مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يشك أنه أصاب شخصاً بالعيْن فمرض هذا الشخص بعدها ومات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العلاج بالكوانتي وماهيته- سؤال وجواب | زنى بامرأة ويريد الزواج بها وأبوها يرفض
- سؤال وجواب | هل يمكنني إزالة الشعر الزائد بالليزر؟ وهل يسبب اسمرار البشرة?
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ثألول في فمها، فهل تنصحون باستئصاله؟
- سؤال وجواب | عدم قدرتي على التعبير سبب شعوري بكراهية الحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الفك وصداع بعد تقويم الأسنان، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | سواد بعض مناطق الجسم وطريقة علاجه
- سؤال وجواب | عدة المطلقة طلاقاً رجعياً حددها الشارع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من البقع الحمراء الموجودة على ساقي؟
- سؤال وجواب | كانت تظهر في شعري حبوب تركت ندبا والآن سببت لي تآكلا في رأسي.
- سؤال وجواب | لا يشترط لقراءة القرآن لباس معين
- سؤال وجواب | أعاني من الضرب والاستهزاء من والديّ حتى بعد تخرجي من الجامعة!
- سؤال وجواب | كيف يتقي الشخص أضرار النظر لعملية لحام الحديد؟
- سؤال وجواب | حكم من زنت بعد العقد وقبل الدخول
- سؤال وجواب | لثتي ملتهبة بعد خلع الضرس وألم. فماذا أفعل؟
في إحدى المرات شاهدت أحد الرجال المسنين في قريتي والذي كان غائباً منذ زمن ولم أره منذ فترة ، فقلت في نفسي : هل ما زال هذا الشيخ حيّاً ؟! ولست أدري ما كنت أقصد بها لكن حدثتني نفسي بأن هذا كان نوعاً من الحسد ، فمرض هذا الشيخ بعدها تقريباً لمدة أسبوعين ومات ، فهل أتحمل وزراً إن كان هذا بسببي ، وما رأي الدين في حالتي هذه ؟.
وجزاكم الله خيراً ..
الحمد لله.
مما ينبغي أن يُعلم في مسألة العيْن : أنها حق ، كما جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( الْعَيْنُ حَقٌّ ) رواه البخاري ( 5048 ) ومسلم ( 2187 ) ، ومعنى كونها حقّاً أنها سبب للإصابة بالأمراض أو الموت إذا شاء الله تعالى أن يجعل لك تلك الآثار ، ويُعلم كذلك أن الإصابة بها قد تكون من نفس حاسدٍ خبيثة وقد تكون من نفس معجَبة وقد يكون هذا المُعجَب من الصالحين ، كما روى ابن ماجه ( 3509 ) بإسناد صحيح عن سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ رضِيَ الله عنه قَالَ : مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ ! فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ ! فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ أَدْرِكْ سَهْلًا صَرِيعًا قَالَ ( مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ ) قَالُوا : عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ قَالَ ( عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ ) ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيَغْسِلْ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ.
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في فوائد هذا الحديث - : " وأنَّ العيْن تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ، ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وأن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة ويكون ذلك رقية منه ".
انتهى من " فتح الباري " ( 10 / 205 ).
وعليه نقول : إن كان ما حصل لذلك الشيخ الكبير بعد رؤيتك له ليس من المحتم أنه من أثر عينك ؛ لأمور : 1.
أن ما حصل منك هو مجرد حديث نفس تعجبت فيه من بقائه إلى الآن على قيد الحياة ، ولا نرى أن هذا يشمله النهي الوارد في الحديث السابق ؛ لأن التعجب من الشيء غير الإعجاب به وتمنيه للنفس فضلا عن تمني زواله عن ذاك الشخص وهو ما لا نظنه وقع منك ، والإعجاب هو الاستحسان للشيء والرضا به ، وهو غير التعجب من الشيء الذي يكون أصله سؤال في النفس يسأل صاحبه عن إجابة.
2.
أن الإصابة بالعين تكون مباشرة بعد النظر ، وما قلته عن واقع حاله لم يكن كذلك ، ولو أنك ذكرت أنه سقط أمامك مباشرة فلعله يقوي جانب إصابته بالعين من قبَلك.
3.
ثم إنه لا يمكن لأحدٍ أن يجزم أن ما حصل لذلك الشيخ الكبير – رحمه الله – قد حصل فعلاً بسبب نظرتك له وإصابته بالعين من قبلك.
فنرى أن لا تقلق مما حصل وخاصة أن الرجل قد توفي ، ولو أنه مرض لأمكن نصحك بأن تتوضأ وتغسله بماء وضوئك ، وادع لذلك الشيخ أن يرحمه ربه تعالى وأن يعفو عنه.
ثم تعلم من هذا درسا مهما : أن تحفظ عينك من مثل ذلك ، فإن أعجبك شيء فبادر بما أدبك به النبي صلى الله عليه وسلم : أن تدعو بالبركة عليه ، قبل كل قول أو نظر ، فتقول ـ مثلا ـ : تبارك الله ، بارك الله ، ما شاء الله اللهم بارك.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسائل في انكشاف العورة في الصلاة- سؤال وجواب | عورة المرأة في الصلاة وخارجها في المذهب الشافعي
- سؤال وجواب | البقاء في وظيفة لا يتمكن العامل فيها من أداء صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | بعد تقويم أسناني برزت لثتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عملية تعديل الفك السفلي البارز
- سؤال وجواب | مس عورة المشلول للقيام بحوائجه لا حرج فيه
- سؤال وجواب | إذا كانت الأرض كروية فلماذا ليس ثمة إلا اتجاه واحد للقبلة ؟
- سؤال وجواب | هل يفيد تقويم الأسنان دون مرحلة خلع الأضراس؟
- سؤال وجواب | سجلت بحسابات كثيرة في الإيميل ومواقع التواصل وأصبحت أوسوس بها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | عزل ابني عن والديّ عند مرضهما هل يعد من العقوق؟
- سؤال وجواب | إذا كانت عند وفاة والدها على دينه ثم أسلمت فهل ترثه
- سؤال وجواب | أشعر بعد الخطوبة بألم في القضيب، وحرقة عند التبول
- سؤال وجواب | حديث : ( أسروا الخطبة وأَعْلِنُوا النِّكَاحَ )
- سؤال وجواب | زوجات إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للأضراس المصابة بالتسوس؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا