مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة قصة: ظهور جبريل عليه السلام لمريم عليها السلام وهي تغتسل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الإنفاق في قوله تعالى: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) عام ؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل للفيراكيور وذلك لكلفته؟
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر معلقاً أو مطلقاً
- سؤال وجواب | حكم عدم الوفاء بالنذر المباح
- سؤال وجواب | واجب من قال تحت تأثير الوسوسة: والله لا أرجع إلى أي شيء
- سؤال وجواب | تحليف المرأة اليمين فيما يتعلق بالميراث
- سؤال وجواب | حكم العمل في موقع أمريكي أو يهودي في مجال التصميم أو الدعاية أو البرمجة
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تزال طائفة من أمتي.)
- سؤال وجواب | تعرض شخص لحادث أفقده عضوه الذكري والخصيتين، فهل يجوز الدعاء بردها؟
- سؤال وجواب | هل للرهاب الاجتماعي علاقة بزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | هل أنا السبب فيما أصاب أمي؟
- سؤال وجواب | خطبني وأحببته إلا أن والدي غير رأيه
- سؤال وجواب | أهلي يسيئون التعامل معي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الخصية اليسرى فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

قال عكرمة : إن مريم كانت تكون في المسجد فإذا حاضت تحولت إلى بيت خالتها، حتى إذا طهرت عادت إلى المسجد، فبينما هي تغتسل من المحيض قد تجردت، إذ عرض لها جبريل في صورة شاب أمرد وضيء الوجه، جعد الشعر، سوي الخلق" قرأت هذا الكلام في تفسير البغوي على أحد المواقع الإلكترونية، وأريد أن أعرف مدى صحة هذا الكلام؛ لأنه لم يستقم مع عقلي، فكيف يدخل رسول كريم، وهو سيدنا جبريل على مرأة لا ترتدي ملابس؟.

الحمد لله.

قال البغوي رحمه الله تعالى: " وقال عكرمة: إن مريم كانت تكون في المسجد، فإذا حاضت تحولت إلى بيت خالتها، حتى إذا طهرت عادت إلى المسجد، فبينما هي تغتسل من المحيض قد تجردت، إذ عرض لها جبريل في صورة شاب أمرد، وضيء الوجه، جعد الشعر سوي الخلق، فذلك قوله: ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا ) يعني: جبريل عليه السلام ( فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا )" انتهى من "تفسير البغوي" (5/223).

لم نقف على إسناد هذه الرواية.

ولو صح الإسناد إليها، فتفسير عكرمة إنما أخذه من عبد الله بن عباس رضي الله عنه، وفي مثل هذه الأخبار تقع عنده بعض الإسرائيليات.

ويتقوى أن هذا التفسير من جملة الإسرائيليات، بأنه مروي نحوه عن السدّيّ.

روى الطبري في "التفسير" (15/483)، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى، قَالَ: حدثنا عَمْرٌو، قَالَ: حدثنا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَالَ: "خَرَجَتْ مَرْيَمُ إِلَى جَانِبِ الْمِحْرَابِ؛ لِحَيْضٍ أَصَابَهَا، وَهُوَ قَوْلُهُ: ( فَانْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا): فِي شَرْقِيِّ الْمِحْرَابِ".

والسدّيّ له اهتمام بنقل هذه الإسرائليات.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: " غالب ما يرويه إسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير في تفسيره، عن هذين الرجلين: عبد الله بن مسعود وابن عباس، ولكن في بعض الأحيان ينقل عنهم ما يحكونه من أقاويل أهل الكتاب، التي أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: ( بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري عن عبد الله " انتهى من "تفسير ابن كثير" (1/8).

وظهر لجمع من المفسرين عدم قوة هذا القول المروي، فمالوا إلى أنها احتجبت للعبادة.

قال ابن عطية رحمه الله تعالى: " قال السدي: انتبذت لتطهر من حيض، وقال غيره لتعبد الله.

وهذا أحسن، وذلك أن مريم كانت وقفا على سدانة المتعبد وخدمته، والعبادة فيه، فتنحت من الناس لذلك" انتهى من "المحرر الوجيز" (4/9).

وتبعه القرطبي في هذا التحسين.

"تفسير القرطبي" (13/428).

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى: " ( فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا ) أي: سترا ومانعا، وهذا التباعد منها، واتخاذ الحجاب، لتعتزل، وتنفرد بعبادة ربها، وتقنت له في حالة الإخلاص والخضوع والذل لله تعالى، وذلك امتثال منها لقوله تعالى: ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ، يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)" انتهى من "تفسير السعدي" (ص 491).

ولعل مما يرجح هذا القول؛ هو أن الملائكة مكرمون، وأماكن مخاطبتهم لعباد الله الصالحين إنما هي الأماكن المطهرة، وليس المغتسل، فخاطب الملك الكريم مريم عليها السلام، وهي محتجبة عن الناس في محرابها، كما خاطبت زكرياء عليه السلام في محرابه، حيث قال الله تعالى: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ، فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) آل عمران/38–39.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الخصية اليسرى فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع الأب بحرمة التحدث مع الأجنبيات دون ضرورة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: {فخلقنا المضغة عظامًا}.
- سؤال وجواب | حكم دفع المال المنذور للإخوة وما يلزم عند العجز عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | مدى الارتباط بين عدم الوفاء بالنذر وعدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | النذر المعلق على أمر يجب الوفاء به عندما يحصل
- سؤال وجواب | هل يمكن للطفل أن يشفى وحده من دون علاج؟ وكيف يمكنني أن أقوي مناعته؟
- سؤال وجواب | حكم القول بأن الحياة كذبة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | هل أدخل معمعة الدراسة بهذا العمر وألتحق بميدان العمل بلا خبرة؟ انصحوني
- سؤال وجواب | ما الفرق بين تناول دواء مضاد للقلق ودواء مضاد للاكتئاب لعلاج القلق؟
- سؤال وجواب | لعن المؤمن كقتله
- سؤال وجواب | أسباب تورم القدمين وآلامهما وعلاقتها بالنقرس
- سؤال وجواب | الإيفكسر سبب لي آثاراً جانبية.فهل أستمر عليه أم أنتقل إلى اللسترال؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف وقد رفض خالي زواجي من ابنته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل