مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المسح على النعلين
- سؤال وجواب | يجوز أن يمسح على الخفين بخرقة أو يمسح له غيره
- سؤال وجواب | تطهرت للصلاة ثم وضعت المناكير على أظافر رجلها ثم لبست الجورب فهل تمسح عليه؟
- سؤال وجواب | تغير أخلاق الخاطب بعد الخطبة وفسخ الخطبة لذلك
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاتين عن طريق الانترنت، كيف أتركهما وأتوب؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في المسح على الخمار للمرأة ما يشترط للمسح على الخفين؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيما يجب على من زنى بالميتة
- سؤال وجواب | حكم من مسح على الخفين مسافرا ثم أقام
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب بعدي عن أهلي للدراسة
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | ما حكم من مسح على الجوربين أكثر من يوم وليلة تقليدا؟
- سؤال وجواب | بقاء الطهارة بعد انتهاء مدة المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | لدي طموح لتحقيق أهدافي لكنني أفتقر للمحرم في السفر!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل يجوز وضع الحيوانات في قفص في حديقة الحيوانات ثم نقوم بشراء تذكرة لزيارتها ؟.

الحمد لله.

يجوز وضع الحيوانات في أقفاص ودعوة الناس للنظر إليها بدفع مبلغ من المال ، وقد أقرَّ النبي صلى الله عليه وسلم حبس طائر من قبَل أخٍ لأنس بن مالك رضي الله عنهما.

فعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا ، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ ، وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ : ( يَا أَبَا عُمَيْرٍ ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ ؟ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ ).

رواه البخاري ( 5850 ) ومسلم ( 2150 ).

والنغر هو : طائر صغير.

لكن هذا الجواز له شروط وضوابط ، منها : 1.

توفير الطعام والشراب والرعاية الصحية لها.

أ.

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دخلتِ امرأةٌ النارَ في هِرَّة حبَسَتْها، لا هي أطعَمَتْها ولا هي ترَكَتْها تأكُلُ مِن خَشَاش الأرض حتى ماتَتْ ).

رواه البخاري ( 3140) ومسلم ( 2242 ).

وخشاش الأرض : حشراتها وهوامها.

ب.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم : ( أنَّهُ نَهَى أنْ يُقْتَلَ شَيْءٌ مِنَ الدَّوَابِّ صَبْراً ).

رواه مسلم ( 1959 ).

ومعنى (صبراً) ، أي : تحبس حتى تموت.

2.

البعد عن إيذائها وإرهاقها وتحميلها فوق طاقتها ، والبُعد التمثيل بها ، وعن وسم وجهها.

أ.

فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( نَهَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَن الضَّرْبِ في الوَجْهِ ، وَعَن الوَسْمِ في الوَجْهِ ).

رواه مسلم ( 2116 ).

ب.

وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَيْهِ حِمَارٌ قَدْ وُسِمَ فِي وَجْهِهِ فَقَالَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الَّذِي وَسَمَهُ ).

رواه مسلم ( 2117 ).

قال النووي رحمه الله : "وأما الضرب في الوجه : فمنهي عنه في كل الحيوان المحترم من الآدمي والحمير والخيل والإبل والبغال والغنم وغيرها , لكنه في الآدمي أشد , لأنه مجمع المحاسن , مع أنه لطيف لأنه يظهر فيه أثر الضرب , وربما شانه , وربما آذى بعض الحواس.

وأما الوسم في الوجه فمنهي عنه بالإجماع للحديث , ولما ذكرناه ، فأما الآدمي فوسمه حرام لكرامته , ولأنه لا حاجة إليه , فلا يجوز تعذيبه ، وأما غير الآدمي فقال جماعة من أصحابنا : يكره , وقال البغوي من أصحابنا : لا يجوز فأشار إلى تحريمه , وهو الأظهر لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله , واللعن يقتضي التحريم ، وأما وسم غير الوجه من غير الآدمي فجائز بلا خلاف عندنا" انتهى.

" شرح مسلم " ( 14 / 97 ).

ج.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( لَعَنَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مَنْ مَثَّلَ بِالحَيَوَانِ ).

رواه البخاري ( 5196 ).

3.

عدم التفريق بين الأم وولدها إلا لضرورة.

فعَن عَبْدِ اللَّهِ بنِ مَسْعود رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَانْطَلَقَ لِحَاجَتِهِ ، فَرَأَيْنَا حُمَرَةً مَعَهَا فَرْخَانِ ، فَأَخَذْنَا فَرْخَيْهَا ، فَجَاءَتْ الْحُمَرَةُ فَجَعَلَتْ تَفْرِشُ ، فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : (مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا ؟ رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا).

رواه أبو داود ( 2675 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 25 ).

معنى تفرش : ترفرف بأجنحتها.

4.

عدم الإسراف في المال من أجل حفظها وتربيتها.

ومن العجيب : أن حديقة حيوان في دولة عظمى غنية أرجعت حيوناً لأصحابه لأن تربيته ورعايته مكلفة !.

5.

العناية بوضع الحواجز بين الحيوانات المؤذية والزوار.

فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (قَضَى أَنْ لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ).

رواه ابن ماجه ( 2314 ) وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه ".

وننصح القائمين على هذه الحيوانات أن لا يجعلوا الأمر مقصوراً على النظر دون الفائدة ، ونعني بذلك أننا ننصحهم بوضع معلومات عن كل حيوان تُقرأ من قبَل الزائرين ، حتى يتفكر الزوار بعظيم قدرة الله تعالى في خلقه ، وحتى يرجع الزوار بفوائد علمية مع التمتع بالنظر.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التبرع بالدم لغير المسلم
- سؤال وجواب | هل أجمع العلماء على اشتراط أن يكون الخف ساتراً للكعبين؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الشراب الثاني على طهارة مسح الأول
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد انتهاء مدة المسح على الخفين
- سؤال وجواب | هل يجوز المسح على الخفين بعد التيمم؟
- سؤال وجواب | إذا مسح وهو مقيم ثم سافر
- سؤال وجواب | موضع تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوارب الرقيقة
- سؤال وجواب | حكم لبس الأحذية إذا كانت من جلد الخنزير وحكم الصلاة فيها
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجوربين إذا لبس اليمنى قبل غسل الرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | الاضطرابات النفسية الحادة قبل نزول الدورة هل هي طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والجوربين
- سؤال وجواب | ما سبب مشكلة نتف الشعر مع أكله والاستمتاع بذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز المسح على جوربين ملبوسين على طهارة بعد الاضطرار للتيمم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05