مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قبول الولد شقة من أبيه لا يعلم حقيقة حصوله عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بسبب حبوب التنشيف أصبت باضطراب الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | هل من الممكن إعادة إنتاج بويضات مجددا بأخذ الأدوية والمنشطات؟
- سؤال وجواب | التهابات اللوز عند الأطفال ومضاعفاتها، الأسباب وطرق العلاج.
- سؤال وجواب | كثرة التقيؤ عند الأكل والشرب مع مرارة في الصدر وآلام في البطن وعلاقة ذلك بمرض المرارة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في يدي يمتد إلى كتفي ومناطق أخرى من جسدي، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حصوة في الحالب وأخرى في الكلية
- سؤال وجواب | ألم في الظهر يترافق مع صعوبة الضغط على القدم.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تباعد فقرات الظهر؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم الانصراف من المسجد للصلاة في مسجد آخر
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | ما تأثير سرعة القذف على حصول الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم الطحال، فهل تنصحوني باستئصاله؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الدائن على المدين لعدم سداده الدين
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يذكر الله قبل أن يولد
- سؤال وجواب | مشروعية تجميل الظاهر مع تزكية الباطن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

‎نعرف عن أبي أنه يُزوِّر أوراقا، ويأخذ أشياء لا تحل له الخ.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطالما أن السائل لا يعلم حقيقة الواقع، ولا حال هذه الشقة، ولكن يعلم أن أباه وهذا الرجل ليسا سويين!.

فالأفضل أن يتورع عن قبولها.
قال ابن الجوزي في «تلبيس إبليس»: كان الصالحون لا يقبلون عطاء ظالم، ولا ممن فِي ماله شبهة.

اهـ.

وانظر للفائدة، الفتوى:

364891

.

ومع ذلك، فلا يحكم بحرمتها على السائل؛ لكون الأمر مشتبها وملتبسا، والغصب غير متيقن!قال الخطابي في «معالم السنن»: ويدخل في هذا الباب معاملة من كان في ‌ماله ‌شبهة، أو خالطه ربى، فإن الاختيار تركها إلى غيرها، وليس بمحرم عليك ذلك ما لم يتيقن أن عينه حرام، أو مخرجه من حرام.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مجموع الفتاوى-: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض، إن عرفه المسلم اجتنبه.

فمن علمت أنه سرق مالا، أو خانه في أمانته، أو غصبه فأخذه من المغصوب قهرا بغير حق، لم يجز لي أن آخذه منه؛ لا بطريق الهبة، ولا بطريق المعاوضة.

وإن كان مجهول الحال: فالمجهول كالمعدوم، والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكا له إن ادعى أنه ملكه.

لكن إن كان ذلك الرجل معروفا - بأن في ماله حراما - ترك معاملته ورعا.
وإن كان أكثر ماله حراما، ففيه نزاع بين العلماء.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من حلف أن يذكر الله قبل أن يولد
- سؤال وجواب | مشروعية تجميل الظاهر مع تزكية الباطن
- سؤال وجواب | العجب المنهي عنه هو استعظام النعمة مع نسيان كونها من الله تعالى
- سؤال وجواب | "لا بارك الله في الأجر المحتوم" لا أصل له
- سؤال وجواب | ما سبب الإسهال والإعياء بعد إزالة المرارة من الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يتأخر الحمل بسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | علاج تيبس الرقبة
- سؤال وجواب | هل من الممكن الشفاء من سرطان الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان، فهل له من حل؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الإنسان ونزول البلاء به
- سؤال وجواب | حلف على عدم فعل شيء حتى يوم الأربعاء فتبين أنه نفس اليوم الذي حلف فيه
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في جسمي، ومن ضعف الذاكرة
- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.من شهد صلاتنا هذه.)
- سؤال وجواب | هل من الممكن تنظيف القولون بشكل طبيعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل