مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل ثبت أن فرعون كان بارا بأمه فلذا أمهله الله وأخر عقوبته ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ومشاكل عديدة تعيق دراستي، ساعدوني
- سؤال وجواب | تحريم التورق المصرفي
- سؤال وجواب | سقط منه مصحف المسجد دون قصد فانقطع جلده فهل يلزمه إصلاحه؟
- سؤال وجواب | ضعف السمع وعلاقته بمرض التوحد
- سؤال وجواب | هل المقصود بالرجل والقدم في صفات الله تعالى شيء واحد؟
- سؤال وجواب | حكم بيع العود لسداد الدين
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | زواج من لا يكفيه راتبه من الثانية
- سؤال وجواب | لا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله
- سؤال وجواب | حكم عقد البيع على السلع قبل قبضها
- سؤال وجواب | محل وشرط جواز إخراج زكاة عروض التجارة من البضاعة
- سؤال وجواب | مبادلة ذهب بذهب وزيادة حرام
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إن علقه على عدم ردها على الهاتف فلم ترد لنومها
- سؤال وجواب | هل يأخذ بقول من يجيز بيع القطط مع مرجوحيته
- سؤال وجواب | ليس للعامل إلا ما تم الاتفاق عليه مع مستأجره
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

النبي موسى عليه السلام قام بالدعاء على فرعون 40 عاماً ، ولم تستجب دعوته ، رغم تجبر فرعون إلا بعد 40 عاماً.! والسبب : أن فرعون كان شديد البر بأمه ، وبعد وفاتها استجاب الله دعوة موسى عليه السلام ، هل هذا الكلام صحيح ؟.

الحمد لله.

أولا : يقول الله عز وجل : ( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ * قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) يونس/88، 89.

قال ابن جريج : يقولون : إن فرعون مكث بعد هذه الدعوة أربعين سنة.

"تفسير الطبري" (15 /187).

وكذا رُوي عن أبي جعفر محمد بن علي والضحاك.

انظر" التمهيد " (10 /301).

وقال ابن الجوزي رحمه الله : " كان بين الدعاء والإجابة أربعون سنة " .انتهى من "زاد المسير" (4 /58).

على أن الذي ذكره من ذكره من السلف : هو أنه كان بين دعوة موسى على فرعون ، وإجابة الله له : أربعون سنة ، لا أنه ظل يدعو عليه أربعين سنة ، حتى استجاب له.

ثانيا : لا يعرف عن فرعون إلا الجبروت والعلوّ في الأرض : ادعى الألوهية ، وظلم بني إسرائيل ، وسامهم سوء العذاب ، فحرمه الله من كل خير ، وأخذه نكال الآخرة والأولى ، وصار في الناس مثل السوء ، ومضرب الخزي والخسران في كل زمان.

ولا يعرف عنه بر بقريب ، ولا معروف في غريب ، ولا صلاح في قول ولا فعل.

وما يذكر عنه لعنه الله من كونه كان بارا بأمه وأن ذلك كان سبب تأخير العقوبة لا أصل له ، فيما نعلم ، ولا يعرف ذكر ذلك عن أحد من السلف ؛ بل لا يعرف عن أحد أنه ذكره بخير قط.

وما ذُكر آنفا من تأخير عقوبته أربعين سنة بعد أن دعا عليه موسى وهارون عليهما السلام - إن ثبت - فإنما هو من إملاء الله له ولقومه ، ليزدادوا إثما فتعظم عقوبتهم ، كما قال تعالى : ( وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) آل عمران 178 ؛ وقال تعالى : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ * وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) الأعراف: 182، 183.

قال السعدي رحمه الله : " أي : أمهلهم حتى يظنوا أنهم لا يؤخذون ولا يعاقبون ، فيزدادون كفرا وطغيانا وشرا إلى شرهم ، وبذلك تزيد عقوبتهم ، ويتضاعف عذابهم ، فيضرون أنفسهم من حيث لا يشعرون " انتهى من "تفسير السعدي" (ص 310).

وقال تعالى : ( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ) الأنعام/ 44.

وروى البخاري (4686) ومسلم (2583) عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ ) قَالَ ثُمَّ قَرَأَ : ( وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ).

كما أن من حكمة ذلك أن يمحص الله الذين آمنوا كما قال تعالى : ( إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ ) آل عمران/140،141.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما لا يمكن التحرز عنه لا ضمان فيه
- سؤال وجواب | ساعدوني في فهم شخصيتي وتحليلها.
- سؤال وجواب | تأويل حديث: إن الحمى من فيح جهنم.
- سؤال وجواب | ابتلاع الصائم ما خرج من الريق إلى ظاهر الشفتين أثناء الكلام
- سؤال وجواب | الشعور بالفشل في الحياة بسبب عدم إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | هل يكفر من يستحل المعازف؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود ورم صغير خلف الرقبة لا يتغير حجمه؟
- سؤال وجواب | رفع الصوت بالقرآن في الأسواق
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي ووسواس قهري. فهل السيروكسات يناسبني؟
- سؤال وجواب | دوالي الخصية واحتقان البروستاتا هل يؤثران على الإنجاب مستقبلا؟
- سؤال وجواب | قدم عقدا وهميا فحصل به على منحة من جمعية أجنبية
- سؤال وجواب | بيع الأخ سيارة أخيه بدون علمه عقوبة له على تعديه على زوجته
- سؤال وجواب | رفض المرأة الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | كنت من المتفوقين دراسياً، وأصبحت أعاني من صعوبة التركيز وكثرة النسيان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل