مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | العبادة محبة وتعظيم وليست عناء ومشقة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يجوز للشخص الانتفاع بفوائد أمواله الربوية بل يتخلص منها- سؤال وجواب | لا تعارض بين السعي لطلب الرزق وطلب العلم والعبادة
- سؤال وجواب | هل "رضوان" اسم خازن الجنة ؟
- سؤال وجواب | متى أتخلص من الوسواس القهري الذي جعلني في دوامة الضيق والقلق والخوف؟
- سؤال وجواب | الموظف الذي يحصل على نسبة من وارد عمله
- سؤال وجواب | الطلاق عبر رسائل الجوال
- سؤال وجواب | حكم العمل في البنك الربوي لحين وجود عمل آخر
- سؤال وجواب | لا أدعية معينة قبل الدخول لغرفة العمليات
- سؤال وجواب | حكم ترك الزوجة بيت زوجها لزواجه بأخرى وتقصيره في النفقة
- سؤال وجواب | حلفت على إخوانها ألا يبيعوا أرض أبيهم فباعوها
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب لأني لم أدرس الطب، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة أكثر موظفيها من الهنود السيخ
- سؤال وجواب | حكم من قتل جميع المتمالئين على القتل
- سؤال وجواب | عبارة" كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة" مخالفة للآثار الواردة في هذا الشأن
- سؤال وجواب | أعاني من مرض القلق والخوف، ما الأسباب. والعلاج؟
ما هي الحكمة من عدم وجود فترة استراحة للرجل في العبادة مثل النساء ، مثلا نصوم رمضان وعند الحيض نفطر ، نصلي وعند الحيض والنفاس لا نصلي ؟.
الحمد لله.
ليست العبادة عناء ومشقة كي يستريح منها المسلم ، بل هي محبة وتعظيم لله تعالى ، يبعث عليها صادق الرغبة إلى الله ، ويهيج إليها عظيم الشوق إليه سبحانه ، يتذلل المسلم بها بين يدي ربه ومولاه ، يناديه ويناجيه مقبلا إليه ، راجيا رحمته ، وسائلا فضله وكرمه وقربه ، فَمَن هذا حالُه لا يطلب إقالة ولا استقالة ، ولا يسأل إلا المزيد من مواسم العبادة والطاعة ، ويكون حاله كحال النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يقول : ( أرحنا بها – يعني بالصلاة – يا بلال ).
يقول ابن القيم رحمه الله : " لا ريب أن كمال العبودية تابع لكمال المحبة ، وكمال المحبة تابع لكمال المحبوب في نفسه ، والله سبحانه له الكمال المطلق التام في كل وجه ، الذي لا يعتريه توهم نقص أصلا ، ومَن هذا شأنه فإن القلوب لا يكون شيء أحب إليها منه ، ما دامت فطرها وعقولها سليمة ، وإذا كانت أحب الأشياء إليها فلا محالة أن محبته توجب عبوديته وطاعته ، وتتبع مرضاته واستفراغ الجهد في التعبد له ، والإنابة إليه ، وهذا الباعث أكمل بواعث العبودية وأقواها ، حتى لو فرض تجرده عن الأمر والنهي والثواب والعقاب استفرغ الوسع ، واستخلص القلب للمعبود الحق ، ومِن هذا قول بعض السلف : أنه ليستخرج حبه من قلبي ما لا يستخرجه قوله.
ومنه قول عمر في صهيب : لو لم يخف الله لم يعصه.
وقد قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تفطرت قدماه ، فقيل له : تفعل هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟! قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ).
فالله سبحانه يُعبَد ويُحمَد ويُحَب لأنه أهل لذلك ومستحقه ، بل ما يستحقه سبحانه من عباده أمرٌ لا تناله قدرتهم ولا إرادتهم ولا تتصوره عقولهم ، ولا يمكن أحدا من خلقه قط أن يعبده حق عبادته ، ولا يوفيه حقه من المحبة والحمد ، ولهذا قال أفضل خلقه وأكملهم وأعرفهم به وأحبهم إليه وأطوعهم له : ( لا أحصى ثناء عليك ) ، وأخبر أن عمله صلى الله عليه وسلم لا يستقل بالنجاة فقال : ( لن ينجي أحدا منكم عمله.
قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟! قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل ) عليه صلوات الله وسلامه عدد ما خلق في السماء ، وعدد ما خلق في الأرض ، وعدد ما بينهما ، وعدد ما هو خالق ، وفي الحديث المرفوع المشهور أن مِن الملائكة مَن هو ساجد لله لا يرفع رأسه منذ خلق ، ومنهم راكع لا يرفع رأسه من الركوع منذ خلق إلى يوم القيامة ، وأنهم يقولون يوم القيامة : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك " انتهى..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة طلع النخيل وغذاء ملكة النحل في عملية التبويض؟- سؤال وجواب | أعاني من آلام وبقع في الجسم ولم أجد لها علاجا
- سؤال وجواب | أعاني من حالة رهاب وهلع تمنعني من ممارسة حياتي بشكل عادي
- سؤال وجواب | ما سبب وجود دم في البراز؟
- سؤال وجواب | حكم من تصنع تصميم حجاب منشور على صفحة الانستغرام
- سؤال وجواب | الألم في الحلق مع صعوبة البلع.
- سؤال وجواب | هل هناك تأثير للبانتوزول على طفلي الرضيع؟
- سؤال وجواب | الشعور بالقلق مع حركة لا إرادية في اليد
- سؤال وجواب | من قال له أبوه: "هذه الشقة لك" ثم مات فهل هي مِلك له أم من جملة التركة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الهلع والدوخة والقيء، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العين والأنف، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم الخروج للعمرة بغيرموافقة الوالد
- سؤال وجواب | حكم ذبح الحيوان المريض لإراحته
- سؤال وجواب | إلى من أبثّ همومي ومشاكلي؟
- سؤال وجواب | حكم سفر الزوجة بمفردها لحضور المؤتمرات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا