مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث: "فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نفقة ابن الزوجة على أبيه
- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه : ( بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء )
- سؤال وجواب | طلب منه مال في مقابل توظيفه بالحكومة فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | الفزع أثناء الليل وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | مصابة بداء المشعرات.فما سبب العدوى؟
- سؤال وجواب | النفقة على الوالدين المحتاجين واجبة على جميع الأبناء
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المكياج والظهور به أمام الأجانب
- سؤال وجواب | هل سأصبح اجتماعيةً يوماً ما؟!
- سؤال وجواب | مشكلتي حزن وضيق وسرحان وقلة تركيز وعدم استيعاب
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تعرق اليدين الدائم؟
- سؤال وجواب | أربع فوائد للأذان
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة لكنني متقدمة في السن، فما هي مشورتكم؟
- سؤال وجواب | شراء العملات الذهبية المشتملة على صور
- سؤال وجواب | أخذ الأب مال ابنته
- سؤال وجواب | اتساع وبروز عظام الحوض يصيبني بالاكتئاب والإحباط. أرشدوني
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
5 مشاهدة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: الله م فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة، السؤال: هل الدعاء لمن سببته بإذن الله يمحو الخطيئة كما هو واضح من سياق الحديث؟ أو هنا أمر لم يتضح لديّ فأفيدوني؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالأصل في التحلل من تبعات حقوق العباد أنه يكون باستسماح أصحابها، أو ردها إليهم إن كانت مالاً ونحوه، ولا يمكن لأحد أن يقيس نفسه على الرسول صلى الله عليه وسلم فيما ذكر فهو صلى الله عليه وسلم اشترط على ربه أن يجعل لعنه الناس وسبهم زكاة وأجراً لهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: الله م إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجراً.

رواه مسلم.وأما غير النبي صلى الله عليه وسلم فإن لعن من لا يستحق رجعت اللعنة على اللاعن، وإن سبه بقذف حُدّ، وإن سبه بغير ذلك كان عليه من الإثم بقدر سبه، ففي الحديث: إن العبد إذ لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يميناً وشمالاً، فإذا لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن، فإن كان لذلك أهلا، وإلا رجعت إلى قائلها.

رواه أبو داود وحسنه الألباني.ولكن قد ذكر الفقهاء أن هذا الحق إن كان متعلقاً بالعرض ونحوه، فيكتفي فيه بالدعاء لصاحبه وإكذاب نفسه والثناء عليه في المواضع التي انتهك عرضه فيها.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

18413�

� والفتوى رقم:

46319.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انقطعت الدورة بعد الإجهاض تماما ولا يوجد حمل، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | المرأة الفقيرة التي امتنع أولادها عن النفقة عليها هل يشرع لحفيدها الإنفاق عليها من الزكاة
- سؤال وجواب | حديث الموظف عن زميله إذا كان بقصد النصيحة والتحذير
- سؤال وجواب | أمور يفعلها المبتلى بالوسواس القهري ليتخلص من مرضه
- سؤال وجواب | يخرج من حلمة الثدي سائل أصفر، هل يؤثر على الرضاعة؟
- سؤال وجواب | حكم قول بعض الناس : فلان كاتب الوحي لفلان .
- سؤال وجواب | أشعر بارتخاء في جسدي ورعشة في يدي وقدمي بعد تناولي لأدوية نفسية
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدي أصابني اكتئاب حاد يجعلني أفكر بالانتحار
- سؤال وجواب | الخوف على عائلتي ونفسي من الموت والفراق يلازمني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يرجع الأخ على أخيه بما أنفقه على تعليمه
- سؤال وجواب | اتّهام البريء بالفاحشة هل يدخل في الابتلاء؟
- سؤال وجواب | هل للسمنة علاقة بتوقف الطول؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | أتعاطى علاجاً للحمل وقد تأثر ضغطي، فهل هو السبب؟
- سؤال وجواب | السكنى في دار كانت تمارس فيه الفواحش
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل