مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن حلف ألا يفعل أمرا ففعل بعضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب ألم البطن وانسداد الشهية مع تناول علاج كيوراكني؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: من قام بألف آية كتب من المقنطرين
- سؤال وجواب | ما سبب إنكار المشركين لاسم (الرحمن)؟
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا اشترى رجل كتابي على النت عن طريق وسيلة محرمة؟
- سؤال وجواب | ما هي الجرعات المناسبة لعلاج الوسواس والقلق؟
- سؤال وجواب | حكم اغتسال الحائض وغير الطاهر بماء الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | هل يشرع لشركة الأعمال أخذ الأجرة المستحقة مما دفع بالخطأ من الشركة التي كلفتها بالعمل
- سؤال وجواب | مزاجي أغلب الأحيان معكر والأدوية حسنت أعراض القولون فقط!
- سؤال وجواب | لا يلزم النذر إلا بنطق اللسان
- سؤال وجواب | اضطربت لدي الدورة الشهرية وصارت تتأخر.
- سؤال وجواب | أعاني من قوة ضربات القلب بسبب الإرهاق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ارتفع هرمون الحليب بسبب الدوجماتيل، فهل عقار كابرجولين يعالج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | قلة نبضات القلب عن المعدل الطبيعي، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | كم يوما استمرت الريح التي أهلكت قوم عاد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل علي كفاره يمين في هذه الحالة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة: هل يحنث الحالف بفعل بعض ما حلف عنه أم لا يحنث إلا بفعله كله؟ ؛ فذهب المالكية ومن وافقهم إلى أنه يحنث بفعل البعض، جاء في شرح المختصر للخرشي المالكي: وَكَذَلِكَ يَحْنَثُ إذَا حَلَفَ لَا يَفْعَلُ كَذَا فَفَعَلَ بَعْضَهُ؛ كَقَوْلِهِ: لَا آكُلُ رَغِيفًا فَأَكَلَ بَعْضَهُ.

وذهب الشافعية والحنفية ومن وافقهم إلى أنه لا يحنث إلا بفعله كله، جاء في كتاب البيان للعمراني الشافعي: إذا قال: والله لا أكلت هذا الرغيف، فأكل بعضه.

لم يحنث، وبه قال أبو حنيفة.
وعن أحمد روايتان؛ جاء في المغني لابن قدامة: إنْ حَلَفَ لَا يَدْخُل، فَأَدْخَلَ بَعْضَهُ، وَلَا يَفْعَلَ شَيْئًا، فَفَعَلَ بَعْضَهُ، فَفِيهِ رِوَايَتَانِ.
" ثم قال: وَهَكَذَا كُلُّ شَيْءٍ حَلَفَ أَنْ لَا يَفْعَلَهُ، فَفَعَلَ بَعْضَهُ، لَا يَحْنَثُ حَتَّى يَفْعَلَهُ كُلَّهُ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يُخْرِجُ رَأْسَهُ إلَى عَائِشَةَ وَهُوَ مُعْتَكِفٌ، فَتُرَجِّلُهُ وَهِيَ حَائِضٌ.

وَالْمُعْتَكِفُ مَمْنُوعٌ مِنْ الْخُرُوجِ مِنْ الْمَسْجِدِ، وَالْحَائِضُ مَمْنُوعَةٌ مِنْ اللُّبْثِ فِيهِ.

وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ لِأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: إنِّي لَا أَخْرُجُ مِنْ الْمَسْجِدِ حَتَّى أُعَلِّمَكَ سُورَةً، فَلَمَّا أَخْرَجَ رِجْلَهُ مِنْ الْمَسْجِدِ عَلَّمَهُ إيَّاهَا.

وَلِأَنَّ يَمِينَهُ تَعَلَّقَتْ بِالْجَمِيعِ، فَلَمْ تَنْحَلَّ بِالْبَعْضِ.

ولا شك في أن الاحتياط هنا هو الأخذ بقول من أوجب التكفير، ومحل الخلاف المذكور حيث لم تكن للحالف نية أو قرينة تدل على إرادة الكلّ أو البعض، أما إذا كان للحالف نية أو اقترن باليمين ما يعين إرادة الكل أو البعض فهو المعول عليه، قال ابن قدامة: وَهَذَا الْخِلَافُ فِي الْيَمِينِ الْمُطْلَقَةِ، فَأَمَّا إنْ نَوَى الْجَمِيعَ أَوْ الْبَعْضَ فَيَمِينُهُ عَلَى مَا نَوَى.

وَكَذَلِكَ إنْ اقْتَرَنَتْ بِهِ قَرِينَةٌ تَقْتَضِي أَحَدَ الْأَمْرَيْنِ، تَعَلَّقَتْ يَمِينُهُ بِهِ.
ولم يتضح لنا المقصود من قولك: لم تظهر نتيجة الفعل.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يلزم النذر إلا بنطق اللسان
- سؤال وجواب | اضطربت لدي الدورة الشهرية وصارت تتأخر.
- سؤال وجواب | أعاني من قوة ضربات القلب بسبب الإرهاق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ارتفع هرمون الحليب بسبب الدوجماتيل، فهل عقار كابرجولين يعالج هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | قلة نبضات القلب عن المعدل الطبيعي، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | كم يوما استمرت الريح التي أهلكت قوم عاد
- سؤال وجواب | الذين تكلموا وهم في المهد
- سؤال وجواب | ما حكم الاستفادة من محتويات مرئية لغير المسلمين قد يتخللها بعض العبارات الكفرية؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تعويذ الإنسان غيره من الحسد
- سؤال وجواب | رؤية الشيطان في يوم بدر ويوم عرفة هل كانت حقيقية
- سؤال وجواب | رفضوا الخاطب لأن والده متزوج من أربع!
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان )
- سؤال وجواب | واجب من وصف البائع بالحرامي، لأن السلعة لم تعجبه
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات).
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل