مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نكاح المؤمنين أزواجهم في الجنة .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التفكير في النذر هل يعد نذرا- سؤال وجواب | تخيل الجماع بين الزوجين
- سؤال وجواب | أحكام الشروع في القتل
- سؤال وجواب | الفوائد على حساب التوفير
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس والرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أثناء الحمل أن نعرف إن كان الجنين مصابا بمرض وراثي؟
- سؤال وجواب | أعاني من اصفرار وشحوب في البشرة بسبب فقر الدم.
- سؤال وجواب | ليس لديّ ثقة بنفسي وأشكو من انحناء الأكتاف، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع الزوج شديد الغيرة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج شمع من أذني وصداع مزمن. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخشى أن يتطور الارتجاع المريئي إلى سرطان المعدة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على أمر حدث ولا يذكر حين حلفه هل حدث أم لا
- سؤال وجواب | كيفية القضاء لمن مارست الاستمناء ثم تابت
- سؤال وجواب | هل يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يسبب فشلا كلويا، ومتى يكون ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استيهاب الوالد لبعض بنيه دون بعض
ما تفسير الحديث التالي : " روى الطبري عن أبي أمامة قال : " سئل النبي صلى الله عليه وسلم يتناكح أهل الجنة؟ ، قال: ( نعم بذكر لا يمل وشهوة لا تنقطع ، دحماً دحماً) ، وفي رواية : لكن لا مني ولا منية ) ، وفي رواية : هل ينكح أهل الجنة؟ قال: (نعم ، ويأكلون ويشربون ) " ؟.
الحمد لله.
روى ابن حبان في "صحيحه" (7402) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : " أَنَطَأُ فِي الْجَنَّةِ؟ قَالَ: ( نَعَمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، دَحْمًا دَحْمًا، فَإِذَا قَامَ عَنْهَا رَجَعَتْ مُطَهَّرَةً بكرا ) ".
وقال محققه الشيخ شعيب الأرناؤوط : " إسناده حسن ".
وصححه الألباني في "الصحيحة" (3351).
وقوله : " دحما دحما " قال في لسان العرب (12/ 196): " الدَّحْمُ : الدَّفْعُ الشَّدِيدُ ، والدَّحْمُ : النِّكَاحُ.
ودَحَمَ المرأَة يَدْحَمُها دَحْماً: نَكَحَهَا " وقال الأزهري في "التهذيب" (4/ 251): " أَي يَدْحَمون دَحْماً، وَهُوَ شِدَّةُ الجِمَاع ".
وهذا يدل على شدة الشهوة ، مع كمال اللذة ، وهذا من تمام النعيم.
وأما سائر ألفاظ الحديث التي ذُكرت في السؤال فهي ضعيفة لم تثبت.
روى الطبراني في "الكبير" (7479) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (367) ، والبيهقي في "البعث والنشور" (367) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، سُئِلَ أَيُجَامِعُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (دَحَامًا دَحَامًا، وَلَكِنْ لَا مَنِيَّ، وَلَا مَنِيَّةَ) ".
وقال البيقي عقبه : " تَفَرَّدَ بِهِ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ".
وضعفه بهذا اللفظ البوصيري في " إتحاف الخيرة" (8/ 237).
وقوله : " لا مني ولا منية " يعني لا مني ينزل منهم ، ولا يحصل لهم موت فيقطعهم عن نعيم الجنة ، قال ابن القيم رحمه الله : " أي لا إنزال ولا موت ".
انتهى من "حادي الأرواح" (ص 239).
والمقصود : حصول كمال اللذة ، مع اندفاع الأذى والقذر عنهم.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في قوله تعالى : (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ) البقرة/ 25 : " فيها إثبات الأزواج في الآخرة ، وأنه من كمال النعيم ؛ وعلى هذا يكون جماع ، ولكن بدون الأذى الذي يحصل بجماع نساء الدنيا؛ ولهذا ليس في الجنة مَنِيّ ، ولا مَنِيَّة ؛ والمنيّ الذي خلق في الدنيا إنما خُلق لبقاء النسل ؛ لأن هذا المنيّ مشتمل على المادة التي يتكون منها الجنين ، فيخرج بإذن الله تعالى ولداً ؛ لكن في الآخرة لا يحتاجون إلى ذلك ؛ لأنه لا حاجة لبقاء النسل؛ إذ إن الموجودين سوف يبقون أبد الآبدين لا يفنى منهم أحد " انتهى من "تفسير القرآن" (3 /60) بترقيم الشاملة.
وروى الطبراني في "الكبير" (7541) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (262) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: " سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ، هَلْ يَنْكِحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ: (نَعَمْ، وَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ).
وفي إسناده سعيد بن يوسف ، ضعفه أحمد ، وابن معين ، والنسائي ، وغيرهم.
انظر: "التهذيب" (4/103).
وورى الطبراني في "الكبير" أيضا (7674) ، وأبو نعيم في "صفة الجنة" (368) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : " سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ، يَتَنَاكَحُ أَهْلُ الْجَنَّةِ؟ ، فَقَالَ: (نَعَمْ، بِذَكَرٍ لَا يَمَلُّ ، وَشَهْوَةٍ لَا تَنْقَطِعُ دَحْمًا دَحْمًا).
وفي إسناده سليمان بن سلمة الخبائري ، وهو متروك ، وقال ابن الجنيد: كان يكذب.
"ميزان الاعتدال" (2/ 209).
وروى البزار (9416) نحوه عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وفيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي ، وهو ضعيف.
قال البوصيري في " إتحاف الخيرة" (8/ 236): " مداره على الأفريقي وهو ضعيف ".
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق بسبب ضرب الزوج وسبه لها- سؤال وجواب | حكم إخفاء مرض الاكتئاب عن الخطيبة
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وخمسة إخوة أشقاء وخمس أخوات شقيقات
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حل السحر بالتبول عليه ورش الملح:
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن ونوبات إسهال وإمساك، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة لم تنفع معها الأدوية عدا عن باقي الأعراض.
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الخامس، وأشكو من مادة لزجة تخرج من أنفي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خشونة الجلد الموضعية وعلاجها
- سؤال وجواب | الدليل من الكتاب والسنة على صفة الغسل المجزئ والنية له
- سؤال وجواب | حكم تفضيل بعض الأولاد على بعض في الهبات
- سؤال وجواب | حكم العزل أو ترك الزوج وطء واحدة من زوجاته
- سؤال وجواب | ماذا يقول الرجل إذا دخل على زوجته
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات والصوابين التي تحتوي على زئبق وكورتيزون؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف على ترك محرم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا