مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث: "ثم تكون خلافة على منهاج النبوة" رتبته ومعناه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي مريض بالذهان ولا يتقبل العلاج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالغربة وفقدان المشاعر فهل هناك دواء يساعدني بالشفاء؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص حبة مؤلمة بحجم حبة العدس تحت الإبط الأيسر؟
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة في مكان غير مستو يمنع ملامسة بعض القدم للأرض
- سؤال وجواب | وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
- سؤال وجواب | المرض النفسي لا يمنع من صحة الأضحية
- سؤال وجواب | أشعر بأني في حلم ولم أعد أشعر بطعم الحياة!
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف بالإصابة بالأمراض المعدية إلى أن فقدت المتعة بالحياة
- سؤال وجواب | وصل تكبيرة الإحرام بما قبلها أو ما بعدها من الأذكار
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الشاب مع فتاة تريد بناء علاقة معه
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في نذر اللجاج
- سؤال وجواب | أحتاج لطريقة تكسبني الثقة في النفس، فأرشدوني.
- سؤال وجواب | لا تجوز الإعانة على المنكر لتحصيل نفع دنيوي
- سؤال وجواب | لا تضحية عن الغير بدون إذنه
- سؤال وجواب | تجزئ الأضحية عن المضحي وأهل بيته.
آخر تحديث منذ 4 ثوانى
16 مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله ، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته.

فجلس أبو ثعلبة.

فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.

قال حبيب: فلما قام عمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه.

فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.

وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.

وللحديث شاهد عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ.

ثُمّ قَالَ سَفِينَةُ: امْسِكْ عَلَيْكَ خِلاَفَةَ أَبي بَكْرٍ، ثُمّ قَالَ: وَخِلاَفةَ عُمَرَ وَخِلاَفَةَ عُثْمانَ، ثُمّ قَالَ لي: امسِكْ خِلاَفَةَ عَلِيّ قال: فَوَجَدْنَاهَا ثَلاَثِينَ سَنَةً.

رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.

وروى الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: ذهبت النبوة فكانت الخلافة على منهاج النبوة.

وصححه الأرناؤوط.

أما عن معنى الحديث: فالخلافة على منهاج النبوة هي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، كما هو ظاهر الروايات.

أما الملك العضوض، فالمراد به التعسف والظلم.

قال ابن الأثير في النهاية: (ثم يكون ملك عضوض) أي يصيب الرعية فيه عسْفٌ وظُلْم، كأنَّهم يُعَضُّون فيه عَضًّا.

والعَضُوضُ: من أبْنية المُبالغة.

وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ.

ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً).

اهـوأما الملك الجبري، فالمراد به الملك بالقهر والجبر.

قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون مُلك وجَبَرُوت> أي عُتُوّ وقَهْر.

يقال: جَبَّار بَيّن الجَبَرُوّة، والجَبريَّة، والْجَبَرُوت.

اهـأما عن تحقق ما في الحديث، فقد تقدم أن من السلف من جعله قد تحقق في جميع مراحله، وأن الخلافة الأخرى التي على منهاج النبوة، هي خلافة عمر بن عبد العزيز.

لكن قال الألباني في السلسلة الصحيحة: ومن البعيد عندي جعل الحديث على عمر بن عبد العزيز؛ لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة، ولم يكن بعد ملكان ملك عاض وملك جبري.

والله أعلم.

اهـفالظاهر -والله أعلم- أننا الآن في الملك الجبري، ويدل على ذلك ما رواه الطبراني عن حاصل الصدفي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سيكون بعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا، ثم يؤمر بعده القحطاني.

فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه.

ففيه أن المهدي يخرج بعد الجبابرة، فخلافته هي الخلافة الأخرى التي هي على منهاج النبوة، لكن الحديث ضعفه الألباني ، في السلسلة.

أما قول السائل: على أي شيء يدل قوله: ثم سكت ؟ فالظاهر أنه يدل على تمام الحديث وانتهائه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كراهية الصلاة إلى جهة النائم والجالس
- سؤال وجواب | يخرج من فمي دم بعد الكحة والضحك فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور وعدم الرغبة في فعل شيء، فهل سببه الدواء الذي أتناوله؟
- سؤال وجواب | ما علاج التمزق والنزيف أثناء الولادة واستمرار آثاره خلال النفاس؟
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه عند المناسبات. فكيف الخلاص منها
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة العادة السرية
- سؤال وجواب | شروط كون الأضحية على المنفِق دون المنفَق عليه
- سؤال وجواب | الابن المستقل بنفسه لا تجزئه أضحية أبيه
- سؤال وجواب | أعاني من بثور ورؤوس سوداء وآثار في الوجه.
- سؤال وجواب | حكم صلاة المنفرد خلف الصف
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | من تزوج كتابية ثم نطقت الشهادتين ولم تلتزم بأحكام الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من التغرب عن الذات وأرتاح للرقية الشرعية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما صحة قول جبريل: (يا محمد إن الله لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا أعرف ما اسمي)؟
- سؤال وجواب | أشعر كأني في حلم، وأعاني من تعب وضيق شديد، فما نصيحتكم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل