مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز السكن بجوار مسجد بُني على أساس أنه لولي صالح ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز لولي المرأة اشتراط منزل مستقل إذا لم تسترح ابنته في منزل العائلة؟
- سؤال وجواب | أدرك الركعة الرابعة فقط مع الإمام.كيف يتم الصلاة ؟
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين؟
- سؤال وجواب | لماذا يسبب لي الانحناء آلاما في الظهر؟
- سؤال وجواب | شد أسفل السرة مع ألم وخطوط رفيعة على الثدي قبل الدورة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود جرثومة في المعدة وكريات دم بيضاء بالبول، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حق المرأة في الفراش كحق الزوج
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة لتخفيف آعراض الدواء؟
- سؤال وجواب | التعامل مع الآخرين، بين العزلة التامة والاندفاعية الزائدة، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | هل يشرع استثمار الوديعة دون إذن صاحبها
- سؤال وجواب | هل هناك أمل في الإنجاب إذا كان عدد الحيوانات المنوية صفر؟
- سؤال وجواب | مهنة التمريض للمرأة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الدوار وثقل السمع والضغط على طبلة الأذن
- سؤال وجواب | الثواب المخصوص مترتب على الإتيان بالذكر وفق العدد المحدد
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمر ففعله ناسيا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
24 مشاهدة

اشتريت قطعة أرض لأقيم عليها مسكنا بجانب مسجد على أساس أن هذا المسجد بيتا من بيوت الله,ولكن عند إقامة المسكن تبين أن هذا المسجد إنما هو زاوية لأحد الأشخاص على أساس انه ولي صالح, ويقولون إن هذه الزاوية جعلت ليصلى فيها ويحفظ فيها القرآن ,مع العلم أن حائط المسكن ملتصق بحائط الزاوية ولكنني لا اذهب إلى هذه الزاوية و أنكر عليهم هذا الفعل.

1 هل يجوز مواصلة السكن بجانب هذه الزاوية? 2 هل يجوز أن أتزود بالكهرباء من الزاوية لاستعماله في البناء مقابل تزويدها بالماء مع العلم أنه لا أحد غيرها يمكن له تزويدي بالكهرباء? أرجو منكم أن تجيبوني جوابا واضحا و مدققا و جزاكم الله خيرا.

الحمد لله.

لم يذكر في السؤال هل هذا الرجل الذي يقال إنه ولي صالح حي أم ميت؟ وهل دفن في هذه الزاوية أم لا ؟ والذي يتبادر من السؤال أنه مدفون فيها وسيكون الجواب بناء على هذا.

لا يجوز دفن الميت في المسجد ، والواجب نبش القبر وإخراجه من المسجد ، أما إذا كان القبر هو الذي وجد أولاً ثم بني عليه المسجد فالأمر في هذا أشد ، والمسجد الذي به قبر لا تجوز الصلاة فيه ، لأن الصلاة فيه من وسائل الشرك بهذا المقبور ، ودعائه والاستغاثة به من دون الله.

وأما السكن بجوار هذا المسجد فهي جائزة ما دمت لا تصلي فيه وتنكر على هؤلاء ما يفعلونه مما يخالف الشرع.

وأما إمدادهم بالماء فلا يجوز ذلك ، لما فيه من إعانتهم على ما يفعلونه مما يخالف الشرع ، وقد قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/2.

وقد لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ.

وَقَالَ : (هُمْ سَوَاءٌ) رواه مسلم (1598).

قال النووي رحمه الله : " فِيهِ تَحْرِيم الْإِعَانَة عَلَى الْبَاطِل " انتهى.

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " لا يجوز لمسلم أن يكون عونا لأحد على ما فيه إثم ومعصية وانتهاك لحرمات الله " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/173).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الإعانة على الحرام مشاركة للفاعل على الإثم " انتهى.

"فتاوى إسلامية" (4/ 379).

وقال الشيخ صالح الفوزان : " لا يصح الوقف على غير جهة بر ، كالوقف على معابد الكفار ، وكتب الزندقة ، والوقف على الأضرحة لتنويرها أو تبخيرها ، أو على سدنتها ؛ لأن ذلك إعانة على المعصية والشرك والكفر " انتهى.

"الملخص الفقهي" (2 /201).

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : قام أهل بلدتنا بهدم مسجد لكي يعيدوا بناءه ، وكان هذا المسجد مقاما على قبر وبعد أن بدأوا البناء ارتفع هذا البناء على القبر ولم يضعوه خارج المسجد ، فما حكم التبرع لهذا المسجد ؟ فأجابوا : " إذا كان الواقع ما ذكر فلا يجوز التبرع لبناء هذا المسجد ولا المشاركة في بنائه ، ولا تجوز الصلاة فيه ، بل يجب هدمه " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (1 /411).

وسئلوا أيضا : ما حكم من يقوم بإنشاء وتشييد أو المشاركة في إنشاء مسجد يقام على قبر رجل وبجواره عدد من القبور ؟ فأجابوا : " صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) فلا يجوز للمسلم أن يفعل ما نهى الله عنه أو يعين على ذلك.

وعلى من عمل شيئا من ذلك أو شارك فيه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى ويزيل ما عمله من المنكر إذا أمكنه ذلك " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (1 /412-413).

أما أخذ الكهرباء من هذه الزاوية ، فالمعروف في الدول الإسلامية أن كهرباء المساجد تكون مجانية على نفقة الدولة ، فإن كان الأمر كذلك فلا يجوز أخذ الكهرباء منها إلا إذا كان ذلك بعلم المسؤولين وإذنهم.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يتم التعامل مع حامل عندها سكري الحمل أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من شد الأعصاب في الأطراف عند حوث المشاكل.
- سؤال وجواب | موظف في محل باع فيه بضائع لحسابه الشخصي من ماله فماذا يترتب عليه ؟
- سؤال وجواب | القلب الأبيض السليم
- سؤال وجواب | هل يجوز لهم العمل في إتمام معاملات البنوك الربوية وشركات التأمين وموظفيهم ؟
- سؤال وجواب | كيفية النجاة من الفتن، والعمل للآخرة
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر تم تشخيصها بالاحتكاك، فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | حلية طالب العلم
- سؤال وجواب | حكم التعارف قبل الزواج
- سؤال وجواب | أجد ألماً في ركبتي اليمنى بعد استيقاظي من النوم، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لفريق الصيانة التناوب في النوم أثناء العمل الليلي ؟
- سؤال وجواب | علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية وطريقة تناوله
- سؤال وجواب | من حلف أيمانًا متعددة على أمور شتى وجهل عددها
- سؤال وجواب | أنا وزوجي نريد الاستقرار لكنا نعاني من تدخلات أهل زوجي ووالدي!
- سؤال وجواب | اكتسب رضا الله يكسبك الله رضاه ورضا الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل