مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل قوله تعالى: (‌وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) خاص بالمطعومات والمشروبات؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني كثيرا من القلق بسبب الحجر الصحي، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدات باسم الغير لعدم توفر الشروط
- سؤال وجواب | توقفت عن استخدام دواء لوسترال، ما آثار ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية استخدام دواء السبراليكس لمعالجة نوبات القلق والخوف
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الشديد والقلق والاكتئاب والانطواء والعزلة عن العالم . ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل تكرار الإجهاض يدل على تكرار عدم نجاح الحمل في المرات القادمة؟
- سؤال وجواب | تأويل حديث:
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وأضرار حبوب تخفيف ألم الدورة؟
- سؤال وجواب | هل ما حدث مع زوجتي يعتبر إجهاض مبكر؟
- سؤال وجواب | الوقوع في حب الفتيات. مخاطره وطريق دفعه
- سؤال وجواب | الصفائح الدموية وارتباط ذلك بالتهاب الكبد الفيروسي
- سؤال وجواب | نذرت الالتزام بالحجاب الشرعي إذا شفيت
- سؤال وجواب | أبي مصاب بالتهاب الكبد، فهل يوجد علاج فعال لهذا المرض؟
- سؤال وجواب | التوسل الشرعي والبدعي
- سؤال وجواب | لست حراً
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لدي سؤال حول قوله تعالى: (‌وَيُحِلُّ ‌لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)، هل هذه الآية تتحدث عما يؤكل ويشرب فقط؟ فكثيرا ما أقرأ تفسيراتها أجد أنها تأخذ المأكولات والمشروبات كمثال، دون أن يذكر غيرها.

فهل مثلا الأشياء التي لا تؤثر أثرا جسديا مضرا، ولكنها تؤثر في النفسية وعلى العقل بشكل سلبي مثلما تفعل الأطعمة بالجسد تعتبر حراما؟ فعلى سبيل المثال: يأتي أحد ما فيقول أن أحد دلائل تحريم الإباحية هي هذه الآية؛ لأن الإباحيه من الخبائث التي تضر العقل، بفرض أنها تضر العقل والنفسية فقط دون الجسد.

فهل سيكون هذا الكلام سليما، وليس فيه خطأ؟ لأنني عن فهم وتفسير للقرآن لا أرى أنها تتحدث عن المأكولات والمشروبات فقط، ولا أرى أن الله تعالى سيحل لنا ماهو مضر مهما كان؛ لانه لا يرضى بالسوء؟.

الحمد لله.

اختلف أهل العلم في تفسير الخبائث في الآية الكريمة: ‌وَيُحِلُّ ‌لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ الأعراف/ 157، فمنهم من جعلها خاصة بالمطعومات الحسية، ومنهم من جعلها عامة تشمل كل محرم، وهو مذهب مالك.

قال ابن الجوزي رحمه الله في تفسير قول تعالى: (‌وَيُحِلُّ ‌لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)" وفي ‌الخبائث ثلاثة أقوال: أحدها: أنها الحرام، فالمعنى: ويحرِّم عليهم الحرام.

والثاني: أنها ما كانت العرب تستخبثه ولا تأكله، كالحيات، والحشرات.

والثالث: ما كانوا يستحلُّونه من الميتة، والدم، ولحم الخنزير" زاد المسير في علم التفسير (2/ 161).

وقال القرطبي رحمه الله "قوله تعالى: (ويحل لهم الطيبات): مذهب مالك أن الطيبات هي المحللات، فكأنه وصفها بالطيب، إذ هي لفظة تتضمن مدحا وتشريفا.

وبحسب هذا نقول في الخبائث: إنها المحرمات" "تفسير القرطبي" (7/300).

ويقول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي في تفسير الآية الكريمة المشار إلى جزء منها في السؤال: " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأمِّيَّ احتراز عن سائر الأنبياء، فإن المقصود بهذا محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم.

فأعظم دليل يدل على أنه رسول اللّه، ما دعا إليه وأمر به، ونهى عنه، وأحله وحرمه، فإنه يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ من المطاعم والمشارب، والمناكح.

وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ من المطاعم والمشارب والمناكح، والأقوال والأفعال" انتهى، من "تفسيره" (ص305).

فالآية لا تختص بالمطاعم والمشارب بل هي عامة في المطاعم والمشارب والمناكح والأقوال والأفعال.

ويرى بعض أهل العلم أن كل ما كان ضاراً ضرراً حسياً أو معنوياً فـإنه من الخبائث، ويستدلون بقوله تعالى وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ على تحريم كل خبيث حساً أو معنى.

قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: " فقد حرم الله في هذه الآية وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ : كل خبيث، فكل ما يستخبث أو يضر فإنه لا يحل، والخبث والضرر يعرف بآثاره وما يترتب عليه من المفاسد".

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "ومما ورد الشرع بتحريمه ما كان خبيثاً ضاراً، كما قال الله تعالى في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم (‌وَيُحِلُّ ‌لَهُمْ ‌الطَّيِّبَاتِ ‌وَيُحَرِّمُ ‌عَلَيْهِمْ ‌الْخَبَائِثَ) فما ثبت أنه ضار بالبدن أو بالعقل سواء ضرت البدن بأمراض مستعصية، أو تُخِل بتفكيره فهي محرمة" انتهى بتصرف يسير من "فتاوى نور على الدرب" (20/ 2 بترقيم الشاملة).

وعليه، فإن الاستدلال بقوله تعالى: وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ على تحريم الفواحش الأخلاقية والإباحية سائغ، ولا غبار عليه، خاصة إذا ما استصحبنا أمرين: الآية الكريمة التي تبين أن الفساد الأخلاقي والإباحية من الخبائث، وهي قوله تعالى: وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ ۗ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ [الأنبياء:74].

القاعدة التفسيرية (إذا احتمل اللفظ معاني عدة ولم يمتنع إرادة الجمع، حُمل عليها) قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "إذا ‌احتمل ‌اللفظ معنيين بدون تضاد حمل عليهما" انتهى من "تفسير العثيمين: آل عمران" (1/ 392).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوجت من غير أن تخبر أحداً من أهلها
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والتوتر منذ عدة سنوات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا تنعقد اليمين بمجرد نية القلب
- سؤال وجواب | نذر أن يدهن قبلة مسجد فوجدها قد دهنت فماذا يفعل
- سؤال وجواب | واجب من وصف البائع بالحرامي، لأن السلعة لم تعجبه
- سؤال وجواب | الإجهاض في الحمل الأول وأسبابه!
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع والدي الظالم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل ببرمجة صفحات لمواقع أخبار وشركة تأمين تجارية
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في الألعاب الإلكترونية والتكسب من تنزيل الإعلانات التجارية
- سؤال وجواب | أعاني من توتر وقلق واكتئاب بسيط، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | البروزاك.هل يؤثر على التركيز ويتفاعل مع الأدوية الأخرى؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وأعاني من ألم في بطني ما سببه؟
- سؤال وجواب | مسائل حول النذر
- سؤال وجواب | هل يصح صرف النذر للأخ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل