مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى التحريج على الحية الوارد في الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعمل بعيداً عن أهلها وتعاني من الوحدة والعزلة
- سؤال وجواب | لا بأس بإقامة أنشطة متنوعة بما لا يخالف شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | كيف أحفز نفسي للدراسة من جديد؟
- سؤال وجواب | لا يحل لنا من طعام أهل الكتاب إلا ما أبيح لنا في ديننا
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته النفساء ثلاثا ثم قال لها: أنت حرام علي كحرمة أمي علي
- سؤال وجواب | هل تاج (البورسلين) المدعم بالمعدن ضار بالصحة؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الذبائح التي تصعق قبل ذبحها
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب " حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق " ، وبصاحبه .
- سؤال وجواب | أنا مخطوبة. وأحس بالخوف والقلق من الزواج!
- سؤال وجواب | حكم رفع القصاب يده عن الذبيحة أثناء الذبح
- سؤال وجواب | ذبح الذبيحة احتراما وتقديرا لشخص معين
- سؤال وجواب | خاتم الزواج تقليد غربي دخيل
- سؤال وجواب | أقل ما يعتبر في الذكاة الشرعية
- سؤال وجواب | من تعرض لحرمات الناس.هل يمكن أن يبتلى في حرماته؟
- سؤال وجواب | خجلي وحيائي يمنعانني أن أكون لزوجي كما يحب!
آخر تحديث منذ 3 ساعة
9 مشاهدة

ما المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم في شأن الحية إذا وجدتها في البيت أن تحرِّج عليها وتمهلها ثلاثة أيام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لهذه البيوت عوامر, فإذا رأيتم شيئًا منها فحرجوا عليها ثلاثًا, فإن ذهب وإلا فاقتلوه فإنه كافر.

رواه مسلم.

والمراد بذلك: إنذارها بألا نتعرض لأذيتها ونمهلها ثلاثة أيام, وإلا قتلناها, قال ابن عبد البر: والإنذار أن يقول الذي يرى الحية في بيته: أحرّج عليك أيتها الحية بالله واليوم الآخر أن تظهري لنا أو تؤذينا.وقال في الفتح: معناه أن يقال لهن: أنتن في ضيق وحرج إن لبثت عندنا أو ظهرت لنا أو عدت إلينا.وفي طرح التثريب في شرح التقريب: وهو أن يقول: أنشدكن العهد الذي أخذه عليكن نوح, أنشدكن العهد الذي أخذه عليكن سليمان أن لا تؤذونا, وقال المازري: أما صفة الإنذار فحكى ابن حبيب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أنشدكن بالعهد الذي أخذه عليكن سليمان أن لا تؤذونا, أو تظهروا لنا, وأما مالك فإنه قال يكفي في الإنذار أن يقول: أحرج عليك بالله واليوم الآخر أن لا تبدو لنا ولا تؤذينا, وأظن مالكًا إنما ذكر هذا لقوله في صحيح مسلم: فحرجوا عليها ثلاثا, فلهذا ذكر أحرج عليك.

انتهى.

قال عياض: لأنه إذا لم يذهب بالإنذار بان أنه ليس من عمار البيوت, ولا ممن أسلم, وأنه شيطان فقتله مباح.

وللفائدة انظر فتوانا رقم: 4688.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل البشرة، وأحتاج إلى إرشاد منكم.
- سؤال وجواب | يتراوح قياس ضغطي بين 109-68 إلى 118 على 77، هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبيحة من سبّ الله وزعم أنه تاب إن غلب على الظن كذبه
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب الوفيات
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة من لا يصلي
- سؤال وجواب | عادت إليّ جرثومة المعدة بعد أن تناولت علاجها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زكاة المشتركين في جمعية بينهم
- سؤال وجواب | الارتباط الوثيق بين التقوى والتوفيق لطرق الخير وإلهام الرشد
- سؤال وجواب | حكم الذبائح المذبوحة بالآلة
- سؤال وجواب | مقابلة الإساءة بالصبر والصفح يقلب العداء محبة
- سؤال وجواب | حكم ضرب البقرة بحديدة قبل ذبحها وحكم الاستمتاع بالفم بين الزوجين
- سؤال وجواب | كيف أحسن الظن بربي وأترك المعاصي؟
- سؤال وجواب | حكم التكسب من مشاهدة الإعلانات
- سؤال وجواب | هل يجتمعن في بيت إحداهن لأداء صلاة التراويح ؟
- سؤال وجواب | حكم أكل اللحوم في البلاد غير الإسلامية التي لا يوجد عليها ختم حلال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل