مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح القول بأن علم الله كاشف لا مجبر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انتفاخ واحمرار في أصابع اليدين. ما هذه الحالة وتفسيرها؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار في البشرة في الوجه والرقبة من الخلف
- سؤال وجواب | الهالات السوداء الكبيرة في الوجه. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | كيف أقوى صلتي بالله وأتفوق في كل شيء خاصة دراستي؟
- سؤال وجواب | هل لطرقعة مفاصل اليد علاقة بحرقان عظام مفاصل اليد؟
- سؤال وجواب | دائما متسخطة ولا أستطيع تقبل حياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زواج الرجل بامرأة من غير جنسيته مع منع قوانين البلد من ذلك
- سؤال وجواب | لا حرج شرعا في زواج الرجل بمن تكبره سنا
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعينني للقيام لصلاة الفجر؟
- سؤال وجواب | يسأل عن كتب تتحدث عن سير الصحابة رضي الله عنهم
- سؤال وجواب | تأخر الزواج عقاب أم ابتلاء أم غير ذلك
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | كيف أتجنب الشتم والأفلام الإباحية وأنتظم في صلاتي؟
- سؤال وجواب | النفس البشرية . بين الانطواء السلبي والتفاعل الإيجابي
- سؤال وجواب | كره الناس والنظر للحياة نظرة تشاؤمية. وكيفية التخلص من ذلك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل العبارة اللهُ عز وجل عِلمه علمُ كَشفٍ لا عِلم جبر ـ من الإجبار يعني ـ صحيحة، أم إنها لا تجوز في حق الله تعالى؟.

الحمد لله.

الله تعالى يعلم ما كان وما يكون، ولا يقع شيء إلا وفق علمه السابق، وقد كتب الله ما يكون في كتاب، كما قال: أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ الحج/70، وقال: وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ الأنعام/59.

ومن ذلك علمه بأفعال عباده، وهو علم لا يقتضي إجبارهم على شيء، بل يفعلون باختيارهم ومشيئتهم، ولهذا يُجازَون على أعمالهم، كما قال تعالى: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا الكهف/29-30.

وقال تعالى: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ الزلزلة/7-8.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " والله يعلم ما كان قبل أن يكون؛ وقد كتب ذلك؛ فهو يعلم أن هذا يموت بالبطن أو ذات الجنب أو الهدم أو الغرق أو غير ذلك من الأسباب، وهذا يموت مقتولا: إما بالسم وإما بالسيف وإما بالحجر وإما بغير ذلك من أسباب القتل.

وعلم الله بذلك، وكتابته له، بل مشيئته لكل شيء، وخلقه لكل شيء: لا يمنع المدح والذم والثواب والعقاب؛ بل القاتل: إن قتل قتيلا أمر الله به ورسوله، كالمجاهد في سبيل الله: أثابه الله على ذلك، وإن قتل قتيلا حرمه الله ورسوله، كقتل القطاع والمعتدين: عاقبه الله على ذلك، وإن قتل قتيلا مباحا - كقتيل المقتص - لم يثب ولم يعاقب، إلا أن يكون له نية حسنة أو سيئة في أحدهما" انتهى من "مجموع الفتاوى" (8/516).

والمقصود: أن كون الشيء معلوما لله تعالى، مكتوبا عنده، لا يعني أن الإنسان مجبور على فعله، بل إن فعل فباختياره ومشيئته ولذلك يثاب ويعاقب.

فالقول بأن علم الله علم كشف لا علم جبر، معناه صحيح، فهو علم كاشفٌ لا مجبر.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النفس البشرية . بين الانطواء السلبي والتفاعل الإيجابي
- سؤال وجواب | كره الناس والنظر للحياة نظرة تشاؤمية. وكيفية التخلص من ذلك
- سؤال وجواب | كيف أعالج صعوبة اتخاذ القرارات؟ وهل يحق لي أن أخالف منهج أبي؟
- سؤال وجواب | زوجها مشغول بكرة القدم لعبا ومشاهدة فهل تدخل التلفاز في بيتها
- سؤال وجواب | هل تتزوج من يعمل في منتجع سياحي
- سؤال وجواب | حكم الإصرار على نكاح فتاة لا يرتاح لها بحجة أن الزواج قدر ونصيب
- سؤال وجواب | خطيبي أعتقد أنه ضعيف الشخصية فهل أكمل مشواري معه؟
- سؤال وجواب | هل تتزوج ممن يترك الصلاة أحيانا
- سؤال وجواب | أعاني من خجل وتوتر، وخوف من المشي ليلاً.
- سؤال وجواب | شعور بالدونية وضعف التركيز والتوتر الدائم، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | زوجتي تكثر التذمر وتقارنني بغيري، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأني سأفشل في الجامعة وهذا يؤرقني!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفئات الاجتماعية ليس معيارا للتفاضل بين الناس
- سؤال وجواب | أصبت بالتكاسل في الدراسة والصلاة، أريد حلا.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل