم أن يكون له من الأجر والفضائل ما للقارئ ، ولا نعلم دليلا على هذه المساواة أصلا.
وعلى هذا : فمن أراد الفضل الوارد في الأحاديث ، فعليه ، بقراءة السورة ، ولا يكتفي بالاستماع.
فإن لم يمكنه القراءة ، وأمكنه الترديد خلف قارئ ، خاصة وقد تيسر السماع من خلال وسائط عديدة ، وهناك تلاوات مسجلة ، تسمح بالترديد للمستمع ؛ فمتى أمكنه ذلك : فهو خير إن شاء الله ، وبذلك يتحقق أنه قد قرأ ، ولعل له أجرا أعظم على الصبر على مشقة ذلك.
ومن لم يمكنه شيء من ذلك ، أو شق عليه ، فاكتفى بالسماع الذي يقدر عليه : فنرجو ألا يحرم من أجر القارئ ، ولا الفضائل الواردة في قراءة مثل ذلك ، متى فعل ما يقدر عليه.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن . الأسباب والعلاج- سؤال وجواب | هل يحكم على من فقد مرتبة الإحسان المذكورة في حديث جبريل بالكفر؟
- سؤال وجواب | هل أنا مريض بالرهاب الاجتماعي أم أني متوهم؟
- سؤال وجواب | من وجد عملاً في غير تخصصه
- سؤال وجواب | هل اللواط له تأثير على عصمة الزوجية
- سؤال وجواب | عدم الاستيعاب والشرود
- سؤال وجواب | لماذا يختبر الله الإنسان وهو يعلم بما سيفعله الإنسان؟ أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | هل ألح بالدعاء من أجل الفتاة التي رفضني والدها؟
- سؤال وجواب | هل يحضر الشيطان الإنسان عند سكرات الموت
- سؤال وجواب | زوجته تسيئ إليه فهل يلجأ للتعدد
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في القدمين وألم في العظام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم قول: أسألك بفلان
- سؤال وجواب | أحببت فتاة نصرانية وأريد إدخالها في الإسلام والزواج بها
- سؤال وجواب | هل الأولى تسمية المولودة باسم الأم أو بالاسم الذي اختارته الأم؟
- سؤال وجواب | حكم تظليل بعض الآيات في المصحف بالأقلام الفسفورية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا