مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أكل عمدا في نهار رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى يصح للموكَّل بإيصال الزكاة الأخذ منها
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة أن تعطي زكاة مالها لزوجها
- سؤال وجواب | العبرة في الإمساك للصائم بطلوع الفجر
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حبوب الوجه وتساقط الشعر
- سؤال وجواب | أم زوجي تعايرني بتأخر الحمل، هل أمتنع عن زيارتها؟
- سؤال وجواب | عند الكلام بكثرة يتقطع الصوت وأشعر بألم في الحلق!
- سؤال وجواب | هل كتابة الشخص على مواقع التواصل أنه اعتزل الغِيبة يُعد من الرياء؟
- سؤال وجواب | قوله تعالى : ( قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي ) ، هل فيه ما يدل على الضلال ؟
- سؤال وجواب | الجنة. والموسيقى
- سؤال وجواب | لا تسقط الزكاة لتعطل من وجبت عليه عن العمل أو لكبر سنه
- سؤال وجواب | أسماء مدينة رسول الله وسبب وصفها بـ(المنورة)
- سؤال وجواب | تراعى في ترغيب حديث العهد بالإسلام هذه الأمور
- سؤال وجواب | الدم الذي تراه المرأة في زمن الحيض
- سؤال وجواب | الفائدة المرجوة من الخوف من يوم القيامة ومن علامات الساعة الصغرى والكبرى
- سؤال وجواب | تعليم الطفل العادات يحتاج لصبر ووقت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

إذا كانت كفارة الأكل في رمضان عمداً صوم ستين يوماً، فما هو الدليل من القرآن والسنة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمفطر بالجماع في نهار رمضان عمداً عالماً بالحرمة تجب عليه الكفارة الكبرى، بدليل ما ثبت في الصحيحين واللفظ للبخاري من حديث أبي هريرة قال: بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله ، هلكت، قال: ما لك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، فقال: فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟ قال: لا.

قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أُتِيَ النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر -والعرق المكتل- قال: أين السائل؟ فقال: أنا، قال: خذ هذا فتصدق به، فقال الرجل: أعلى أفقر مني يا رسول الله ، فوالله ما بين لابتيها -يريد الحرتين- أهل بيت أفقر من أهل بيتي.

فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك.

انتهى.

فهذا الحديث يدل على وجوب الكفارة بسبب الجماع العمد.

وأما إن كان الفطر عمداً بغير الجماع كالأكل أو الشرب -مثلاً- فبعض أهل العلم كالمالكية والحنفية يقولون بلزوم الكفارة ولهم أدلتهم في ذلك، ففي المنتقى للباجي وهو مالكي: الفطر يكون بأحد ثلاثة أشياء: بداخل وهو الأكل والشرب، أو إيلاج وهو مغيب الحشفة في الفرج وهوائه، أو بخارج وهو المني والحيض، فهذه معان يقع بجميعها الفطر وإفساد الصوم، فإذا وجد شيء من ذلك في يوم من رمضان فسد الصوم سواء كان بعذر أو بغير عذر، فأما المعذور فسيأتي بيانه إن شاء الله تعالى.(مسألة): وأما غير المعذور فإن الكفارة تلزمه بذلك كله عند مالك على أي وجه وقع فطره من العمد والهتك لحرمة الصوم، وقال أبو حنيفة مثل قولنا في ذلك كله إلا بخروج المني بغير إيلاج فإنه لا كفارة عليه عنده، وقال الشافعي: لا كفارة على من أفسد صومه بشيء من ذلك إلا بإيلاج، والدليل على ما نقوله أن هذا قصد إلى الفطر وهتك حرمة الصوم بما يقع به الفطر فوجبت الكفارة كالمجامع.

انتهى.وفي المبسوط للسرخسي وهو حنفي: وكذلك إن أكل أو شرب متعمداً فعليه القضاء والكفارة عندنا، وعند الشافعي رحمه الله تعالى لا كفارة عليه، لأن سبب وجوب الكفارة بالنص المواقعة المعدمة للصوم، فلو أوجب بالأكل كان بالقياس على المواقعة، ولا مدخل للقياس في الكفارة.

ألا ترى أنه لا تقاس دواعي الجماع على الجماع فيه، ولأن الحرمة تارة تكون لأجل العبادة، وتارة لعدم الملك.

ثم ما يتعلق بالأكل لا يتعلق بالمواقعة متى كانت الحرمة لعدم الملك فكذلك العبادة، واستدل بالحج فإن ما يتعلق بالمواقعة فيه وهو فساد النسك لا يتعلق بسائر المحظورات، فكذلك الصوم.

والجامع أن هذه عبادة للكفارة العظمى فيها فتختص بالمواقعة.

(ولنا) حديث أبي هريرة: أن رجلا قال: يا رسول الله أفطرت في رمضان، فقال: من غير مرض ولا سفر، فقال: نعم، فقال: أعتق رقبة.

وإنما فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سؤاله الفطر بما يحوجه إليه كالمرض والسفر.

وذكر أبو داود أن الرجل قال: شربت في رمضان.

وقال علي رضي الله عنه: إنما الكفارة في الأكل والشرب والجماع، ولأن فطره تضمن هتك حرمة النص فكان كالفطر بالجماع، وبيانه أن نص التحريم بالشهر يتناول ما يتناوله نص الإباحة بالليالي، وهتك حرمة النص جناية متكاملة.

ثم نحن لا نوجب الكفارة بالقياس وإنما نوجبها استدلالاً بالنص، لأن السائل ذكر المواقعة وعينها ليس بجناية؛ بل هو فعل في محل مملوك، وإنما الجناية الفطرية، فتبين أن الموجب للكفارة فطر هو جناية.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأخذ بقول من يرى جواز نسخ البرامج المنسوخة للنفع الشخصي
- سؤال وجواب | الألفاظ التي لا تشبه الطلاق لا أثر لها
- سؤال وجواب | الإصابة بالعين. أسبابها. وسبل الوقاية منها
- سؤال وجواب | عندي نقص في فيتامين بي 12 . فكيف أعوض هذا النقص؟
- سؤال وجواب | مغص ووخزات في المبيض، وإفرازات بدون حكة ولا رائحة
- سؤال وجواب | ليس من حسن العشرة معايرة الزوجة بأمر خَلْقي لا حيلة لها فيه
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في شركة (هابتكو)
- سؤال وجواب | الابتزاز والتفكير يقودانني إلى الانتحار، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف من الموت، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | قول: سبوح قدوس رب الملائكة والروح. يقال أثناء الركوع وليس بعد القيام منه
- سؤال وجواب | أخي الصغير يكلم نفسه هامسا منفردًا. هل هذا بسبب انتقاد أمي الدائم له؟
- سؤال وجواب | عودة الأعراض النفسية لي بعد إصابة صديقتي، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم من رمت على وجه أمها الميتة التراب
- سؤال وجواب | العلماء القائلون باشتراط الإشهاد في الطلاق
- سؤال وجواب | كفارة القتل الخطأ صيام شهرين متتابعين لمن لم يجد الرقبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل