مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إن ذهبت إلى لصالون فأنت طالق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دواء تمـني الشـر
- سؤال وجواب | الفرق بين الكبائر والصغائر
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين المخطوبين؟
- سؤال وجواب | الفتنة تحصل للرجال برائحة المرأة المتعطرة لا بالنية الفاسدة
- سؤال وجواب | ما قاله أهل العلم في حكم إنفاق الزوج لعلاج زوجته
- سؤال وجواب | أخذت قرضاً ربوياً وندمت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | للزوجة الأخذ من مال زوجها الشحيح قدر كفايتها وأولادها
- سؤال وجواب | ما حدود قوامة الأخ على أخته الكبرى؟
- سؤال وجواب | هل يجوز مخالفة قواعد المرور إذا وجد سبب لذلك ؟
- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي فامتنعت من فراشه
- سؤال وجواب | حكم جلوس المحرم بعيداً عن الخاطبين بحيث يراهما ولا يسمع كلامهما
- سؤال وجواب | ظهر عندي جلد زائد في أحد الشفرين بعد بلوغي، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | مسألة الأذكار والأعمال المضاعفة الأجر
- سؤال وجواب | بيع الأوراق للسحب على إحدى المنتجات ثم السحب عليه ليفوز به أحد المشترين
- سؤال وجواب | إخواني من أبي يعتدون على أمي وأخاف من مواجهتهم.
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
10 مشاهدة

في ليلة ما غضب زوجي وتضايق مني لسبب معين، لكنه في ذات الوقت تذكر موقفا آخر كان قد حصل في أيام سابقة وهو أنني ذهبت للصالون وتأخرت عنه، وحين تذكره قال: إن ذهبت للصالون فأنت طالق ـ وبعد فترة سألته ماذا كانت نيتك؟ فقال إنه لا يستطيع تحديد نيته وهل هي المنع أم الطلاق وأنه ذكر الكلمة وكررها عدة مرات، فما الحكم هنا؟ وهل يقع الطلاق إن ذهبت للصالون؟ وهل من مخرج؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط فإنه لا يملك التراجع عنه، وإذا تحقق شرطه طلقت زوجته، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد أو المنع، ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن الزوج إذا قصد إيقاع الطلاق عند حصول المعلق عليه فله أن يتراجع عن التعليق ولا شيء عليه، وإذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد بالتعليق التهديد أو التأكيد أو المنع فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظري الفتوى رقم:

161221

.وعليه؛ فإذا ذهبت إلى الصالون فالجمهور على وقوع الطلاق حينئذ، وهذا هو المفتى به عندنا، وإذا كان زوجك كرر لفظ الطلاق من غير قصد تكرار الطلاق، فلا يقع به إلا طلقة واحدة، قال الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله : لَوْ كَرَّرَ التَّعْلِيقَ بِالدُّخُولِ فَإِنَّهُ لَا يَقَعُ بِالدُّخُولِ إلَّا وَاحِدَةٌ.وانظري الفتوى رقم:

80604.

وأما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فلا يقع الطلاق إذا لم يقصده، ولكن تلزمه كفارة يمين مبينة في الفتوى رقم: 2022.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ذكر الله طرفي النهار سنة ثابتة
- سؤال وجواب | الأناشيد بين الإباحة والتحريم
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتكلم مع الناس، وأفقد الثقة بنفسي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والوسواس من الإصابة بمرض الإيدز، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هي تأثير الأمراض الجنسية على العقل؟
- سؤال وجواب | لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه
- سؤال وجواب | استجابة دعاء المظلوم لا تتعين في رفع الظلم عن المظلوم وردّ الحق إليه
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق حيث لم ينفق الزوج عليها
- سؤال وجواب | الالتزام بقراءة القرآن أو الذِّكر المطلق في طريق الذهاب للمسجد والعودة منه
- سؤال وجواب | حكم سماع ترانيم يسوع
- سؤال وجواب | سعادة المرء واطمئنان قلبه بذكر ربه
- سؤال وجواب | الاستغفار بنية تعجيل إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | ظهرت علي أعراض غريبة بعد إقامة علاقة محرمة . ما تشخيص ذلك وما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | الإنفاق مما وهب للزوجة الأولى على الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | هل الدعاء بالمغفرة أفضل أم الاستغفار؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05