مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل أرسل موسى عليه السلام إلى فرعون أم إلى قومه خاصة وهم بنو إسرائيل ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شخص واستخرت في شأنه. فما سبب ترددي؟
- سؤال وجواب | هل يطالب الوكيل بتعويض الخسارة إذا فرط في عمله
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، فهل للحشيش دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من شخص يشترط علي شراء سيارة له؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن الحسن بن عليّ أنه يموت مسموما ، وعن أخيه الحسين أنه يموت مذبوحا ؟
- سؤال وجواب | كيف أكون جميلة بأخلاقي وأتحكم بأعصابي عند الغضب؟
- سؤال وجواب | ينتابني شعور الكراهية والانتقام من الناس، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | طلقتها المحكمة بطلبها وزوجها يراودها ويكلمها بكلام مثير أثناء العدة
- سؤال وجواب | كيف ننقذ شباب الأمة من أن يقعوا فريسة لأعداء هذا الدين العظيم؟
- سؤال وجواب | تقدم لي خاطب مناسب ورفضته دون سبب مقنع، ولكني ندمت كثيرًا!
- سؤال وجواب | زوجي مقصر في حقوقي المادية والمعنوية، أرشدوني للصواب في التعامل معه.
- سؤال وجواب | الهجرة أحيانا تكون واجبة
- سؤال وجواب | تركت الحديث مع أحد أقربائي فهل ما فعلته يعد تصرفا صحيحا؟
- سؤال وجواب | سؤال التاجر عن سعر السلعة عند غيره من التجار
- سؤال وجواب | استدانوا لعلاج والدتهم فهل يخصموه من التركة قبل تقسيمها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أريد أن أسأل إذا كان محمد قد أُرسل إلى البشرية جمعاء ، لكن تمّ إرسال بقية الأنبياء إلى شعوب وأمم محددة ، لماذا أرسل الله موسى لدعوة فرعون إلى عبادة الله ، إذا كان موسى قد أُرسل فقط إلى بني إسرائيل وفرعون كان مصريا وليس من بني إسرائيل ، أيّ من خارج الأمّة التي كان من المفترض أن يخاطبها موسى؟ وإذا كان فرعون سيؤمن بالله ، فهل كان عليه أن يتّبع شريعة موسى للاحتفال بعيد الفصح اليهودي ، رغم أن الشريعة لبني إسرائيل فقط؟ هل كان هذا استثناءً من الحكم ، وأنّ الأنبياء لم يكونوا أنبياءً عالميين؟.

الحمد لله.

كان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعث محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس عامة، كما جاء مصرحا بذلك في الآيات والأحاديث.

وموسى عليه الصلاة والسلام كان مبعوثا لبني إسرائيل، ولكنهم كانوا مستضعفين من قبل فرعون وملئه ، فكان لابد في تحريرهم من التوجه إلى فرعون ، واقتضى ذلك دعوته إلى التوحيد أولاً؛ لإثبات أن موسى رسول من عند الله، ليترك له بني إسرائيل.

قال تعالى: (وَقَالَ مُوسَى يَافِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (104) حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ) الأعراف/104، 105 قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (3/ 454): " فأرسل معي بني إسرائيل أي: أطلقهم من أسرك وقهرك، ودعهم وعبادة ربك وربهم؛ فإنهم من سلالة نبي كريم إسرائيل، وهو: يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن عليهم صلوات الرحمن" انتهى.

وقال تعالى: (فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى) طه/47.

وقال: (فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ) الشعراء/16، 17.

وقال: (وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (17) أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) الدخان/17، 18 ز ومعنى (أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ) أي أعطوني عباد الله وهم بنو إسرائيل.

ولهذا تكرر في القرآن أن موسى أرسل إلى فرعون وملئه، وليس إلى (القبط)، والسر في ذلك أن فرعون وملأه هم المتحكمون في بني إسرائيل، والهدف هو إنقاذ بني إسرائيل وإخراجهم من مصر ومن قبضة فرعون.

قال تعالى: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ) المؤمنون/45، 46.

قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في "التحرير والتنوير" (18/ 63) : "وملأ فرعون: أهل مجلسه وعلماء دينه وهم السحرة.

وإنما جعل الإرسال إليهم دون بقية أمة القبط ، لأن دعوة موسى وأخيه إنما كانت خطابا لفرعون وأهل دولته الذين بيدهم تصريف أمور الأمة ، لتحرير بني إسرائيل من استعبادهم إياهم.

قال تعالى: (فأتياه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم) [طه: 47].

ولم يرسلا بشريعة إلى القبط.

وأما الدعوة إلى التوحيد فمقدمة لإثبات الرسالة لهم" انتهى.

فالمقصود بالرسالة بنو إسرائيل، ودعوة فرعون بالتبع، ليسلم لموسى بالرسالة، ويطلق له بني إسرائيل.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تركت الحديث مع أحد أقربائي فهل ما فعلته يعد تصرفا صحيحا؟
- سؤال وجواب | سؤال التاجر عن سعر السلعة عند غيره من التجار
- سؤال وجواب | استدانوا لعلاج والدتهم فهل يخصموه من التركة قبل تقسيمها؟
- سؤال وجواب | طرد الابن من المنزل لتناوله المخدرات
- سؤال وجواب | ما سبب تغير الشعور تجاه الزوجة بعد العقد عليها؟
- سؤال وجواب | تركني بعد خطبة دامت سنتين فهل أدعو عليه بالعجز والمهانة؟
- سؤال وجواب | كيف يكون الارتياح والانشراح بعد النظرة الشرعية وبعد الاستخارة؟
- سؤال وجواب | الاعتبار بحال المرأة عند الخطبة وليس بماضيها
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والعصبية والتردد في أبسط الأمور، فكيف أعود لطبيعتي السابقة؟
- سؤال وجواب | إحسان الظن بالزوجة وعدم اتهامها بما يشينها
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الارتياح لخطيبي وأتمنى فسخ الخطبة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع صديقاتي حين يسألنني عن خصوصياتي؟
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | ما سبيل النجاة من فتنة الدجال؟
- سؤال وجواب | فتاة تسرق حاجيات زميلاتها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل