مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تكليم الله لنبينا صلى الله عليه وسلم يتعارض مع اصطفاء موسى عليه السلام بالكلام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإنفاق في قوله تعالى: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) عام ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل للفيراكيور وذلك لكلفته؟
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر معلقاً أو مطلقاً
- سؤال وجواب | حكم عدم الوفاء بالنذر المباح
- سؤال وجواب | واجب من قال تحت تأثير الوسوسة: والله لا أرجع إلى أي شيء
- سؤال وجواب | تحليف المرأة اليمين فيما يتعلق بالميراث
- سؤال وجواب | حكم العمل في موقع أمريكي أو يهودي في مجال التصميم أو الدعاية أو البرمجة
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزال طائفة من أمتي.)
- سؤال وجواب | تعرض شخص لحادث أفقده عضوه الذكري والخصيتين، فهل يجوز الدعاء بردها؟
- سؤال وجواب | هل للرهاب الاجتماعي علاقة بزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | هل أنا السبب فيما أصاب أمي؟
- سؤال وجواب | خطبني وأحببته إلا أن والدي غير رأيه
- سؤال وجواب | أهلي يسيئون التعامل معي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الخصية اليسرى فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

في قوله تعالى: (قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ) كيف نجمع بين هذا وبين كلام الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله.

قال الله تعالى: قَالَ يَامُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ الأعراف (144).

هذه الآية لا تتعارض مع تكليم الله تعالى لنبينا صلى الله عليه وسلم ليلة، والجمع بينهما بأحد وجهين: الوجه الأول: أن كلمة ( النَّاسِ) في قوله تعالى: ( اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ ) : من العام الذي يراد به الخاص، ومثل هذا الأسلوب يرد في نصوص الوحي.

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " بيان ما نزل من الكتاب عامَّ الظاهر يراد به كلِّه الخاصُّ.

وقال الله تبارك و تعالى: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ.

قال الشافعي فإذْ كان مَن مع رسول الله ناسً غيرَ مَن جمَعَ لهم من الناس، وكان المخبرون لهم ناسً غيرَ مَن جمُع لهم… فالدلالة بيِّنة مما وصفت: من أنه إنما جمع لهم بعضُ الناس دون بعض… قال الله تبارك و تعالى: ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ )، فالعلم يحيط إن شاء الله أن الناس كلهم لم يحضروا عرفة في زمان رسول الله المخاطبُ بهذا ومَن معه، ولكنّ صحيحا من كلام العرب أن يقال: ( أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ ) يعني بعضَ الناس… " انتهى.

"الرسالة" (ص 58 - 61).

فعلى ذلك : لا يكون المقصود من كلمة ( النَّاسِ ) جميع الناس ، من آدم عليه السلام إلى قيام الساعة، وإنما المراد الناس في زمن موسى عليه السلام، فالله تعالى قد اختاره عليهم بأن أرسله وكلّمه.

قال القرطبي رحمه الله تعالى: " قوله تعالى: ( يَامُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي).

الاصطفاء: الاجتباء، أي فضَّلتُك.

ولم يقل على الخلق، لأن من هذا الاصطفاء أنه كلّمه وقد كلّم الملائكة وأرسله وأرسل غيره.

فالمراد ( عَلَى النَّاسِ ) المرسل إليهم " انتهى.

"تفسير القرطبي" (9/327).

وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: " وقوله: ( وَأَنَا اخْتَرْتُكَ ) كقوله: ( إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي ) أي: على جميع الناس من الموجودين في زمانه " انتهى.

"تفسير ابن كثير" (5/277).

الوجه الثاني: أن يقال: إن الله تعالى اصطفى موسى عليه السلام فكلّمه برسالته وموسى في هذه الأرض، فالإرسال مع التكليم على هذا الوجه خاص بموسى عليه السلام، وأما آدم عليه السلام، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم : فقد كلّمهما خارج هذه الأرض، ولم يكلمهما بالرسالة وهما وهما على هذه الأرض.

قال أبو حيان رحمه الله تعالى: " ( عَلَى النَّاسِ ) لفظ عام، ومعناه الخصوص؛ أي على أهل زمانك.

أو يبقى على عمومه؛ ويعني: في مجموع الدرجتين، الرسالة والكلام، قاله ابن عطية، وينبغي أن يحمل ذلك على وقوع الكلام في الأرض؛ إذ ثبت أن آدم نبي مكلم، وتُؤول على أن ذلك في الجنّة، ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يظهر من حديث الإسراء أنه كلمه الله تعالى " انتهى من "البحر المحيط" (5/169).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الخصية اليسرى فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع الأب بحرمة التحدث مع الأجنبيات دون ضرورة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: {فخلقنا المضغة عظامًا}.
- سؤال وجواب | حكم دفع المال المنذور للإخوة وما يلزم عند العجز عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | مدى الارتباط بين عدم الوفاء بالنذر وعدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | النذر المعلق على أمر يجب الوفاء به عندما يحصل
- سؤال وجواب | هل يمكن للطفل أن يشفى وحده من دون علاج؟ وكيف يمكنني أن أقوي مناعته؟
- سؤال وجواب | حكم القول بأن الحياة كذبة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | هل أدخل معمعة الدراسة بهذا العمر وألتحق بميدان العمل بلا خبرة؟ انصحوني
- سؤال وجواب | ما الفرق بين تناول دواء مضاد للقلق ودواء مضاد للاكتئاب لعلاج القلق؟
- سؤال وجواب | لعن المؤمن كقتله
- سؤال وجواب | أسباب تورم القدمين وآلامهما وعلاقتها بالنقرس
- سؤال وجواب | الإيفكسر سبب لي آثاراً جانبية.فهل أستمر عليه أم أنتقل إلى اللسترال؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف وقد رفض خالي زواجي من ابنته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل