مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم الاقتصار على اللغة في فهم القرآن؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد المضاربة الصحيح يضمن لك حقوقك.
- سؤال وجواب | طفلتي تبكي لأسباب غير معروفة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا حُوِّل الحمام لمكان للاغتسال فقط، فهل يجوز ذكر الله فيه؟
- سؤال وجواب | هل المساواة في الظلم عدل؟
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالمياه المعدنية وذبح الخراف عندها
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب ينوي الهجرة فرفضة أبي وأهلي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خبر تبرك خالد بن الوليد رضي الله عنه بشعر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يلزمك قضاء ما أكلت وما أهديت من النذر
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود التشوهات الخلقية في الجنين، وحدوث الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | ثبات الوزن أثناء الحمل
- سؤال وجواب | الرد عن عرض المسلم واجب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر إثر حادث حصل لي
- سؤال وجواب | الوقاية من كيد الشيطان ومكره وأذيته
- سؤال وجواب | بعد تناولي للعلاج خف القلق لدي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصيام في كفارة اليمين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم الاقتصار على فهم النص القرآني على اللغة العربية، من حيث فهم ظاهر النص، مثل: إن آية (كنتم خير أمة أخرجت …) أها تدل على أن الله مدح أمة محمد، دون الرجوع للتفسير؟.

الحمد لله.

أولًا: لا شك أن العلم بلغة العرب من أهم الآلات المساعدة للمفسر في فهمه لكتاب الله سبحانه، وقد قال سبحانه: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) يوسف/2، وقال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا) طه/113.

قال "ابن فارس" (ت: 395): "إنَّ العلمَ بلغةِ العربِ واجبٌ على كُلِّ متعلقٍ منَ العلمِ بالقرآنِ والسُّنَّةِ والفُتْيَا بسببٍ، حتى لا غَنَاءَ بأحدٍ منهم عنه، وذلك أنَّ القرآنَ نازلٌ بلغةِ العربِ، ورسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عربيٌ.

فَمَنْ أرادَ معرفةَ ما في كتابِ اللهِ جلَّ وعزَّ، وما في سُنَّةِ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم من كلِّ كلمةٍ غريبةٍ أو نَظْمٍ عجيبٍ، لم يجدْ مِن العلمِ باللغةِ بُدًّا".

انظر لمزيد من نصوص العلماء، "التفسير اللغوي للقرآن الكريم" (40 - 41).

والوصول لفهم آيات القرآن قد يكتفى فيه باللغة، وقد يحتاج المفسر إلى علم زائد بمجرد باللغة، فهناك من التفسير ما لا يعلمه إلا العلماء، كما ورد عن "ابن عباس" رضي الله عنهما فيما رواه "الطبري" في "تفسيره" (1/ 70).

وانظر: "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح" (2/ 53 - 55)، "التفسير والمفسرون" (1/ 42).

و"اعتمادَ اللُّغةِ بمفردها، دون النَّظرِ في غيرِها من المصادرِ يوقعُ في الخطأ في التَّفسيرِ، إذ قد يكونُ المدلولُ اللُّغويُّ غيرَ مرادٍ في الآيةِ؛ كقوله تعالى: وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ [التوبة: 84].

فلو فسَّرتَ الصَّلاةَ بالمدلولِ اللُّغويِّ، لقلتَ: نُهِيَ الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم عنِ الدُّعَاءِ لهم.

ولكنَّكَ إذا نظرتَ إلى الواردِ في قصةِ الآيةِ، وهو ما رواه ابنُ عباسٍ (ت: 68) عن عمرَ بن الخطابِ (ت: 23) قال: " لما مات عبدُ اللهِ بنُ أبي سَلُولٍ، دُعِيَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليصليَ عليه، فلما قامَ رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم، وَثَبْتُ إليه، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أَتُصَلِّي على ابنِ أبي سَلُولٍ وقد قال يومَ كذا وكذا كذا وكذا؟! قال: أُعدِّدُ عليه قولَه.

فتبسَّمَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقال: (أخِّرْ عني يا عمر)، فلما أكثرتُ عليه، قال: (إني خُيِّرتُ فاخترتُ، ولو أعلمُ أني إن زدتُ على السبعين يُغْفَرُ له لزدتُ عليها) قال: فصلَّى عليه رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم، ثمَّ انصرفَ، فلم يمكثْ إلَاّ يسيراً حتى نزلت الآيتان من براءة: (وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا) ـ إلى قوله ـ (وَهُمْ فَاسِقُونَ) التوبة/84، قال: فَعَجِبْتُ من جُرأتي على رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم، واللهُ ورسولُه أعلمُ " علمتَ أنَّ المرادَ بها صلاة الجنازة ؛ فإنه سيمنعُكَ ذلك من أنْ تَحْمِلَهَا على المعنى اللُّغويِّ ، انتهى.

"التفسير اللغوي للقرآن الكريم" (50 - 51)، وينظر: "فتح الباري" (8/ 184 - 189)، وتفسير الطبري في تفسير الآيات.

وانظر لأمثلة أخرى: "التفسير اللغوي للقرآن الكريم" (639 - 640).

فخلاصة الأمر، أنَّ اللُّغةَ مصدرٌ من مصادرِ التَّفسيرِ، وهي وإن كانت من أكبرِ مصادرِه، إلَاّ أنَّها لا يُمكن أن تستقِلَّ بفَهمِ القرآنِ، على الوجه، وإن كان سيفهم العارف بها، جمل القرآن، وألفاظه، وتراكيبه العامة، ويخفى عليه ما يحتاج إلى عدة من غير اللغة.

ثالثًا: مما سبق يُعلم أن في القرآن ما يتبادر إلى الأذهان، ويفهمه الإنسان بمجرد تلاوته، كقوله تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)الإخلاص/1، وكقوله: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ) البقرة/43.

ولكن، لا ينبغي على الإنسان أن يثق بفهمه فحسب، بل عليه أن يرجع إلى كتب التفسير؛ لأن الناس ابتعدوا عن اللغة العربية، وعن طرائق العرب في الكلام، فلينتبه إلى ذلك، وكم من كلمة يظن الناس أنهم يفهمونها، ويكون فهم لها من قبيل الغلط على اللغة.

وراجع كتاب: "300 كلمة قرآنية قد تفهم خطأ".

ودعنا نضرب لك مثالًا، كالآية المذكورة، (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) آل عمران/110.

أولًا: المعنى الإجمالي للآية: "يخبر تعالى عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم.

والمعنى: أنهم خير الأمم، وأنفع الناس للناس".

"تفسير ابن كثير" (2/ 93).

ثانيًا: الآية من جهة الدلالة اللغوية: هذه الآية لمن هو عالم باللغة معلومة المفردات والتركيب، ودلالتها اللغوية لا تختلف كثيرًا عن دلالتها التفسيرية، فإن خاصة عمل المفسر معرفة المراد من الآية.

فالآية من جهة الدلالة اللغوية تعني: أنتم خير أمة وجدت أو خلقت.

انظر: "التفسير البسيط" (5/ 495).

ومقتضاها: أن تكون الآية عامة، تشمل كل من يمكن أن يدخل تحتها، ممن هو في جلمة هذه "الأمة".

ثالثًا: الآية من جهة التفسير.

لو نظرنا لكلام أهل التفسير الآية، سنجد أنهم ذكروا في المراد بالآية أقوالا: 1- فقال بعضهم: "هم الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة، وخاصة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم".

2- وقال آخرون: "معنى ذلك: كنتم خير أمة أخرجت للناس، إذا كنتم بهذه الشروط التي وصفهم جل ثناؤه بها".

وهناك أقوال أخرى، يجمعها: أن الله تعالى "يخبر عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم".

"تفسير الطبري" (5/ 671 - 673)، "تفسير ابن كثير" (2/93).

وأنت ترى أن علماء التفسير حين بحثوا هذه الآية، فإنهم ذكروا أمثلة تدخل تحت العموم الناظم لمن اتصف بالشروط المذكورة؛ فالمهاجرون من أهل هذه الآية، وممن اتصف بما فيها من شروط، وخاصةُ أصحاب رسول الله أولى من يدخل في هذه الآية.

وقد ذكر بعض علماء التفسير أن الآية خاصة بالصحابة رضي الله عنهم.

وعلى هذا لا يكون ذكر المهاجرين، أو خاصة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، على سبيل التمثيل لمن تشملهم الآية؛ بل على وجه الحصر البياني للأمة المرادة بالخيرية فيها.

انظر: "تفسير ابن عطية" (1/489)، "الفوائد السنية في شرح الألفية" (2/ 570).

وعلى هذا الوجه، والذي قبله: يتبين أن اللغة مما يعين على فهم القرآن الكريم، مع الحاجة إلى الرجوع إلى مصادر التفسير الأخرى، وبخاصة: (أقوال السلف).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرد عن عرض المسلم واجب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر إثر حادث حصل لي
- سؤال وجواب | الوقاية من كيد الشيطان ومكره وأذيته
- سؤال وجواب | بعد تناولي للعلاج خف القلق لدي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصيام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | الترهيب من اليمين الغموس والتوبة منه
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الفصام الشخصي على الحمل؟
- سؤال وجواب | الله سبحانه وتعالى لا يأمر بالمنكر
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بالجن في أعمال الخير
- سؤال وجواب | رسالة المعلم في إيجاد الأهداف السامية عند الطالب
- سؤال وجواب | هل نكاح المسلمات اللاتي في بلادهن حروب من الاستغلال السيء أم هو مواساة لهن؟
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية سببت لي ألما بالعين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يعد الخوف الذي ينتابني طبيعيا أم مرضيا؟
- سؤال وجواب | خفض الصوت من آداب الدعاء
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من كل شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل