مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حياة الآخرة لا فناء بعدها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من وسائل قهر النفس الإمارة بالسوء- سؤال وجواب | ما علاج مرض ضغط الدم؟
- سؤال وجواب | عدم ثبات الحمل في بداية الزواج. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أثر التهاب الجيوب الأنفية على التهاب اللوزتين المزمن وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يجب إجراء عملية التنظيف بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الحليب، ومتى يبدأ الطفل في تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزول دم مستمر بعد نزول الجنين ميتا.
- سؤال وجواب | هل قول الحور العين (لا تؤذية .) خاص بالرجال الصالحين والمحسنين إلى زوجاتهم؟
- سؤال وجواب | أتهاون في أداء بعض الصلوات وعلاقتي بربي ضعيفة!
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي بعد الإجهاض. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج حساسية الأنف
- سؤال وجواب | هل هناك مضاد حيوي أو علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | الزيروكسات. أعراضه الجانبية ومدة بقائه في الدم
- سؤال وجواب | ما هو احتمالية انتقال فيروس الكبد (C) بين الزوجين نتيجة العلاقة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لنصح أختي بالالتزام؟ وكيف أصبح خاشعا في صلاتي؟
هل سيعيش البشر إلى الأبد في الآخرة أم إلى أن يشاء الله ؟ ما المعتقد الإسلامي في ذلك ؟.
.
الحمد لله.
كتب الله تعالى على هذه الدنيا الفناء ، وكتب على أهلها الموت ، قال تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام الرحمن / 26 ، 27 ، وقال تعالى كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون العنكبوت / 75.
ثم يبعث الله تعالى العباد ويحييهم حياة أبدية لا نهاية لها ، ويحاسبهم على أعمالهم فيجازي المحسن بإحسانه ، والمسيء على إساءته ، فينقسم الخلق قسمين فريق في الجنة ، وفريق في السعير ، فأهل الجنة خالدون فيها أبداً ، وأهل النار من الكفار خالدون فيها كذلك أبداً.
وقد جاءت الآيات والأحاديث الصحيحة مصرِّحة بهذا ، ومنها : 1- قال تعالى : والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا النساء / 57.
قال الطبري : خالدين فيها أبداً : يقول : باقين فيها أبداً ، بغير نهاية ولا انقطاع ، دائم ذلك لهم فيها أبداً.
" تفسير الطبري " ( 5 / 144 ).
2 - وقال : قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم المائدة / 119.
3- وقال : إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقاً إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً وكان ذلك على الله يسيراً النساء / 169.
4- وقال : إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً.
خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيراً الأحزاب / 64 ، 65.
5 - وقال تعالى : ( إِلا بَلاغًا مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ) الجن / 23 قال ابن كثير : خالدين فيها أبداً : أي : ماكثين مستمرين ، فلا خروج لهم منها ، ولا زوال لهم عنها.
" تفسير ابن كثير " ( 3 / 520 ).
6- وأخبر الله تعالى عن الكفار أنهم لن يموتوا في النار ولن يحيون حياة طيبة ، فقال : إنه من يأت ربه مجرما فإن له جهنم لا يموت فيها ولا يحيا طه / 74 ، وقال ثم لا يموت فيها ولا يحيا الأعلى / 13.
قال القرطبي : ثم لا يموت فيها ولا يحيى : أي : لا يموت فيستريح من العذاب ، ولا يحيا حياة تنفعه.
" تفسير القرطبي " ( 20 / 21 ).
7-وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح فينادي مناد : يا أهل الجنة فيشرئبون وينظرون ، فيقول : هل تعرفون هذا ؟ فيقولون : نعم هذا الموت ، وكلهم قد رآه ، ثم ينادي : يا أهل النار فيشرئبون وينظرون ، فيقول : هل تعرفون هذا؟ فيقولون : نعم هذا الموت ، وكلهم قد رآه ، فيذبح ، ثم يقول : يا أهل الجنة خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت ، ثم قرأ وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهؤلاء في غفلة أهل الدنيا وهم لا يؤمنون.
رواه البخاري ( 4453 ) ومسلم ( 2849 ).
وفي رواية ابن عمر في البخاري (6182) ومسلم ( 2850 ) : " فيزداد أهل الجنة فرحاً إلى فرحهم ، ويزداد أهل النار حزناً إلى حزنهم ".
قال ابن القيم : وهذا الكبش والإضجاع والذبح ومعاينة الفريقين ذلك : حقيقة ، لا خيال ولا تمثيل كما أخطأ فيه بعض الناس خطا قبيحا ، وقال : الموت عرَض ، والعرَض لا يتجسَّم فضلا عن أن يذبح.
وهذا لا يصح ؛ فان الله سبحانه ينشئ من الموت صورة كبش يذبح ، كما ينشئ من الأعمال صوراً معاينة يثاب بها ويعاقب ، والله تعالى ينشئ من الأعراض أجساماً تكون الأعراض مادة لها ، وينشئ من الأجسام أعراضاً ، كما ينشئ سبحانه وتعالى من الأعراض أعراضاً ، ومن الأجسام أجساماً ، فالأقسام الأربعة ممكنة مقدورة للرب تعالى ، ولا يستلزم جمعاً بين النقيضين ، ولا شيئاً من المحال ، ولا حاجة إلى تكلف من قال إن الذبح لملك الموت ، فهذا كله من الاستدراك الفاسد على الله ورسوله والتأويل الباطل الذي لا يوجبه عقل و لا نقل و سببه قله الفهم لمراد الرسول.
" حادي الأرواح " ( ص 283 ، 284 ).
8- وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يدخل أهل الجنةِ الجنةَ وأهل النارِ النارَ ، ثم يقوم مؤذن بينهم : يا أهل النار لا موت ، ويا أهل الجنة لا موت ، خلود ".
رواه البخاري ( 6178 ) ومسلم ( 2850 ).
9- وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ينادي مناد ( يعني في أهل الجنة ) إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً ، وإن لكم أن تحيَوا فلا تموتوا أبداً ، وإن لكم أن تشِبُّوا فلا تهرموا أبداً ، وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبداً ، فذلك قوله عز وجل ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون.
رواه مسلم ( 2827 ).
فبادر أيها المسلم بالأعمال الصالحة في هذه الدنيا ، فإنها أيام قلائل ثم تنتقل إلى حياة الأبد ، فإما إلى جنة نعيمها لا ينفد ، وإما إلى نار حرها إلى الأبد.
فالبدار البدار وإياك والتسويف فإن أكثر صياح أهل النار من سوف.
جعلنا الله وإياك من أهل الجنة آمين .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى لنصح أختي بالالتزام؟ وكيف أصبح خاشعا في صلاتي؟- سؤال وجواب | ما هي آثار غياب الزوج بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما هي طريقة إسعاف مريض الضغط المرتفع؟
- سؤال وجواب | استخدام الحامل للفيتامينات وبعض الأدوية هل تؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | تناولت دواء للزكام في بداية حملي؛ فهل سيؤثر عليه؟
- سؤال وجواب | هاجس نفسي يبالغ في حثي على الخير حتى أتعبني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتحرى أيام التبويض. ولكن لم يحدث حمل، فهل أذهب للطبيبة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة حائز المال المحرم لذاته والمحرم لكسبه
- سؤال وجواب | أعاني من التعب والنحول ودم أثناء التغوط، أفيدوني
- سؤال وجواب | سبب نزول دم مع قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | حسان بن ثابت جاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الأغلب في حوادث السير كون القتل بها خطأ
- سؤال وجواب | شرح حديث: الشؤم في ثلاثة: المرأة، والفرس، والدار
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | تكرر معي الإجهاض بسبب توقف قلب الجنين في الأسبوع السابع!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا