مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كسر البيض عند عجلات السيارة لدفع العين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوكيل في العمرة والحج
- سؤال وجواب | من صام قضاء في الأيام المنهي عنها
- سؤال وجواب | دفن الميت على يساره أو لغير القبلة ليس من الضرورات التي تجيز نبش القبر
- سؤال وجواب | تغسيل الأولاد والديهم وتغسيل الزوجة زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع التوتري، فهل سأستمر على الأدوية مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الجدري المائي والقضاء على الحكة المصاحبة له
- سؤال وجواب | القلق وأثره في التوهم بالأمراض النفسوجسدية
- سؤال وجواب | السكران. مسه للمصحف. وتلاوته للقرآن
- سؤال وجواب | آلام في منتصف العمود الفقري وأسفله
- سؤال وجواب | هل يصح إخراج من لا يصلي الزكاة عن أهله؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الهبة والوصية
- سؤال وجواب | حكم من شرب ناسيا في صوم عاشوراء
- سؤال وجواب | الإصابة بالعين. أسبابها. وسبل الوقاية منها
- سؤال وجواب | صوم الحائض إذا طهرت أثناء عشر ذي الحجة
- سؤال وجواب | حكم صوم من وجد طعم حشوة السن في حلقه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

إحدى أقاربي امرأة كبيرة في السن (غير متعلمة) لا تزال متمسكة بعمل بعض الأشياء التي نخشى أن تؤثر على صحة عقيدتها فعلى سبيل المثال(إذا اشترى أحد أبنائها سيارة جديدة تقوم بتكسير البيض عند عجلات السيارة الأربع) وذلك لاعتقادها أن ذلك يحمي السيارة من العين أو الحسد وعندما ننصحها بأن ذلك لا يجوز وأن الأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تكفي تقول بأن ما تفعله صدقة لله سبحانه وتعالى.

فما حكم مثل هذا العمل وهل يؤثر على سلامة العقيدة؟.

الحمد لله.

ما يفعله بعض الناس من تكسير البيض أو رش الملح أو ذبح ذبيحة اتقاء للعين أو الجن بذبحهم ، هو من أفعال الجاهلية المحرمة ، ومن الشرك الذي يجب الحذر والتحذير منه.

ووجه كونه شركا أن الله سبحانه لم يجعل هذا سببا شرعيا ولا عاديا لدفع العين ، أو اتقاء شر الجن ، فمن جعل ما ليس سببا سبباً فقد أشرك.

والشرك نوعان : أصغر وأكبر ، وهذا من الشرك الأصغر ، وقد يكون أكبر إن فعل ذلك تقربا للجن ، أو اعتقد أن هذا السبب يدفع العين بذاته.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولبس الحلقة ونحوها إن اعتقد لابسها أنها مؤثرة بنفسها دون الله ، فهو مشرك شركاً أكبر في توحيد الربوبية، لأنه اعتقد أن مع الله خالقاً غيره.

وإن اعتقد أنها سبب، ولكنه ليس مؤثراً بنفسه ، فهو مشرك شركاً أصغر ؛ لأنه لما اعتقد أن ما ليس بسببٍ سبباً فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشيء بأنه سبب ، والله تعالى لم يجعله سبباً.

وطريق العلم بأن الشيء سبب ، إما عن طريق الشرع ، وذلك كالعسل فيه شفاء للناس [النحل: 69]، وكقراءة القرآن فيها شفاء للناس ، قال الله تعالى: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين [الإسراء: 82].

وإما عن طريق القدر، كما إذا جربنا هذا الشيء فوجدناه نافعاً في هذا الألم أو المرض ، ولكن لا بد أن يكون أثره ظاهراً مباشراً كما لو اكتوى بالنار فبرئ بذلك مثلاً ، فهذا سبب ظاهر بيّن ، وإنما قلنا هذا لئلا يقول قائل: أنا جربت هذا وانتفعت به ، وهو لم يكن مباشراً، كالحلقة، فقد يلبسها إنسان وهو يعتقد أنها نافعة، فينتفع لأن للانفعال النفسي للشيء أثراً بيناً، فقد يقرأ إنسان على مريض فلا يرتاح له، ثم يأتي آخر يعتقد أن قراءته نافعة، فيقرأ عليه الآية نفسها فيرتاح له ويشعر بخفة الألم، كذلك الذين يلبسون الحلق ويربطون الخيوط، قد يحسون بخفة الألم أو اندفاعه أو ارتفاعه بناءً على اعتقادهم نفعها.

وخفة الألم لمن اعتقد نفع تلك الحلقة مجرد شعور نفسي، والشعور النفسي ليس طريقاً شرعياً لإثبات الأسباب، كما أن الإلهام ليس طريقاً للتشريع.

قوله: "لبس الحلقة والخيط"، الحلقة: من حديد أو ذهب أو فضة أو ما أشبه ذلك، والخيط معروف.

قوله: "ونحوهما"، كالمرصعات، وكمن يصنع شكلاً معيناً من نحاس أو غيره لدفع البلاء، أو يعلق على نفسه شيئاً من أجزاء الحيوانات، والناس كانوا يعلقون القرب البالية على السيارات ونحوها لدفع العين، حتى إذا رآها الشخص نفرت نفسه فلا يعين " انتهى من "القول المفيد شرح كتاب التوحيد".

وقال رحمه الله : " ما يفعله بعض الناس إذا نزل منزلاً جديداً ذبح ودعا الجيران والأقارب : هذا لا بأس به ما لم يكن مصحوباً بعقيدة فاسدة ، كما يُفعل في بعض الأماكن إذا نزل منزلاً فإن أول ما يفعل أن يأتي بشاة ويذبحها على عتبة الباب حتى يسيل الدم عليها ، ويقول : إن هذا يمنع الجن من دخول البيت ، فهذه عقيدة فاسدة ليس لها أصل ، لكن من ذبح من أجل الفرح والسرور : فهذا لا بأس به " انتهى من "الشرح الممتع" ( 7 / 550 ، 551 ).

والمقصود أن كسر البيض أو ذبح الذبيحة أو رش الملح كل ذلك لا أثر له في دفع العين ، وإنما هذا من الاعتقاد الشركي الجاهلي ، وليس من الصدقة كما يُزعم ، وأي صدقة في إهدار الطعام وإلقائه على الأرض ! وإنما تدفع العين بالأسباب المشروعة ، كقراءة القرآن الكريم ، والتحصن بالأذكار الشرعية.

والواجب نصح هذه المرأة وتحذيرها من هذا الاعتقاد الباطل.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صوم من وجد طعم حشوة السن في حلقه
- سؤال وجواب | أسباب الإصابة بالدوخة بعد معاناتي مع زوجي
- سؤال وجواب | سفر المرأة مع السائق بالسيارة ، ومحرمها في سيارة أخرى تسير معها
- سؤال وجواب | زكاة الفطر هل تجزئ من السكر والزيت والزبد والدقيق
- سؤال وجواب | ما هو علاج مرضMS وأسباب حدوث نوباته؟
- سؤال وجواب | أثر حمى البحر المتوسط على الإنجاب
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وخفته، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | زاد تساقط شعري كثيرا بعد استعمال الأدوية!
- سؤال وجواب | سأقابل خطيبي لأول مرة وأشعر بتوتر، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أريد مكملاً غذائياً ليس منه ضرر على المدى البعيد
- سؤال وجواب | تعلق ابنتي الزائد بخالتها
- سؤال وجواب | أمهم تسمع صوتا تزعم أنه صوت النبي عليه الصلاة والسلام ويأمرها بترك الزكاة وعدم السماح لأبنائها بالزواج
- سؤال وجواب | تعريف الإنسان
- سؤال وجواب | زكاة الفطر للمرأة المطلقة والناشز
- سؤال وجواب | كفارة اليمين الغموس التوبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل