مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الشهادة على أمر لم يعاينه الشاهد للضرورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تجادل في كل شيء، فكيف أقومها؟
- سؤال وجواب | أشكو من طقطقة في نصف رأسي أحس بها عند تحريك رقبتي، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل إعادة الحياة بعد موت بعض الناس ما يناقض أن الموتة واحدة ؟
- سؤال وجواب | ما هي وظائف عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | ما صحة الأحاديث الواردة في فضل حيض المرأة؟
- سؤال وجواب | اهتمام الزوج بالأصدقاء وكثرة الخروج معهم على حساب حقوق الزوجة ومتطلباتها
- سؤال وجواب | الفوائد الزائدة على المصروفات الإدارية
- سؤال وجواب | قريبي تاركٌ للصلاة فما السبيل إلى نصحه؟
- سؤال وجواب | ألم الرجل الذي أعاني منه، ما سببه وهل له علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني الصداع الشديد.فهل الانزلاق الغضروفي هو السبب بذلك؟
- سؤال وجواب | وجود نتوء في الظهر هل يدل على الانزلاق الغضروفي؟
- سؤال وجواب | خوف وقلق وتوتر وألم في الصدر من جهة القلب
- سؤال وجواب | كيفية احتواء المشاكل الزوجية؟
- سؤال وجواب | امتناع الزوج عن المساهمة في شراء هدايا لأهل الزوجة.
- سؤال وجواب | أجريت عملية قيصرية وأشعر أحياناً بألم بسببها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

مات رجل عراقي في سوريا بحادث سيارة وتم تصديق الوفاة من السفارة العراقية هناك، والآن نريد ترتيب حقوقه التقاعدية لعائلته، وطلب منا القاضي أن نصدق ختم السفارة من وزارة الخارجية والصحة أو أن نحضر شاهدين يقسمان أنهما شاهدا الحادث وما كان معه أحد منا، فهل يحل لنا أن نشهد رجلين على الحادث لم يشهداه، وحال العائلة أن الناس اليوم تتصدق عليها بالمعاش، أفيدونا يرحمكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن المعلوم بالضرورة عند كل مسلم أن الكذب حرام وكذلك شهادةالزور ، وقد دلت على ذلك نصوص الوحي من الكتاب والسنة، ولكن إذا اضطر المسلم إلى شيء من ذلك وألجأته إليه الضرورة، ومن ذلك إنقاذ المسلم أو ماله فيجوز هنا الكذب بقدر الحاجة ولا يتعداها ، كما قال الله تعالى : فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ {البقرة: 173 } وقد أجاز أهل العلم الكذب إذا كان لمقصود مشروع لا يمكن التوصل إليه إلا بذلك ولم يكن فيه ضرر للغير ، قال البهوتي في كشاف القناع وهو حنبلي المذهب : يجوز كذب الإنسان على نفسه وغيره إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه ولم يتضمن ضررا.

ونقل ابن مفلح في الآداب الشرعية عن ابن الجوزي: أن كل مقصود محمود لا يمكن التوصل إليه إلا بالكذب فهو مباح إن كان المقصود مباحا، وإن كان واجبا فهو واجب.

ولذلك فإذا كنتم متأكدين بالأدلة والقرائن من حصول الحادث ووفاة الرجل ولم تجدوا وسيلة لإثبات ذلك أو التوصل إلى حق ذي الحق إلا بما ذكرتم وكان يترتب عليه إثبات الحق وتخليصه لأهله فإنه يجوز لكم ذلك، والأولى لمن يشهد بذلك أن يستخدم التورية والمعاريض.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | أتراجع دائما عن التوبة فكيف أتغير وأثبت على ما أنا عليه؟
- سؤال وجواب | خطيبي يتعامل بالضرب مع أهله، كيف أردعه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | فقدان الزوجة ثقتها بزوجها بالرغم من انتهاء علاقته بأخرى
- سؤال وجواب | أرجوكم ساعدوني:أصاب عقيدتي خلل من بعد إيمان!
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع والخوف من الذبحة الصدرية والموت . ساعدوني.
- سؤال وجواب | طلب الزوجة بيتاً منفصلاً عن بيت أهل الزوج
- سؤال وجواب | أحس بشعور غريب وانزعاج عند الكلام مع الناس!
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية متكررة تخف ويبقى أثرها. فهل من علاج لها؟
- سؤال وجواب | دوخة وغثيان رغم سلامة الفحوصات، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أريد أن أنام وأخفف من الوسواس وأرجع شهيتي، ولكن كيف؟
- سؤال وجواب | هل توجد حبوب للتبيض، وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وتمن بإحسان إبيها علينا. كيف السبيل لتغييرها؟
- سؤال وجواب | عندي تصلب في الأصابع يصاحبه تساقط للشعر. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أريد الحل الأمثل للتعامل مع خطيبي العصبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل