مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث "أعذر الله إلى امرئ أخر أجله."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما مشكلة اضطراب الدورة عندي في وجود زوجي وانتظامها في غيابه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر ظهور اللحية لدي؟
- سؤال وجواب | ما حكم من بلغت وليس لديها القدرة على الصيام؟ وما علاج غزارة وطول حيضها؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على صلاتي وديني؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن مع ألم في الظهر
- سؤال وجواب | عزباء وأعاني من اضطراب في الدورة، فما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ليس لدي خلطة وعلاقة بالرجال، فهل هو سبب تأخر زواجي، وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | البيئة التي حولي سيئة وأنا أريد أن أتوب، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والانطواء وضعف ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | معاناتي مع الغضروف القطني وخشونة الرقبة، بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من دوخة شديدة وألم بالرقبة متصل بالكتف الأيسر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الضيق والمشاكل المادية هل هي بسبب المعاصي التي اقترفناها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن حلف ألا يفعل أمرا ففعل بعضه
- سؤال وجواب | المسافر بالطائرة باتجاه سير الشمس ، متى يصلي ؟
- سؤال وجواب | استمرار الفتاة في العلاقة مع شاب بعد التزامها بحجة رغبته في أن يتقدم لخطبتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (أعذر الله الى امرئ أخر أجله حتى بلغ ستين سنة) رواه البخاري.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخرج البخاري في صحيحه حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلَّغه ستين سنة.
قال المناوي في فيض القدير في شرح ذلك الحديث: أعذر الله إلى امرئ أي سلب عذر ذلك الإنسان فلم يبق له عذر يعتذر به كأن يقول: لو مد لي في الأجل لفعلت ما أمرت به، فالهمزة للسلب.

أو بالغ في العذر إليه عن تعذيبه حيث أخر أجله يعني أطاله حتى بلغ ستين سنة لأنها قريبة من المعترك وهو سن الإنابة والرجوع وترقب المنية ومظنة انقضاء الأجل، فلا ينبغي له حينئذ إلا الاستغفار ولزوم الطاعات والإقبال على الآخرة بكليته، ثم هذا مجاز من القول فإن العذر لا يتوجه على الله وإنما يتوجه له على العبد، وحقيقة المعنى فيه أن الله لم يترك له شيئا في الاعتذار يتمسك به، وهذا أصل الإعذار من الحاكم إلى المحكوم عليه.

وقيل لحكيم: أي شيء أشد؟ قال: دنو أجل وسوء عمل.
وللاستزادة نرجو مراجعة الفتوى رقم:

46037.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسافر بالطائرة باتجاه سير الشمس ، متى يصلي ؟
- سؤال وجواب | استمرار الفتاة في العلاقة مع شاب بعد التزامها بحجة رغبته في أن يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | عندي آلام في أسفل الظهر في منطقة العصعص
- سؤال وجواب | طلبت من صديقي حذف الأغاني التي أرسلتها فرفض!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وساوس الشيطان؟
- سؤال وجواب | المحرَّم لا يحل الاقتصاص فيه بالمثل
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على العقبات والصعوبات في شخصيتي وحياتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول دم الدورة بغزارة غير اعتيادية؟ وهل هو علامة على تضرر الغشاء؟
- سؤال وجواب | بيئة الكلية تعج بالمعاصي ولا أجد رفيقًا ملتزمًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الظهر تخف عند الضغط عليها
- سؤال وجواب | شروط وأداب العمل الحلال
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس في كل شيء ولا أنام إلا بالأدوية، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من يبيع السجائر
- سؤال وجواب | أشكو من أهواء النفس وذنوب الخلوات، فما المخرج؟
- سؤال وجواب | لم أستطع الزواج فكيف أدفع عني خواطر السوء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل