مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هي علامات الإخلاص لله عز وجل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء السيارة من البنك بزيادة في الثمن على أقساط
- سؤال وجواب | لدي قلق ومخاوف وأعصابي مشدودة فهل من علاج فعال؟
- سؤال وجواب | تناول أدوية لسرعة القذف فأصبت بضعف الرغبة، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | في الشهر السادس من الحمل وحجم الجنين صغير، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والتفكير العميق والوسواس والكآبة
- سؤال وجواب | من استلف رصيدًا من شركة الاتصال ونسي رقم الشريحة
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإيقاف دواء السيروكسات
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أكتافي بعد ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | صلاة الطبيب إذا اضطرللخروج من الجمعة ثم العودة
- سؤال وجواب | علاقة الحب بين الجنسين محرمة
- سؤال وجواب | تعرضت قبل 3 أشهر لإجهاد شديد وتوتر، فأصبت برجفة خفيفة في أطرافي
- سؤال وجواب | وجود كتلة قاسية تحت الجلد . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أريد أن أحمل لكني أعاني من اضطراب الدورة!
- سؤال وجواب | عدم الثقة بالنفس والآثار المترتبة على ذلك.
- سؤال وجواب | تارك الصلاة تكاسلا يجري عليه حكم فسقة المسلمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

السلام عليكم.

ما هي علامات الإخلاص لله عز وجل؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك في موقعنا سؤال وجواب، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يُبارك فيك، وأن يُكثر من أمثالك، وأن يُثبتك على الحق، وأن يجعلنا وإياك من عباده الصالحين وأوليائه المقربين.

وبخصوص ما ورد برسالتك -أخي الكريم الفاضل- فإنك تعلم أن الإخلاص هو خُلوص العمل من جميع الشوائب التي تُكدِّره حتى يكون أهلاً لقبول الله تبارك وتعالى له، بمعنى أنك تريد بعملك وجه الله تبارك وتعالى، ولا تريد أي شيءٍ آخر، لا من حظّ النفس ولا من حظِّ الدنيا، بل حتى حظِّ الآخرة، بمعنى أنك تريد وجه الله وفقط، والله تبارك وتعالى يُكافئك بما يُريد وكيفَ ما شاء.

هذه درجة عالية من الإخلاص – أي درجة حظ الآخرة – ولذلك تجد أن العلماء نصُّوا على أن الإخلاص عزيز جدًّا، عزيز جدًّا في الناس، قلَّما تجد من عباد الله تعالى من هو خالصٌ أو مُخلص.

ومن علامات الإخلاص – بارك الله فيك - : أولاً أن يستوي عملك في السِّرِّ والعلانية والباطن والظاهر، بمعنى أن عملك لا يختلف عن كونه أمام الناس أو بعيدًا عن الناس، فأنت تعمل عملاً بهمة معينة وجودة معينة وطريقة معينة؛ بصرف النظر عن وقوع هذا العمل أمام الناس أو بعيدًا عن الناس، فأنت إذا كنت تُصلي – على سبيل المثال – بالليل ولا يراك أحد سُوى الله ، نفس الخشوع ونفس الخضوع ونفس الإقبال والإخبات والإنابة، ونفس المحافظة على الصلوات من حيث المحافظة على أركانها وعلى واجباتها وشروطها وسُننها، نفس هذه الطريقة تُصلي بها أمام الناس، لا يوجد هناك فارق؛ لأن معظم الناس يقعون في تزيين الأعمال أمام الناس، أما إذا خلو وحدهم فإنهم يُصلون صلاةً تختلفُ تمامًا عن الصلاة التي زيَّنوها وجمَّلوها من أجل نظر الناس إليهم.

العلامة الثانية أو العامل الثاني: أن يستوي عندك المدح والذَّمِّ، إذا فعلتَ خيرًا لا تنتظر النتيجة، فلو أنك تصدقتَ على إنسانٍ بصدقةٍ فمدحك وشكرَكَ، أو ذمَّك أو أساء إليك، كلاهما سواء عندك؛ لأنك ما أردت بذلك وجهه، وإنما أردتَّ وجه الله تبارك وتعالى، وأنت عندما ساعدتْهُ ساعدته تنفيذًا لأوامر الله ، ليس حُبًّا فيه، ولا طمعًا لما في يده من الخير أو حتى طمعًا في دعائه، فإن بعض أهل العلم يرى أنك إن صنعتَ معروفًا لأحدٍ من الناس لا تطلب منه الدعاء لك؛ لأنك كأنك تطلبُ مكافئةً على عملك، والأولى أن تترك المكافئة لله تبارك وتعالى وحده.

العامل الثالث من العوامل – أو العلامة الثالثة -: ألا تطلب شُهودًا على عملك إلا الله ، ولا تطلب الجزاء على عملك إلا منه.

ألا تطلب شهودًا على عملك بمعنى أنك لا تُكلِّم الناس تقول (فعلتُ) أو (عملتُ)، أو تنتظر من الناس أن يقولوا جزاك الله خيرًا على هذه الأفعال وغيرها، وإنما تقول: يا رب كفى بك عليمًا وكفى بك شاهدًا وكفى بك حسيبًا، ولا تنتظر كما ذكرت جزاءً من أحد سُوى الله تعالى، حتى وإن أساء إليك أهل الأرض جميعًا، هذا لا يُغيِّرُ فيك شعرة واحدة؛ لأنك ما أردتَّهم، ولا رغبتَ فيهم، وإنما أنت عندما أحسنتَ إليهم وصبرت على أذاهم إنما فعلت ذلك من أجل مرضاة حبيبك جل جلاله وتقدَّستْ أسماؤه.

عليك بالدعاء والإلحاح على الله تبارك وتعالى أيضًا أن يرزقك الإخلاص في القول والعمل، وأن يثبتك على ذلك، وأن يتوفاك عليه، فإن مقام الإخلاص مقامٌ عظيم، وأجرُ المخلَصين لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى.

هذا وبالله التوفيق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخذ مالا مقابل بيع البنك سلعة له بالأجل ثم بيعها نيابةعنه لغيره فهل يجوز
- سؤال وجواب | لا أتذكر في طفولتي إلا المساوئ ومواقف الخوف. هل هذا سبب توتري حاليا؟
- سؤال وجواب | تكبير الانتقال. محله. وما يجب على من أتى به في غير محله
- سؤال وجواب | وساوس الموت وإصابتي بالأورام تلاحقني. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عرض عليه البنك قرضاً بفائدة بضمان تجميد والدته جزءا من حسابها
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
- سؤال وجواب | التذكير بهذا الكلام على سبيل الوعظ لا بأس فيه
- سؤال وجواب | الجرعة المناسبة لتناول دواء البروزاك لمعالجة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | هل يُقبل زوجاً من يعمل بمهنة تستلزم منه الحكم بقوانين وضعية
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ زيادة على المبلغ المدفوع مقابل تمكين الغير من استخدام الفيزا
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري لحالة التوتر المستمر؟
- سؤال وجواب | حكم إتيان من يستعينون بالجن في إبطال السحر
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بتلفظ الزوج أو حكم القاضي به
- سؤال وجواب | اتفق مع أهل الفتاة الكفار على الزواج منها، فما حكم تعجيل الزواج دون علمهم؟
- سؤال وجواب | أشعر أنني لن أتفق مع هذا الخاطب، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل