مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حرمة النظر للعورات وشرح حديث (يا معشر من أسلم بلسانه.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ( وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ )
- سؤال وجواب | حكم ترك المصحف مفتوحا بعد الانتهاء من القراءة فيه .
- سؤال وجواب | قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟
- سؤال وجواب | مشروعية عبارات الحب بين الزوجين
- سؤال وجواب | ما يفعل من ينسى دعاء الطعام والانتهاء منه
- سؤال وجواب | زيادة ضربات القلب بعد الأكل . ما سببها؟
- سؤال وجواب | هل أعود للفافرين واللسترال رغم خوفي من أعراضهما؟
- سؤال وجواب | معنى عبارة: الموت فضح الدنيا
- سؤال وجواب | من نذر قيام ليلة فبأي شيء يتحقق قيامه؟
- سؤال وجواب | لشدة حب والدي ليّ يبالغ في تحذير زوجته خشية أن تجرحني
- سؤال وجواب | هل ثبت أن السيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام هي أول من اختتن، وأول من ثقبت أذنها من النساء؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى
- سؤال وجواب | المقصود بالتظاهرة الثقافية
- سؤال وجواب | مخاطر الزواج بدون إذن الولي
- سؤال وجواب | حكم تخيل اللواط والفتوى بغير علم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

ما معنى الحديث الشريف: من تتبع عورات الناس إلى آخر الحديث؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الحديث رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال صَعدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المِنْبَرَ فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ، فَقَالَ: يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ، لَا تُؤْذُوا المُسْلِمِينَ وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ، فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ المُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ.

وقال الترمذي حسن غريب، ورواه أبو داود عن أبي برزة بقريب من هذا اللفظ.

وتتبع عورات المسلمين يكون بالتجسس عليهم وكشف ما ستروه من عيوبهم، وأما من جاهر بالمعصية وفضح نفسه بنفسه فليس داخلا في هذا الحديث.

قال القاري في المرقاة: لا تؤذوا الْمُسْلِمِينَ أَيِ: الْكَامِلِينَ فِي الْإِسْلَامِ، وَهُمُ الَّذِينَ أَسْلَمُوا بِلِسَانِهِمْ وَآمَنُوا بِقُلُوبِهِمْ، وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ مِنَ التَّعْيِيرِ وَهُوَ التَّوْبِيخُ وَالتَّعْيِيبُ عَلَى ذَنْبٍ سَبَقَ لَهُمْ مِنْ قَدِيمِ الْعَهْدِ، سَوَاءٌ عَلَى تَوْبَتِهِمْ مِنْهُ أَمْ لَا.

وَأَمَّا التَّعْيِيرُ فِي حَالِ الْمُبَاشَرَةِ أَوْ بُعَيْدَهُ قَبْلَ ظُهُورِ التَّوْبَةِ، فَوَاجِبٌ لِمَنْ قَدَرَ عَلَيْهِ، وَرُبَّمَا يَجِبُ الْحَدُّ أَوِ التَّعْزِيرُ، فَهُوَ مِنْ بَابِ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ.

وَلَا تَتَّبِعُوا: مِنْ بَابِ الِافْتِعَالِ أَيْ لَا تَجَسَّسُوا عَوْرَاتِهِمْ فِيمَا تَجْهَلُونَهَا وَلَا تَكْشِفُوهَا فَمَا تَعْرِفُونَهَا فَإِنَّهُ أَيِ: الشَّأْنُ مَنْ يَتَّبِعْ: بِتَشْدِيدِ التَّاءِ مَجْزُومًا، وَقِيلَ مَرْفُوعًا.

أَيْ مَنْ يَطْلُبُ عَوْرَةَ أَخِيه أَيْ: ظُهُورَ عَيْبِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ أَيِ: الْكَامِلِ بِخِلَافِ الْفَاسِقِ، فَإِنَّهُ يَجِبُ الْحَذَرُ وَالتَّحْذِيرُ عَنْهُ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ ذَكَرَهُ عَلَى سَبِيلِ الْمُشَاكَلَةِ أَيْ: يَكْشِفُ عُيُوبَهُ، وَمِنْ أَقْبَحِهَا مَنْ تَتَّبَعَ عَوْرَةَ الْأَخِ الْمُسْلِمِ وَهَذَا فِي الْآخِرَةِ وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ: مِنْ فَضَحَ كَمَنَعَ أَيْ يَكْشِفُ مَسَاوِيَهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ أَيْ لَوْ كَانَ فِي وَسَطِ مَنْزِلِهِ مَخْفِيًّا مِنَ النَّاسِ قَالَ تَعَالَى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.

انتهى.

فإذا علمت هذا فإن النظر إلى صور من ذكر في السؤال ليس داخلا في هذا الحديث ولكنه محرم من جهة أخرى وهي ما فيه من إطلاق البصر إلى ما حرم الله تعالى، فإن النظر إلى العورات مما تكاثرت النصوص دالة على منعه، وحسب المسلم في ذلك قوله تعالى: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ {النور: 30}.

ثم قال: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور: 31}.

وأما ما صدر منك فيما مضى فإنك قد أسأت إساءة عظيمة وفرطت تفريطا بالغا، ويجب عليك أن تتوبي إلى الله توبة نصوحا مستوفية لشروطها من الندم على الذنب والإقلاع عنه وعدم العودة إليه، فإذا تبت وصدقت توبتك واستوفت شروطها وأركانها فإن الله تعالى يقبل توبتك ويغفر زلتك ويعفو عنك بمنه، فإنه تعالى قد وعد المذنبين مهما عظمت ذنوبهم بأن يغفر لهم إذا تابوا إليه توبة صادقة، قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {الزمر:53}.

فثقي بمغفرة الله لك وأحسني ظنك به، ولا يضرك وجود هذه الصور مع من أعطيتها إليه ولا نظره إليها أو خطورها بباله، فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، فإذا فعلت ما تقدرين عليه من التوبة والإكثار من الاستغفار والحسنات الماحية فإن ما عدا ذلك مما لا تقدرين عليه لا تؤاخذين به.واسألي الله تعالى أن يستر عليك وهو سبحانه على كل شيء قدير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسخ المساحقة.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | الصحابة أفضل وأنبل أصحاب لنبي ظهر على وجه الأرض
- سؤال وجواب | أحكام من استمنى نهار رمضان
- سؤال وجواب | ما سبب التصلب والخفقان في منطقة البطن؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن ذهبت إلى لصالون فأنت طالق
- سؤال وجواب | قريبي يستهزئ بي ويتظاهر أمام الآخرين بأنه لا يعرفني!
- سؤال وجواب | ما هو العلاج للتخلص من التوتر والصداع والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
- سؤال وجواب | الحكمة من إباحة الزواج من الكتابيات
- سؤال وجواب | هل أستطيع عمل فحوصات قبل الزواج لمعرفة إذا كنت أستطيع الحمل أم لا؟
- سؤال وجواب | أصبحت أحس بصعوبة في البلع بعد أن خنقني صديقي
- سؤال وجواب | احتلام البنات
- سؤال وجواب | هل أدخل تجربة أطفال الأنابيب بعد الإجهاض بسبب التكيس؟
- سؤال وجواب | مات طفلي الأول بعد الولادة، فأخشى من الحمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | هل نمو الشعر في الجسم بغزارة من أسباب اضطرابات الدورة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05