مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة من نظر إلى صحيفة وقرأ ما فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | امرأة مات زوجها ولم يكن لها نصيب في التركة
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يواجه صعوبة في غسل رجله عند الوضوء في مقر عمله؟
- سؤال وجواب | رغم تقربي إلى الله ، وابتعادي عن المعاصي، إلا أنني أمارس العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق بدون نية وزوجته غائبة
- سؤال وجواب | أعاني من عقدة نفسية لاستهزاء الآخرين ببروز صدري، أريد حلاً.
- سؤال وجواب | حكم ميراث الجارية وعدتها
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة والزوائد اللحمية في المنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع في بيت الميت لقراءة القرآن والدعاء
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من اختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | إذا وجد كنزا أو ركازا في دار الكفر
- سؤال وجواب | لدي وسواس الموت واختلال الأنية وأخشى أن أؤذي طفلي، ساعدوني
- سؤال وجواب | صبغت شعري صبغة من ماركة غير معروفة فصار متجعداً
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وتغرب عن الذات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة انحراف الأنف المشوه للخِلْقة
- سؤال وجواب | بعد التزامي بالصلاة والحجاب أصبت بخوف وفزع وشكوك في العقيدة
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
9 مشاهدة

ما حكم القراءة أثناء الصلاة من صحيفة أو مجلة أمام المصلي سهوا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن نظر وهو في صلاته إلى صحيفة أو غيرها وقرأ ما فيها في نفسه دون لفظ، فقد أتى مكروهاً، لأن هذه القراءة شغل بغير ما شرع في الصلاة، وصد عن الخشوع المطلوب فيها.

وأما إذا تلفظ بما رآه في الصحيفة عامداً وهو يعلم أنه في الصلاة، وأن الكلام فيها محرم، فإنه قد بطلت صلاته بالإجماع، كما حكاه شيخ الإسلام ابن تيمية وابن قدامة وغيرهما.

وأما إذا تلفظ بما رأى سهواً، فقد اختلف أهل العلم في بطلان صلاته، فذهب الجمهور إلى بطلان صلاته.

قال الشوكاني في (نيل الأوطار): (قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أن من تكلم في صلاته عامداً وهو لا يريد إصلاح صلاته أن صلاته فاسدة، واختلفوا في كلام الساهي والجاهل، وقد حكى الترمذي عن أكثر أهل العلم أنهم سووا بين كلام الناسي والعامد والجاهل، وإليه ذهب الثوري وابن المبارك حكى ذلك الترمذي عنهما وبه قال النخعي وحماد بن أبي سليمان وأبو حنيفة وهو إحدى الروايتين عن قتادة وإليه ذهبت الهادوية.

وذهب قوم إلى الفرق بين كلام الناسي والجاهل، وبين كلام العامد، وقد حكى ذلك ابن المنذر عن ابن مسعود وابن عباس وعبد الله بن الزبير ومن التابعين عن عروة بن الزبير وعطاء ابن أبي رباح والحسن البصري وقتادة في إحدى الروايتين عنه، وحكاه الحازمي عن عمرو بن دينار ، وممن قال به مالك والشافعي وأحمد وأبو ثور وابن المنذر وحكاه الحازمي عن نفر من أهل الكوفة، وعن أكثر أهل الحجاز وأكثر أهل الشام، وعن سفيان الثوري وهو إحدى الروايتين عنه، وحكاه النووي في شرح مسلم عن الجمهور.

ثم ذكر الشوكاني حجج الفريقين ورد كل فريق على الآخر، فراجعه إن شئت.

والراجح عندنا من القولين هو الثاني لقوة أدلته وصراحتها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإعراض الكلي عن التفكير في الوساوس هو الأولى
- سؤال وجواب | الجمع بين أدلة رفع عيسى عليه السلام وبين قوله تعالى ( فلما توفيتني .)
- سؤال وجواب | وجوب تبييت النية في صوم الفرض والقضاء
- سؤال وجواب | أصبت بمرض التغرب عن الذات. فهل هو مرض عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | الوزن المناسب لفتاةٍ عمرها 11 سنة
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | أخاف من الموت والوحدة وأعيش حياة غريبة!
- سؤال وجواب | غير مرتاحة لتغيير الحفاظة لأخي الصغير، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أعيش الهلع من فكرة الموت، وأشعر بالخوف من المستقبل والمجهول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج رزق فلا يطلب بالعلاقات المحرمة
- سؤال وجواب | أريد نصحكم هل أنا في الطريق الصحيح أم أن هناك أمورا يجب أن أغيرها؟
- سؤال وجواب | أعاني من أني سريع الحزن بطيء الفرح.
- سؤال وجواب | ترك أداء الصلاة جماعة لأجل العمل
- سؤال وجواب | أسرته النصرانية تبدأ الطعام بدعاء المسيح فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالانفصال عن مشاعري والواقع ولا يمكنني التأقلم، فما تفسير ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل