مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث (.من شهد صلاتنا هذه.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزيادة بعد إتمام عقد الصرف
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن بكل ماله الذي بنى به في بيت أبيه إن حكم له أبوه بنصفه فقط
- سؤال وجواب | حكم زراعة التبغ لمن هي مصدر رزقه الوحيد
- سؤال وجواب | متزوجة منذ أشهر ولم أحمل، فهل اضطراب الدورة هو السبب؟
- سؤال وجواب | حقوق الأولاد الشرعية والعدل في المعاملة بينهم
- سؤال وجواب | توجيهات لفتاة تعاني كره والديها لضربهما لها في صغرها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في دفع الكفارة لمسكين واحد
- سؤال وجواب | آلام مستمرة بأسفل الظهر. هل أنا بحاجة لتدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بعد إصابتي بالإنفلونزا، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | من قال: (والله ِ إن ورقتك ستأتيك) ولم يفعل
- سؤال وجواب | واجب من حنث في أيمان كثيرة ونقض عهودا كثيرة، ولا يملك مالا
- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

السلام عليكم أحسن الله إليكم: عن عروة بن مضرس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من شهد صلاتنا هذه - يعني بالمزدلفة - فوقف معنا حتى ندفع ، وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه ).

رواه الخمسة ، وصححه الترمذي وابن خزيمة هل قوله : "فوقف معنا" معناه : في مزدلفة ؟ أو عرفة ؟ وهل قوله : "حتى ندفع" معناه : من مزدلفة إلى منى ؟ أو من عرفة إلى مزدلفة ؟ وهل قوله : "وقضى تفثه" خبر بمعنى الأمر أو الاستحباب ؟ و هل معناه : عليه أن يزيل الوسخ والقذر ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبمراجعة سياق حديث عروة بن مضرس يتبين معنى العبارات المسؤول عنها، فإن عروة إنما لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمزدلفة، فأخبره أنه أتعب نفسه وأكلَّ ناقته ولم يترك حبلا من الحبال إلا وقف عليه، فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث، وهذا لفظ الحديث كما ورد في كتب السنة: عن عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمزدلفة حين خرج إلى الصلاة فقلت يا رسول الله إني جئت من جبلي طيئ أكللت راحلتي وأتعبت نفسي والله ما تركت من حبل إلا وقفت عليه فهل لي من حج فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلا أو نهارا، فقد تم حجه وقضى تفثه رواه الخمسة، وهو واضح كل الوضوح في أن الصلاة المذكورة هي صلاة الفجر بمزدلفة، فالمراد وقف معنا بمزدلفة حتى ندفع منها إلى منى، قال الشوكاني: قوله: من حبل بفتح الحاء المهملة وإسكان الموحدة أحد حبال الرمل وهو ما اجتمع فاستطال وارتفع قاله الجوهري: قوله: صلاتنا هذه.

يعني صلاة الفجر.

انتهى، ولهذا استدل بهذا الحديث من ذهب إلى أن المبيت بمزدلفة ركن لا يتم الحج إلا به، أخذا من مفهوم هذا الحديث، فإن مفهومه أن من لم يبت بمزدلفة لم يتم حجه، وذهب الجمهور إلى أن المبيت بمزدلفة واجب يجبر تركه بدم، قال الصنعاني في السبل: وأجاب الجمهور بأن المراد من حديث عروة من فعل جميع ما ذكر فقد تم حجة وأتى بالكامل من الحج، ويدل له ما أخرجه أحمد وأهل السنن وابن حبان والحاكم والدارقطني والبيهقي: أنه أتاه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم وهو واقف بعرفات ناس من أهل نجد فقالوا: كيف الحج؟ فقال: الحج عرفة من جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه.

وفي رواية لأبي داود: من أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج.

ومن رواية الدارقطني: الحج عرفة، الحج عرفة.

قالوا: فهذا صريح في المراد.

انتهى.

وأما معنى كونه قد تم حجه وقضى تفثه أي إنه أتى بمعظم الواجب من أعمال الحج، قال في عون المعبود: قال الخطابي يريد به معظم الحج وهو الوقوف لأنه هو الذي يخاف عليه الفوات فأما طواف الزيارة فلا يخشى فواته وهذا كقوله الحج عرفة، أي الحج هو الوقوف.

ومعنى كونه قضى تفثه هو إخبار عن كونه قضى نسكه، والمراد معظمه كما مر، وبين الشوكاني معنى قوله وقضى تفثه فقال ما عبارته: قوله: وقضى تفثه.

قيل المراد به أنه أتى بما عليه من المناسك والمشهور أن التفث ما يصنعه المحرم عند حله من تقصير شعر أو حلقه وحلق العانة ونتف الأبط وغيره من خصال الفطرة ويدخل في ضمن ذلك نحر البدن وقضاء جميع المناسك لأنه لا يقضي التفث إلا بعد ذلك وأصل التفث الوسخ والقذر.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما المراد بوراثة سليمان لداود عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة
- سؤال وجواب | حكم الحلف على المصحف كذبا وما الذي يلزم الحالف
- سؤال وجواب | شرح حديث: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية
- سؤال وجواب | كيف أعمل بمقتضى اسم الله تعالى " الأعلى "
- سؤال وجواب | من حلف على ترك معصية وحنث فصام يومين وعاد للمعصية قبل صوم اليوم الثالث
- سؤال وجواب | يسن للحاج في منى وغيرها القصر ما دام مسافرا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وزيادة عدد أيامها. ما سببه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: أَتُغْلَبُ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تُصَاحَبَ فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.
- سؤال وجواب | معنى: فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها
- سؤال وجواب | قال: "أشهد الله أن لا أفعل معصية كذا إلى يوم القيامة" ثم وقع منه ذلك الذنب
- سؤال وجواب | درجة حديث (إني لأجد نفس الرحمن.) وشرحه
- سؤال وجواب | ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدي؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين عن طريق مؤسسة خيرية تأخذ سعرا أقل من غيرها
- سؤال وجواب | أقسم ألا يطلق امرأته ويريد أن يطلقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل