مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث: (لو دعا لك إسرافيل وجبريل وميكائيل وحملة العرش وأنا فيهم، ما تزوجت إلا المرأة التي كتبت لك).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أستمر على السيروكسات أم أتوقف؟
- سؤال وجواب | كيف أخشع في صلاتي حتى تكون مقبولة عند ربي؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة التأتأة، فهل دواء البسبار هو أفضل دواء لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم التسوية بين الولاد في النفقات الواجبة وغير الواجبة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الكتف الأيسر بسبب الأحمال الثقيلة.
- سؤال وجواب | الحساسية في الساق والشعور بالحكة عند النوم
- سؤال وجواب | كيف يمكنني رفع جرعة السبرالكس؟
- سؤال وجواب | آلام في الجنب الأيمن مع أن نتيجة التحاليل سليمة. فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | لدي انسداد في الأنف، ما هي أفضل طريقة لعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخاف أن تأتيني نوبات هلع في الطائرة خلال الطيران، أفيدوني بنصحكم
- سؤال وجواب | أحكام وضع المكياج والكحل الدائمين
- سؤال وجواب | لاحظت نزول الدم في غير وقت الدورة ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب الأكزيما تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | التغوط الصباحي بين الصحي والمرضي، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | طرق تساعد في تغيير السلوكيات الخاطئة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هناك حديثان متناقضان؛ حديث يقول: إن الدعاء يرد القدر، والحديث الآخر يحكي أن رجلا جاء النبي صلى الله عليه وسلم وسأله بأن يدعو له أن يتزوج بفتاة معينة، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له: لو دعوت لك أنا وجبريل وميكائيل واسرافيل ومن في الأرض جميعا لن تتزوج إلا التي كتبت لك؟.

الحمد لله.

أولا: الدعاء من أعظم الأسباب الموصلة للمرادات من المعلوم من دين الإسلام أن الدعاء من أعظم الأسباب الموصلة إلى المرادات، والنصوص الشرعية في ذلك يشق تتبعها وذكرها.

ومن ذلك حديث سَلْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَرُدُّ القَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي العُمْرِ إِلَّا البِرُّ رواه الترمذي (2139) وقال: " وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ".

وينبغي التنبه إلى أن دعاء العبد هو من جملة القدر، فالله تعالى كتب الأشياء مع أسبابها من دعاء وغيره.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وكل داع شافع دعا الله سبحانه وتعالى، وشفع: فلا يكون دعاؤه وشفاعته إلا بقضاء الله وقدره ومشيئته، وهو الذي يجيب الدعاء ويقبل الشفاعة، فهو الذي خلق السبب والمسبب، والدعاء من جملة الأسباب التي قدرها الله سبحانه وتعالى " انتهى من"مجموع الفتاوى"(1/131).

ثانيا: حديث (لَوْ دَعَا لَكَ إِسْرَافِيلُ وَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ .، مَا تَزَوَّجْتَ إِلاَّ المَرْأَةَ الَّتِي كُتِبَتْ لَكَ).

وأما ما رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (52 / 395) من طريق أبي عبد الله بن منده، أنبأنا أحمد بن الحسن بن عتبة الرازي، حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح، حدثنا عمرو ابن الربيع بن طارق، حدثنا مسلمة بن علي، عن الأوزاعي، عن محمد بن خراشة، عن عروة ابن محمد السعدي، عن أبيه: أن رجلا من الأنصار أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أريد أن أتزوج امرأة، فادع لي فأعرض عنه ثلاث مرات كل ذلك يقول، ثم التفت إليه فقال: لَوْ دَعَا لَكَ إِسْرَافِيلُ وَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ وَأَنَا فِيهِمْ، مَا تَزَوَّجْتَ إِلاَّ المَرْأَةَ الَّتِي كُتِبَتْ لَكَ.

ففي اسناده مسلمة بن علي، وهو ضعيف جدا.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " مسلمة بن عليّ الخُشَني.

متروك " انتهى من"تقريب التهذيب"(ص531).

ومحمد بن خراشة، مجهول.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " محمد بن خراشة: شيخ لا يعرف؛ حدث عنه الأوزاعي بخبر فيه شيء " انتهى من"ميزان الاعتدال" (3/537).

ونص عدد من أهل العلم أن مثل هذا الإسناد مرسل ليس بمتصل.

قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى: " سألت أبي عن حديث الأوزاعي عن محمد بن خراشة عن عروة بن محمد بن عطية السعدي، لجده صحبة؟ قال: يقولون: عن أبيه، ولا يذكرون عن جده، والحديث عن أبيه؛ وليس بمسند، هو مرسل " انتهى من"المراسيل"(ص183).

والحديث ضعفه الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير" (4823).

فالحاصل؛ أن الحديث ضعيف لا يعارض به النصوص الثابتة الآمرة بالدعاء.

ثم، لو كان الدعاء لا أثر له، لما سنّ دعاء الاستخارة، فهو مسنون في كل أمر ذي بال ومن هذه الأمور بلا شك الزواج.

عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:" كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: إِذَا هَمَّ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لِي، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ، وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ رواه البخاري(6382).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نوبة هلع سببت لي الدوخة والضيق والفشل العام وعسر الهضم. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخاف أن يفوتني الزواج، فعرضت نفسي على رجل متزوج. فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق ألا يشاهد التلفاز فشاهده بطريقة غير مباشرة
- سؤال وجواب | كيف السبيل لسلوك طريق الطاعة والعفاف والقرب من الله ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أضرار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | التبني وحكم توريث المتبنى
- سؤال وجواب | جواز بيع النسخ الأصلية من البرامج والألعاب المباحة
- سؤال وجواب | إنفاق المال في وجوه البر ليس إسرافا ولا تبذيرا
- سؤال وجواب | تداول العملات في الإنترنت
- سؤال وجواب | passiflore هل الدواء له مشكلة عند استعماله مع اللوسترال ؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض منذ خمس سنوات، وجميع التحاليل سليمة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | استيقظت وهي حائض ، ولم تعلم بوقت نزول الدم ، هل كان قبل دخول وقت الصلاة أو بعده ؟
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في القلب والقولون والشعر، وأريد حلا لها.
- سؤال وجواب | صعوبة التعامل مع أمي كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | الأغذية التي تثير الحساسية (الأكزيما)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل