مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث الأوعال حديث ضعيف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من خوف من الأحلام ولدي وسواس وخوف وقلق. فهل الفلوزاك مفيد لي؟
- سؤال وجواب | هل للمخلوقات الأخرى أرواح - الفرق بين الروح والنفس والجسد
- سؤال وجواب | حكم العمل في البنك السعودي للاستثمار
- سؤال وجواب | طلب الطلاق عند الضرر
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع المنحرفين والفساق؟
- سؤال وجواب | رفض الأم الخاطب لكونه معيلاً ومريضاً
- سؤال وجواب | حَدَّث نفسه بطلاق زوجته
- سؤال وجواب | حكم صلاة الألثغ ومن اقتدى به عندما قام لقضاء ما فاته
- سؤال وجواب | تجافي رجلي المرأة في الصف لا ينبغي لها
- سؤال وجواب | تزييف الشهادات من أجل الوظائف
- سؤال وجواب | حكم تملك وتأجير واستئجار صالونات تجميل النساء وحكم العمل فيها
- سؤال وجواب | الاكتئاب أتعبني كثيرا وجعلني أفكر بالانتحار!
- سؤال وجواب | هل يترك زميله غير المسلم مكانه في العمل عند ذهابه لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | أقسام اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زوج الأمّ الذي ينفق على ربيبته ووالدها يرسل لها مالًا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما مدى صحة حديث الأوعال ؟ وكيف نفسره في ضوء العلم الحديث ؟..

الحمد لله.

أما نص حديث الأوعال فهو : عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال : ( كُنتُ فِي البَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ فِيهِم رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّت بِهِم سَحَابَةٌ ، فَنَظَرَ إِلَيهَا فَقَالَ : " مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ ؟ " قالوا : السَّحَابُ.

قَالَ : " وَالمُزنُ " ، قَالُوا : وَالمُزنُ ، قَالَ : " وَالعَنَانُ " ، قَالُوا : وَالعَنَان ، قال : " هَل تَدرُونَ مَا بُعدُ مَا بَينَ السَّمَاءِ وَالأَرضِ ؟ " قالوا : لا نَدرِي.

قَالَ : " إِنَّ بُعدَ مَا بَينَهُمَا إِمَّا وَاحِدَةٌ أَو اثنَتَانِ أَو ثَلاثٌ وَسَبعُونَ سَنَةً ، ثُمَّ السَّمَاءُ فَوقَهَا كَذَلِكَ - " حَتَّى عَدَّ سَبعَ سَمَوَاتٍ " - ثُمَّ فَوقَ السَّابِعَةِ بَحرٌ بَينَ أسفَلِهِ وَأَعْلاهُ مِثلُ مَا بَينَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ ، بَينَ أَظلافِهِم وَرُكَبِهِم مِثلُ مَا بَينَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ عَلَى ظُهُورِهِم العَرشُ ، مَا بَينَ أَسفَلِهِ وَأَعلاهُ مِثلُ مَا بَينَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَوقَ ذَلِكَ ).

قال ابن الأثير في "النهاية" (3/355) : " ( أوعال ) أي ملائكةٌ على صُورة الأوْعال ، وهم تُيوسُ الجَبَل ، واحِدُها وَعِلٌ بكسر العين.

( الظِّلْف ) للبَقَر والغَنَم كالحافِر للفَرس والبَغْل والخُفِّ للبَعِير " انتهى.

وهذا حديث مشهور في كتب أهل العلم ، ومروي في أكثر الكتب المسندة ، فقد أخرجه أحمد في "المسند" (1/206) ، وأبو داود في "السنن" (4723) ، والترمذي في "السنن" (3320) وابن ماجه (193) ، والدارمي في "الرد على الجهمية" (50) ، والبزار في مسنده (4/134) ، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة في "العرش" (1/66) ، وابن خزيمة في كتاب التوحيد (1/234) ، والحاكم في المستدرك (2/410) وغير ذلك من كتب السنة.

ومجموع رواية هؤلاء الأئمة تصل إلى خمس روايات كلها تلتقي في : سِمَاك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه به.

أما سِمَاك بن حرب فقد أدرك العديد من الصحابة ، وأخرج له مسلم ، والبخاري تعليقا ، وقد وثقه جماعة من أهل العلم ، كالإمام أحمد وأبو حاتم والبزار وغيرهم ، ولكن أخذ عليه بعض أهل العلم وجود الغرائب في حديثه ، لذلك ضعفه شعبة وابن المبارك ، وقال ابن أبي خيثمة سمعت ابن معين سئل عنه : ما الذي عابه ؟ قال : أسند أحاديث لم يسندها غيره وهو ثقة.

وقال ابن عمار : يقولون إنه كان يغلط ، ويختلفون في حديثه.

وكان الثوري يضعفه بعض الضعف ، ولم يرغب عنه أحد.

وقال النسائي : كان ربما لقن ، فإذا انفرد بأصل لم يكن حجة لأنه كان يلقن فيتلقن.

وقال ابن حبان في "الثقات" : يخطىء كثيرا.

انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (4/204) وأما عبد الله بن عميرة : فلا نعرف عنه شيئا من ترجمته إلا أنه يروي عن الأحنف بن قيس ، ولا يعرف عنه راو غير سماك بن حرب ، ولم ينص أحد من أهل العلم على توثيقه أو تضعيفه ، إلا أن ابن احبان ذكره في "الثقات" ، وقال ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (5/301) " قال البخاري : لا يعلم له سماع من الأحنف.

وذكره ابن حبان في "الثقات" ، وحسن الترمذي حديثه ، قلت ( أي ابن حجر ) : قال أبو نعيم في "معرفة الصحابة" : أدرك الجاهلية ، وكان قائد الأعشى ، لا تصح له صحبة ولا رؤية.

وقال مسلم في "الوُحدان" : تفرد سماك بالراوية عنه.

وقال إبراهيم الحربي : لا أعرفه " انتهى.

ولما كان أمر سماك بن حرب قد لا يحتمل التفرد بحديث أصل ، ونجد أمر عبد الله بن عميرة مشتبها ومحتملا ، اختلف أهل العلم في تصحيح الحديث أو تضعيفه.

فالحديث قال فيه الترمذي : حسن غريب.

وصححه ابن خزيمة بإخراجه في كتاب "التوحيد" حيث اشترط الصحة ، وقال الحاكم في "المستدرك" : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

ومن المتأخرين ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (3/192) ، وابن القيم في "مختصر الصواعق" (433) حيث قال : إسناده جيد.

أما من ضعفه من أهل العلم : فهو مفهوم كلام البزار في "مسنده" (4/115) حيث قال : " لا نعلمه روي بهذا الكلام وهذا اللفظ إلا من هذا الوجه عن العباس عن النبي صلى لله عليه وسلم ، وعبد الله بن عميرة ، لا نعلم روى عنه إلا سماك بن حرب " انتهى.

وابن عدي في الكامل (9/27) حيث قال : غير محفوظ.

وأشار إلى ضعفه المزي في "تهذيب الكمال" (10/391) وقال الذهبي في "العلو" (1/60) : " تفرد به سماك عن عبد الله ، وعبد الله فيه جهالة " انتهى وإن كان الذهبي قد حسن الحديث في كتاب "العرش" (24) ومن المتأخرين أيضا العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (1247) والذي يترجح – والله أعلم – هو ضعف الحديث ، فإن تفرد سماك بن حرب بمثل هذا الحديث المتعلق بالغيبيات تفرد غير مقبول ، وجهالة عبد الله بن عميرة تضر في مثل هذا الموضع أيضا ، ثم ثمة انقطاع بينه وبين الأحنف بن قيس.

أما من أراد الاستدلال بهذا الحديث على علو الله سبحانه وتعالى على خلقه ، وأنه فوق العرش العظيم ، فإن الكتاب والسنة الصحيحة مليئان بما يغني في الدلالة على ذلك ، حتى قد تصل الأدلة إلى ألف دليل ، وقد جمعها الإمام الذهبي في كتابه "العلو" لمن أراد المزيد ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقسام اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زوج الأمّ الذي ينفق على ربيبته ووالدها يرسل لها مالًا
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مريض الاكتئاب مع أصدقائه القدامى بعد أن يتعافى؟
- سؤال وجواب | الأعذار الطبية الكاذبة التي يقدمها الطلبة والموظفون
- سؤال وجواب | بعد إجهاضي فقدت التركيز والتوازن بشكل مفاجئ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | قال لها أنت طالق يريد التهديد والتخويف
- سؤال وجواب | دواء السبرالكس هل يفيدني في التخلص من القلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | زوجي يتهمني بالتقصير في حقه وحق أطفالنا، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | متزوج منذ أكثر من سنة ولم يحصل الحمل حتى الآن، فهل يستدعي الأمر الفحص؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإنسان أن يرى رؤيا تبشره بأمر ينتظره
- سؤال وجواب | الخوف من البر والمرتفعات سبب لي ضيقاً وأرقاً
- سؤال وجواب | قال لزوجته " إن كلمت فلانا فستكون نهاية علاقتنا" ثم كلمته وأخبره أحد الناس أنها تحت تأثير السحر ويسأل عن وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة بقروض عبارة عن عروض ترويجية
- سؤال وجواب | توضيح حول قول الأعرابي(هلكت الأموال.) بعد استسقاء الرسول
- سؤال وجواب | وقفات مع المرأة التي يضربها زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل