مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث (إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من كانت لا تعرف ما هو الاحتلام وما يجب منه وتصلي وتصوم
- سؤال وجواب | هل الطلب من صاحب الشرع أن يشرع الشرك الأكبر، كفر؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول القول بأن كل واجب مباح، وكل حرام مكروه
- سؤال وجواب | أحببت شابا ولا أستطيع نسيانه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف قراءات قياس النظر؟
- سؤال وجواب | آخذ الإندرال لعلاج الضغط والطبيب اقترح أدوية أخرى، ما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | التوكيل في الرمي بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | آلام في صدري وخوف من مرض القلب، طمئنوني
- سؤال وجواب | كيف أتقرب من الله وأغير من نفسي للأفضل في شهر رمضان؟
- سؤال وجواب | بارة بوالديّ ولكنهما يعاملانني بقسوة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الزوج إن منع ولده من صلة أهل زوجته
- سؤال وجواب | كل من هو أكبر منك سناً يستحق التقدير
- سؤال وجواب | تسجيل حضور المتغيب من الزور والكذب
- سؤال وجواب | هل التَّبَوّل قائماً مُحَرَّم
- سؤال وجواب | تكرار التجريب المجاني للألعاب
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
18 مشاهدة

صمت بعد رمضان قبل الماضي 6 أيام بنية مشتركة أي بنية القضاء و ستة أيام من شوال لكنني لم أعلم بأن هذا لا يجوز إلا بعد رمضان الماضي من خلال موقعكم فما هو الحل الآن هل أعيد صيام هذه الأيام من الآن متتابعة أم لا حرج في أن تكون متفرقة وماذا عن الكفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقول الراجح أن الأيام التي صمتها تجزئك عن أيام القضاء التي كانت في ذمتك، وبالتالي، فلا يلزمك الآن قضاء ولا كفارة عليك، وراجع الفتوى رقم:

41144.

والحديث الذي سألت عنه ورد في البخاري ومسلم وغيرهم، وهو من رواية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ولفظه في إحدى روايتي مسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين فحرم عليهم من أجل مسألته.قال الإمام النووي في شرح مسلم: والصواب الذي قاله الخطابي وصاحب التحرير وجماهير العلماء في شرح هذا الحديث أن المراد بالجرم هنا الإثم والذنب، إلى أن قال: قال الخطابي وغيره: هذا الحديث فيمن سأل تكلفا أو تعنتا فيما لا حاجة به إليه، فأما من سأل لضوررة بأن وقعت له مسألة فسأل عنها فلا إثم عليه ولا عتب لقوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ قال صاحب التحرير وغيره: فيه دليل على أن من عمل ما فيه إضرار بغيره كان آثما.

انتهى.

وهذا أعني كون الشيء قد يحرم من اجل سؤال السائل في زمن التشريع، أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما معنى الحسبة ورجال الحسبة ؟
- سؤال وجواب | تشريح جثة الميت لمعرفة سبب الوفاة
- سؤال وجواب | هل لضعف الانتصاب علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | صوته فيه خشوع ، وهو يقنت الفجر يوم الجمعة ، فهل أصلي خلفه التراويح؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص وأكره الوظائف الحكومية لجهلي بها. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | احتقان البروستاتا والأعراض المصاحبة له
- سؤال وجواب | جواز الأخذ من الحاجبين غير الطبيعيين
- سؤال وجواب | تشارك زوجها ماليا ولديها أولاد من غيره وتريد أن يكون لهم نصيب كنصيب ولدها منه
- سؤال وجواب | فيتامين E وفيتامين D أفيدوني بالجرعات الصحيحة
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة اليدين الوراثية وأخشى أن تعيقني عن الوظيفة. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم الاحتكار وهل شراء الأرض بسعر غال يعد منه
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من البدانة الزائدة وقد سببت له عقدة نفسية
- سؤال وجواب | ما سبب القشره وتساقط الشعر بالرغم من عدم استخدامي لما يضر الشعر؟
- سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة المخطئ في حوادث السير بالتعويض الذي تدفعه شركة التأمين
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حسد الحاسد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل