مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف على أمر يظنه حقا فتبين خلافه
- سؤال وجواب | منذ أن نزلت الدورة الشهرية وإلى الآن وهي لم تنتظم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية إعادة ثقة الأهل بالشاب بعد أن فقدوها لسبب ما؟
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجماعة في مسجد واحد
- سؤال وجواب | لست عاجزة عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | درجة حديث: أعلنوا النكاح
- سؤال وجواب | فتق الغشاء الحامي للساقين وعلاجه
- سؤال وجواب | ما هي المضادات الحيوية التي لا تضر الحامل؟
- سؤال وجواب | هل خروج رائحة العرق في هذا السن طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | متى يصح الرجوع أو تبديل النية في الهبة
- سؤال وجواب | درجة حديث: "إن أقل ساكني الجنة النساء"
- سؤال وجواب | شرح حديث (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان.)
- سؤال وجواب | دواء (تيجريتول) هل هو آمن خلال الحمل؟
- سؤال وجواب | النهي عن إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد القريب إذا كان عدد المصلين قليلا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

السلام عليكمأريد أن أعرف الفرق بين الحديثين التاليين:قول أحد الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم :أرأيت لو أنا أحدنا دخل بيته فوجد رجلا غريبا فقتله؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن قتلته قتلناك-والحديث الآخر : ( قوله صلى الله عيه وسلم ( من مات دون أهله فهو شهيد)-بناء عليه ماحكم الشرع فى رجل دخل بيته ووجد رجلا غريبا فى بيته سواء فى غرفة نومه أو أى مكان فى المنزل ثم قتله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلعل السائل الكريم بقوله: إن قتلته قتلناك يعني ما رواه مسلم وغيره من أن رجلا من الأنصار أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال: لو أن رجلا وجد مع امرأته رجلا فتكلم جلدتموه أو قتل قتلتموه أو سكت سكت على غيظ فقال: الله م افتح وجعل يدعو فنزلت آية اللعان.

وفي رواية أحمد: فتكلم ليجلدن وإن قتله ليقتلن.
وقد ترجم البخاري في صحيحه قال: باب من رأى مع امرأته رجلا فقتله.
والذي عليه أكثر العلماء هو أن من قتل رجلا وجده مع امرأته أنه يقتص منه مع أنه لا مؤاخذة عليه فيما بينه وبين الله إن كان المقتول قد أحصن ونال من المرأة ما يوجب الغسل.

قال ابن حجر في "فتح الباري: فقال الجمهور، عليه القود، وقال أحمد وإسحاق:إن أقام بينة أنه وجده مع امرأته هدر دمه.

وقال الشافعي: يسعه فيما بينه وبين الله قتل الرجل إن كان ثيبا وعلم أنه نال منها ما يوجب الغسل، ولكن لا يسقط عنه القود في ظاهر الحكم.
ولا تعارض بين هذا الحكم وبين ما رواه الترمذي والنسائي وأبو داود وأحمد من حديث سعيد بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد.
فهذا الحديث إنما فيه أن من قتل في واحد من الحالات المذكورة فإنه يعتبر شهيدا وليس الحكم عليه بالشهادة ينفي عنه القود إذا لم يثبت الاعتداء عليه، وموضوع الشهادة يتعلق بالآخرة وموضوع القصاص من الأحكام الدنيوية فلا تعارض.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان.)
- سؤال وجواب | دواء (تيجريتول) هل هو آمن خلال الحمل؟
- سؤال وجواب | النهي عن إعادة الصلاة المفروضة من غير سبب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد القريب إذا كان عدد المصلين قليلا
- سؤال وجواب | أخر الظهر حتى وصل إلى بلدته فصلاها قصرا
- سؤال وجواب | حكم إدارة أعمال شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الحامل؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة لنفسه من الموردين
- سؤال وجواب | جرثومة والتهاب المعدة، كيف يمكنني معالجتها؟
- سؤال وجواب | الأسوادان ما هما ولماذا سميا بذلك
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لامرأة حامل تعاني من خشونة في الرقبة
- سؤال وجواب | بين الأخذ برخصة السفر في الصلاة وأدائها جماعة في المسجد
- سؤال وجواب | حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين
- سؤال وجواب | درجة حديث (من لم تنهه صلاته.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل