مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل السلفية تدعو لرد التفقه على المذاهب الفقهية ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من نزول إفرازات صفراء مهبلية، ما العلاج؟- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لكهرباء الجسم؟
- سؤال وجواب | ما علاج تضخم بطانة الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير إخراج كفارة الصيام
- سؤال وجواب | تريد أن تحفظ القرآن ، وتخاف العقوبة إن نسيته .
- سؤال وجواب | مفهوم الفحش في الكلام، ومدى صحة نسبة كتاب نواضر الأيك للسيوطي
- سؤال وجواب | هل لأمها أن تمنعها من حضور الدورات في مدينة أخرى مع رفقة مأمونة
- سؤال وجواب | إفرازات مهبلية خضراء ثخينة مصحوبة بألم أسفل البطن
- سؤال وجواب | لدي أعراض جسدية ونفسية ولكن عند الفحص لا يظهر شيء. ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإفرازات البيضاء والشفافة بعد الولادة، وخاصة أثناء الجماع؟
- سؤال وجواب | ظهرت لدي إفرازات بنية ودم متقطع، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف بعد حادث سيارة فكيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ القدمين وارتفاع الضغط والتهابات المسالك البولية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الإفرازات المهبلية تؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بمشاعر الغضب والبكاء وتصرفاتي السلبية مع زوجي؟
هل يمكنكم التعليق حول ما يثار حول السلفية من ردهم للمذاهب ، واستنباط الأحكام مباشرة من القرآن والسنة ؟.
الحمد لله.
دعوة أهل العلم -المقتفين لمنهج السلف الصالح- إلى التمسك بالكتاب والسنة وعدم التعصب للمذاهب ليس فيه دعوة إلى الإعراض عن قراءة كتب المذاهب ، ولا إلى عدم الاهتمام بأقوال علمائها ، أو هدر اجتهاداتهم.
وإنما المفهوم الصحيح لدعوتهم قائم على عدّة أصول وهي : الأصل الأول : أن أقوال علماء المذاهب وأئمتها ليست دليلا في حدّ ذاتها ، وهذا متفق عليه بين جميع المسلمين قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : " اتفق أهل العلم - أهل الكتاب والسنة - على أن كل شخص سوى الرسول فإنه يؤخذ من قوله ويترك ، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه يجب تصديقه في كل ما أخبر ، وطاعته في كل ما أمر ، فإنه المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ".
انتهى من " منهاج السنة " ( 6 / 190 – 191 ).
الأصل الثاني : أن الحق ليس محصورا في المذاهب الأربعة ، بل الحق هو ما وافق النص الشرعي.
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : " أهل السنة لم يقل أحد منهم إن إجماع الأئمة الأربعة حجة معصومة ، ولا قال: إن الحق منحصر فيها ، وإن ما خرج عنها باطل ، بل إذا قال: من ليس من أتباع الأئمة ، كسفيان الثوري والأوزاعي والليث بن سعد ومن قبلهم ومن بعدهم من المجتهدين قولا يخالف قول الأئمة الأربعة ، رد ما تنازعوا فيه إلى الله ورسوله ، وكان القول الراجح هو القول الذي قام عليه الدليل " انتهى من " منهاج السنة " (3 / 412).
الأصل الثالث : أن طلب الدليل الصحيح لكل مسألة هو الواجب على القادر على ذلك ، ممن له أهلية الفهم لنصوص الكتاب والسنة ، أما العاجز عن فهم نصوص الكتاب والسنة بنفسه فهو مضطر لتقليد أحد علماء هذه المذاهب ، ممن يثق بعلمه ودينه ، ويكون هذا هو الواجب عليه.
قال الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )التغابن/ 16.
وقال الله تعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )البقرة /286.
قال الشيخ محمّد الأمين الشّنقيطي رحمه الله تعالى : " المضطر للتقليد الأعمى اضطرارا حقيقيّا ، بحيث يكون لا قدرة له ألبتّة على غيره ، مع عدم التّفريط ، لكونه لا قدرة له أصلا على الفهم ، أو له قدرة على الفهم وقد عاقته عوائق قاهرة عن التعلم ، أو هو في أثناء التعلّم ولكنّه يتعلّم تدريجيّا ؛ لأنه لا يقدر على تعلم كل ما يحتاجه في وقت واحد ، أو لم يجد كفؤا يتعلم منه ، فهو معذورٌ في التّقليد المذكور ، للضرورة ؛ لأنّه لا مندوحة له عنه.
أما القادر على التعلم المفرط فيه ، والمقدم آراء الرجال على ما علم من الوحي ، فهذا الذي ليس بمعذور" انتهى من " أضواء البيان " (7 / 588).
الأصل الرابع : ضرورة اطلاع العالم أو طالب العلم على مذاهب أهل العلم ، للآتي : 1-عدم الاطلاع على أقوال المذاهب وأدلتها يفوّت معرفة مواقع الاتفاق ومواقع الخلاف ، وهذا قد يؤدي إلى خرق ما اتفق عليه المسلمون واتباع غير سبيلهم.
قال السيوطي رحمه الله تعالى : " من شروط الاجتهاد : معرفة أقوال العلماء من الصحابة فمن بعدهم ، إجماعا واختلافا ، لئلا يخرق الإجماع فيما يختاره " انتهى من " صون المنطق " ( ص 47 ).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : " الذين أخذوا بالحديث دون أن يرجعوا إلى ما كتبه العلماء في الأحكام الشرعية.
تجد عندهم من المسائل الغريبة : ما تكاد تجزم بأنها مخالفة للإجماع ، أو يغلب على ظنك أنها مخالفة للإجماع ، لهذا ينبغي للإنسان أن يربط فقهه بما كتبه الفقهاء رحمهم الله ، ولا يعني ذلك أن يجعل إمام هذا المذهب كالرسول عليه الصلاة والسلام يأخذ بأقواله وأفعاله على وجه الالتزام " انتهى من " مجموع فتاوى ابن عثمين " (26 / 177).
2-معرفة أقوال أهل العلم عامة أمر هام ؛ حتى لا يشذ الطالب ، أو العالم ، في مسألة ما ، أو في فهم نص ما ، بقول أو فهم لم يسبقه إليه أحد ، ويخالف به كل من سبقه من أهل العلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " كل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ، ولم يسبقه إليه أحد منهم ، فإنه يكون خطأ ، كما قال الإمام أحمد بن حنبل: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام ".
انتهى من " مجموع الفتاوى " (21 / 291).
3-المسائل الفقهية منها ما قام عليه دليل صريح من الكتاب والسنة ، إلا أنه يصعب أن يحيط العالم بجميع السنة ، وعلى فرض إمكانية ذلك ، فإنه يصعب أن يستحضرها كلها حال بحثه عن حكم مسألة معينة ، خاصة وأن بعض أحاديث الأحكام قد توجد في غير مظانها من الكتب ، لكن برجوع العالم والطالب إلى أقوال المذاهب في المسألة ، ومطالعة أدلتهم ، والاستفادة من جهودهم على مدار مئات السنين يحقق له هذا التصرف فائدة جمع الأدلة في المسألة ، والمقارنة والترجيح بينها ، وهذا ما يسمّى بـ " الفقه المقارن ".
وهناك الكثير من الفروع الفقهية لا يوجد نص شرعي صريح عليها ، وإنما يستدل عليها بالإجماع أو القياس أو الاستصحاب وغيرها من طرق الاستدلال ، فإذا اكتفى الشخص برأي نفسه ، ولم يرجع إلى كتب المذاهب ، ويطلع على أدلتها ، ويسترشد بها في معرفة الراجح : لم يكن في هذه الحالة باذلا للجهد والوسع في معرفة الحق الذي هو واجب على المجتهد ، والمتصدر للفتوى.
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى : " وأما المسائل التي لا نص فيها فالصواب النظر في اجتهادهم – أي أئمة المذاهب - فيها.
وقد يكون اتباع اجتهادهم أصوب من اجتهادنا لأنفسنا ؛ لأنهم أكثر علما وتقوى منا ".
انتهى من " أضواء البيان " (7 / 589).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | درجة أثر عائشة في المستحاضة "تجلس أيام أقرائها"- سؤال وجواب | هل يأثم إن ترك قول من أفتاه لعدم ذكره الدليل على فتياه ؟
- سؤال وجواب | لازلت أعاني من رهاب الساح رغم رفعي لجرعة الزولفت!
- سؤال وجواب | معنى وصية التائب بالاجتهاد في العبادات
- سؤال وجواب | محاولة إصلاح الخطأ في كتابة القرآن بكل وسيلة
- سؤال وجواب | ما السبب في اختلاف لون شعر الحاجب عن بقية شعر الجسد؟
- سؤال وجواب | شراء سكن بعقد ربوي للضرورة
- سؤال وجواب | توقفت عن السيروكسات فرجعت لي الدوخة والقلق. هل أعود للدواء؟
- سؤال وجواب | النائم مرفوع عنه التكليف حتى يستيقظ
- سؤال وجواب | لست عاقة ولا مقصرة في حق أمك
- سؤال وجواب | المأكولات التي تقلل نسبة السكر في الدم
- سؤال وجواب | حكم القول إنه مسيحي بقصد أن المسلم مسيحي على المسيحية الحقة أكثر من النصارى أنفسهم
- سؤال وجواب | من شروط صحة الاستثناء في الطلاق المعلق، وهل يتكرر الطلاق بتكرر الفعل؟
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأم في التخصص الدراسي؟
- سؤال وجواب | هل تسبب زيادة الهيموغلوبين في الدم حدوث تخثر وتكون جلطات؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا