مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بيان حال ابن عطاء الله السكندري وكتابه " الحكَم الإلهية "
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اقتربت من الثلاثين ولم أتزوج وأتضايق من أسئلة الناس!- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | حق الآباء على أبنانهم وحق الأبناء على آبائهم
- سؤال وجواب | أريد تركيب التقويم وحائرة بين رأي الأطباء!
- سؤال وجواب | لدي تباعد في أسناني الأمامية، هل أعمل لها تقويماً أم أدعها؟
- سؤال وجواب | من مات بسبب السحر هل يعتبر شهيدا؟
- سؤال وجواب | بعد الانفصال أشعر أنني غير مرغوبة، فهل أنا مسحورة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول فيتامين [أ] مع كريم يحوي نفس الفيتامين أيضاً؟
- سؤال وجواب | نابي يسبب لي ألما داخل فمي. فهل أحتاج إلى تقويم؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين التوكل على الله وأخذ الأسباب في الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم فتح صالة ألعاب وحكم المال المكتسب منها
- سؤال وجواب | لدي تفكير ووساوس وخوف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في خدي، فهل من الصعب علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لم يعرف كيفية الاغتسال وآدابه
- سؤال وجواب | أعاني من الضرب والاستهزاء من والديّ حتى بعد تخرجي من الجامعة!
يا شيخ لقد سمعت أحد أئمة المساجد يقول : لو جازت الصلاة أن تُقرأ بغير القرآن : لقُرئ بحِكَم ابن عطاء الله السكندري.
أولاً : ما حُكم من يقول مثل هذا الكلام ؟.
ثانياً : هل تجوز الصلاة خلفه أم لا ؟.
ثالثاً : وهل - كما يقول بعضهم - الصوفية تنقسم إلى قسمين : صوفية معتدلة ، وصوفية فيها غلو ، أم أن كل الصوفية مذمومة ، وكل من انتمى إلى الصوفية وقال : أنا صوفي وافتخر بذلك : مشكوك في أمره على الأقل ، إن لم نقل هو ضال ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: ابن عطاء الله السكندري هو : أحمد بن محمد بن عبد الكريم ، أبو الفضل ، وهو من أهل التصوف الغلاة ، يسير على الطريقة الشاذلية الضالة ، وهو من أشد خصوم شيخ الإسلام ابن تيمية ، وقد ادَّعى عليه عند السلطان ، وألَّب عليه السفهاء ، ت سنة 709 هـ.
ثانياً: والكلمة المنقولة في السؤال أنه لو جازت الصلاة بغير القرآن : لقرئ ما في كتاب ابن عطاء الله السكندري المسمَّى " الحكَم الإلهية " : هي كلمة قبيحة ، ولا يمكن أن تصدر من عالِم موحِّد ، ولذا وُصف قائلها بأنه من أدعياء العلم ! ؛ لما تحتويه تلك الرسالة من مخالفات شرعية كثيرة ، ومن قبح تلك الكلمة أنه قدَّم كلام ذلك الصوفي على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، وكلام الصحابة ، ودرر التابعين.
وأما الصلاة خلفه : فلا تُمنع ؛ لأننا لا نمنع من الصلاة إلا خلف من وقع في الكفر المخرج من الملَّة ، وليس أمر ذلك القائل كذلك ، بل هو جاهل ضال.
ثالثاً: كتاب " الحكَم الإلهية " قد تتبع ما فيه من ضلالات الشيخ محمود مهدي الإستانبولي رحمه الله ، وذلك في كتابه الماتع " كتب ليست من الإسلام " ، ونقتطف منه قوله رحمه الله : أ.
أقوال يؤيد فيها نظرية وحدة الوجود القائلة بأن الخالق والمخلوق واحد ، ومثلها نظرية الاتحاد والحلول ، وكل ذلك كفر !.
= " أنت مع الأكوان ما لم تشهد المكوَّن ، فإذا شهدته : كانت الأكوان معك ".
= " ما العارف مَن إذا أشار وجد الحق أقرب إليه من إشارته ، بل العارف مَن لا إشارة له لفنائه في وجوده ، وانطوائه في شهوده ".
= " لولا ظهوره في المكونات : ما وقع عليها أبصار ، ولو ظهرت صفاته : اضمحلت مكوناته ".
= " الفكرة فكرتان : فكرة تصديق وإيمان ، وفكرة شهود وعيان ! فالأولى لأرباب الاعتبار ، والثانية لأرباب الشهود والاستبصار ".
ب.
أقواله في النهي عن دعاء الله ، مما يصادم أصول الشريعة : = " سؤالك منه اتهام له ".
ويستدلّ ابن عطاء الله على ذلك بحديث باطل على لسان إبراهيم عليه الصلاة والسلام : " حسبي من سؤالي علمه بحالي " ، وهو مخالف للآيات والأحاديث الكثيرة التي تحض على دعاء الله كقوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي ) أي : عن دعائي ( سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) غافر/ 60.
= " من عبده لشيء يرجوه منه ، أو ليدفع عنه ورود العقوبة منه : فما قام بحق أوصافه".
هذا الكلام هو كقول رابعة العدوية المنحرف ـ إن صح عنها ـ : " ما عبدتك خوفاً من نارك ، ولا رغبة في جنتك ، ولكني عبدتك لأنك أهل للعبادة " وهذا مخالف لعبادة الملائكة الذين يخافون ربهم من فوقهم ، وعبادة الأنبياء الذين يعبدون الله سبحانه رغباً ورهباً !.
= " ربما دلهم الأدب إلى ترك الطلب ".
ليت هذا الجاهل علم أن الأمر بالعكس ، فإن ترك الطلب هو العصيان ، وقلة الأدب !.
= " إنما يُذَكّر مَن يجوز عليه الإغفال ، وإنما ينبه من يمكن منه الإهمال ".
تُرى لماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُكثر من الدعاء ويأمر به إلى درجة الإلحاح !.
= " أنت إلى حلمه إذا أطعته ، أحوج منك إلى حلمه إذا عصيته ".
هذا الكلام تشجيع على ارتكاب الذنوب ، فما فتح سبحانه باب الطاعة إلا ليكافئ عليها ، جاء في القرآن العظيم : ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ) الأنبياء/ 101.
ج.
أقوال تشجع على تعطيل المواهب والعزائم وتدعو إلى التماوت وترك التدبير : = " أرح نفسك من التدبير ، فما قام به غيرك عنك : لا تقم به لنفسك ".
= " سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار " ؟.
فما أدرانا بهذه الأقدار ؟! وقد علَّمنا الخليفة الراشد عمر بن الخطاب أن نفِرَّ من قضاء الله إلى قضاء الله ، وقد حضنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( احرص على ما ينفعك ولا تعجز ) – رواه مسلم -.
هـ.
أقوال متناقضة ، وسخيفة : = " جلَّ ربُنا أن يعامله العبد نقداً فيجازيه نسيئة ! ".
إذا كان الأمر كما قال : فما الفائدة من الآخرة ؟!.
= " إنما جعل الدار الآخرة محلاً لجزاء عباده المؤمنين ؛ لأن هذه الدار لا تسع ما يريد أن يعطيهم ، ولأنه أجلَّ أقدارهم عن أن يجزيهم في دار لا بقاء لها ".
ينظر : كتب ليست من الإسلام ، محمود مهدي الإستانبولي (91-101).
فهل مثل هذا الكتاب يُمدح ، ويُثنى عليه ، ويُقال في حقه إنه لو جاز قراءة شيء غير القرآن لقرئ به ؟!.
رابعاً: طريق التصوف فيه مخالفات شرعية كثيرة ، ولا يرضى موحِّد عاقل بأن ينتسب لتلك الطرق المبتدعة ، لا سيما في هذا الزمان ، حيث أصبح الجمع بين التصوف واتباع السنة ، العلمية والعملية ، كالجمع بين الضب والنون ، والماء والنار ، وأصبح الكلام على التصوف الذي عليه مشايخ الطريق المنتسبين إلى السنة والأئمة ، أصبح أمرا نظريا ، لا يؤيده واقع القوم وأعمالهم ، ومن خبر كتبهم وأقوالهم وأحوالهم ـ في هذا الزمان ـ عرف ذلك حق المعرفة.
وانظر تفصيل هذا المجمل في أجوبة الأسئلة : ( 4983 ) و (
132603
) و (118693
) و (47431
) و ( 5638 ) و (20375
).والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أقوال الناس في المهدي- سؤال وجواب | لا بأس بالرسوم الثابتة أو المقطوعة التي تؤخذ مقابل خدمة السحب بالفيزا
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الائتمان وتسديد الثمن بالتقسيط بفائدة
- سؤال وجواب | حكم ملامسة مؤخرة طفلة لقدم أمها وهي تصلي
- سؤال وجواب | على مشارف سن الأربعين ولم أتزوج!
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بقع على الأسنان بعد فك التقويم، وكيف إزالتها؟
- سؤال وجواب | لماذا لم أتزوج إلى الآن؟
- سؤال وجواب | شهد شهادة زور دون أن يتضرر أحد فكيف يبرئ ذمته
- سؤال وجواب | حياتي متعسرة، ولا أدري ما السبب؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وعلاقته بالشيخوخة
- سؤال وجواب | هل أصابنا عين أو حسد؟
- سؤال وجواب | وضعت تقويما للأسنان لكنني لم أشعر بالراحة بعدها، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب واشترط تأخير الإنجاب 5 سنوات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دواء تنظيم إفراز الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض نفسية وجسدية، فما مشكلتي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا