مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز الدعاء بدعاء الحواريين:(رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قبول الولد شقة من أبيه لا يعلم حقيقة حصوله عليها
- سؤال وجواب | لبى بالعمرة عن نفسه ثم أراد جعلها عن غيره!
- سؤال وجواب | عملت عملية لتخييط الغضروف، فمتى يتم الشفاء إن شاء الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب مزمن مع آلام مفصلية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم حبس العين بعد العمل على الأجرة
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مختلفة بعد الإدمان على العادة السرية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ألم فم المعدة عند الجوع والتعب بعد استخدام الحمام.ما تشخيصهما؟
- سؤال وجواب | لا تنتظم ضربات القلب لديّ منذ سنتين، هل يمكنني مزاولة الرياضة؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار النوم بعد تناول الطعام مباشرة؟
- سؤال وجواب | جسمي كله يرتعش ويهتز أمام التشابك بالأيدي.
- سؤال وجواب | كيف تكون الفتاة مثالا للفتاة الصالحة
- سؤال وجواب | نقطة زرقاء حولها احمرار بسبب حقنة، هل تؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | أعظم الحقوق بعد حق الله وحق رسوله
- سؤال وجواب | كيف يتم تحديد تساقط الشعر الوراثي؟ وهل من طريقة لتقوية الشعر؟
- سؤال وجواب | السلبية والملل المتكرر، ما علاج ذلك؟
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
6 مشاهدة

هل يجوز الدعاء بما ورد على لسان الحواريين : " رَبّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْت وَاتَّبَعْنَا الرَّسُول فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ" ، فهم دعوا به ، وفيهم نفاق وكذب ، ولكني أحبّ أن أدعو فيه ؟.

الحمد لله.

الحواريون : أصحاب المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وأنصاره ، وهي فئة مؤمنة ، ذكرهم الله في كتابه وأثنى عليهم ووصفهم بالإسلام والإيمان.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَأَمَّا الْحَوَارِيُّونَ ، فَإِنَّ اللَّهَ - تَعَالَى - ذَكَرَهُمْ فِي الْقُرْآنِ وَوَصَفَهُمْ بِالْإِسْلَامِ وَاتِّبَاعِ الرَّسُولِ وَبِالْإِيمَانِ بِاللَّهِ ; كَمَا أَنْزَلَ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى -: ( فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ * رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ) آل عمران/ 52 - 53 ، وَقَالَ - تَعَالَى -: (وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) المائدة/ 111] ، وَقَالَ - تَعَالَى -: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ) الصف/ 14.

وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهُ تَعَالَى فِي الْقُرْآنِ أَنَّهُ أَرْسَلَهُمُ الْبَتَّةَ ، بَلْ ذَكَرَ أَنَّهُ أَلْهَمَهُمُ الْإِيمَانَ بِهِ وَبِرَسُولِهِ ، وَأَنَّهُمْ أُمِرُوا بِاتِّبَاعِ رَسُولِهِ " انتهى من " الجواب الصحيح " (2/ 348-349).

أما قوله تعالى في الآية التي بعد الدعاء الذي ذكرته مباشرة : ( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) آل عمران/ 54 : فالمقصود بذلك : كفار بني إسرائيل الذين مكروا بالمسيح عليه السلام وأرادوا قتله ، فرد الله كيدهم في نحورهم ، ونجى نبيه ، وليس المقصود بهم الحواريين.

قال الطبري رحمه الله : " (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ): يعني بذلك جل ثناؤه: ومكر الذين كفروا من بني إسرائيل، وهم الذين ذكر الله أنّ عيسى أحسّ منهم الكفر.

وكان مكرهم الذي وصفهم الله به، مُواطأة بعضهم بعضًا على الفتك بعيسى وقَتْله ".

انتهى من "تفسير الطبري" (6/ 453).

وقال السعدي رحمه الله : " فلما قاموا - يعني الحواريين - مع عيسى بنصر دين الله وإقامة شرعه آمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة ، فاقتتلت الطائفتان فأيد الله الذين آمنوا بنصره على عدوهم فأصبحوا ظاهرين ، فلهذا قال تعالى هنا (ومكروا) أي: الكفار بإرادة قتل نبي الله وإطفاء نوره (ومكر الله) بهم جزاء لهم على مكرهم (والله خير الماكرين) رد الله كيدهم في نحورهم، فانقلبوا خاسرين " انتهى من " تفسير السعدي" (ص 132).

وعليه : فقوله تعالى : (رَبّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْت وَاتَّبَعْنَا الرَّسُول فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) من قول طائفة مؤمنة ، ناصرة لله ولرسوله ، هم خيار أهل الإيمان في زمانهم ، وليس من قول قوم كافرين أو منافقين ، ولا نعلم لذلك القول الذي ذكرته فيهم أصلا ، ولا وجها مقبولا ، ولا نعلم أنه قال به أحد من أهل العلم.

فالحاصل : أن هذا الدعاء ممدوح ، حسن المعنى ، لا حرج على من دعا به.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اضطربت دورتي الشهرية ولم يحدث حمل، فهل أنتظر أكثر؟
- سؤال وجواب | الزواج من الأقارب
- سؤال وجواب | تضخم في منطقة العانة وحرقة في البول، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أتناول حبوب الزولفت وأريد زيادة الجرعة، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | وليمة العرس بين الندب والوجوب
- سؤال وجواب | توفي عن أم وزوجة وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | يريد الزواج من قريبة أمه ووالده يرفض
- سؤال وجواب | غلبته نفسه فجامع امرأته رغما عنها في رمضان
- سؤال وجواب | هل يجب قول (إن شاء الله) عند الإخبار عن العزم على فعلٍ في المستقبل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الولد المتزوّج طاعة والده في عدم الاستقلال بالسكن؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يمد بدنه في سجوده كالمنبطح على الأرض .
- سؤال وجواب | شبهات حول مسائل في الحجاب ، والإجابة عنها .
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة بالطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التهاب المسالك البولية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مسلم جديد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/16




كلمات بحث جوجل