مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التساهل في الحكم بشريعة الله وعدم تطبيقها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو السن الطبيعي الذي يحبو فيه الطفل؟- سؤال وجواب | الطلاق على الإبراء وحكم النفقة للمطلقة وابنها
- سؤال وجواب | لزوم الدية والكفارة في الحوادث ينبني على حسب الحالة
- سؤال وجواب | الكفر المخرج من الملة والكفر الذي هو دون الكفر
- سؤال وجواب | هل ينتقل فيروس الكبد ب عبر الزواج؟
- سؤال وجواب | لا يستمر الحمل، وتتكرر الإجهاضات، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال اللعاب في قلب الورق النقدي المحتوي على اسم الله بغرض عدِّه؟
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المحل التجاري
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق التنفس وآلام الصدر، فهل عادت الليمفومة؟
- سؤال وجواب | رمي الأوراق المشتملة على كلمات في القرآن لكن لم تسق على أنها منه
- سؤال وجواب | هل قدم المرأة من العورة التي تستر أمام الرجال؟
- سؤال وجواب | هل يأس المريض من الشفاء يأس من رحمة الله تعالى؟
- سؤال وجواب | ماهية مس الفرج الذي ينقض وضوء المرأة
- سؤال وجواب | ترك الصلاة في المسجد بسبب أخطاء تقع من الإمام والمأمومين
كثير من المسلمين يتساهلون في الحكم بغير شريعة الله ، والبعض يعتقد أن ذلك التساهل لا يؤثر في تمسكه بالإسلام ، والبعض الآخر يستحل الحكم بغير ما أنزل الله ولا يبالي بما يترتب على ذلك ، فما هو الحكم في ذلك ؟.
الحمد لله.
"هذا فيه تفصيل ، وهو أن يقال : من حكم بغير ما أنزل الله وهو يعلم أنه يجب عليه الحكم بما أنزل الله ، وأنه خالف الشرع ، ولكن استباح هذا الأمر ، ورأى أنه لا حرج عليه في ذلك ، وأنه يجوز له أن يحكم بغير شريعة الله فهو كافر كفراً أكبر عند جميع العلماء ، كالحكم بالقوانين الوضعية التي وضعها الرجال من النصارى أو اليهود أو غيرهم ، ممن زعم أنه يجوز الحكم بها ، أو زعم أنها أفضل من حكم الله ، أو زعم أنها تساوي حكم الله ، وأن الإنسان مخير إن شاء حكم بالقرآن والسنة ، وإن شاء حكم بالقوانين الوضعية.
من اعتقد هذا كفر بإجماع العلماء كما تقدم.
أما من حكم بغير ما أنزل الله لهوى أو لحظ عاجل ، وهو يعلم أنه عاص لله ولرسوله ، وأنه فعل منكراً عظيماً وأن الواجب عليه الحكم بشرع الله ، فإنه لا يكفر بذلك الكفر الأكبر ، لكنه أتى منكراً عظيماً ومعصية كبيرة وكفراً أصغر ، كما قال ذلك ابن عباس ومجاهد وغيرهما من أهل العلم ، وقد ارتكب بذلك كفراً دون كفر ، وظلماً دون ظلم ، وفسقاً دون فسق ، وليس هو الكفر الأكبر ، وهذا قول أهل السنة والجماعة ، وقد قال الله سبحانه : (وَأَنْ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ) المائدة/49 ، وقال تعالى : (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ) المائدة/44 ، (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) المائدة/45 ، (وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ) المائدة/47 ، وقل عز وجل : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)النساء/65 ، وقال عز وجل : (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ) المائدة/50 ، فحكم الله هو أحسن الأحكام ، وهو الواجب الاتباع ، وبه صلاح الأمة وسعادتها في العاجل والآجل ، وصلاح العالم كله ، ولكن أكثر الخلق في غفلة عن هذا ، والله المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" انتهى.
فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
"مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (5/355-356) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من تعمد ترك ورقة مرمية تحوي آيات ولم يرفعها- سؤال وجواب | آلام في الرقبة وطقطقة في الكتفين، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي طريقة استعمال مستحضر (cleanance k) للبشرة الدهنية؟
- سؤال وجواب | لا يفسد صوم المرأة إن احتلمت
- سؤال وجواب | ما هي القنوات الفضائية التي يمكن الاستفادة منها من وجهة نظركم؟
- سؤال وجواب | عقد الإسلام ينتقض إذا تمكن من القلب شك
- سؤال وجواب | الشروط والصفات اللازمة لمن تختارها زوجة لك
- سؤال وجواب | توبة الساب لله ورسوله
- سؤال وجواب | شبهة حول الحجاب والرد عليها
- سؤال وجواب | متى يكون العاصي فاسقا أو مرتدا بمعصيته؟
- سؤال وجواب | التيمم لمس المصحف
- سؤال وجواب | الخوف من الإصابة بالأمراض بعد العلاقة المحرمة
- سؤال وجواب | ما المعدل الطبيعي لفيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | سب الدين الموقع في الكفر
- سؤال وجواب | أرغب بإجراء جراحة تجميلية وأحتاج المشورة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا